مكتبة التداول

السيناريو المتوقع لقرارارت البنك الاحتياطي الأسترالي وتأثيره على الأسواق

0

تترقب الأسواق إعلان البنك الاحتياطي الأسترالي عن قرار وبيان الفائدة صباح يوم الثلاثاء في الساعة 3:30 صباحاً بتوقيت جرينتش، ومن المتوقع أن يتم الإبقاء على السياسة النقدية دون تغيير والإبقاء على الفائدة عند 0.10%.

بالرغم من ذلك، من المتوقع أن يشهد الدولار الأسترالي تقلبات قوية في أعقاب الإعلان عن بيان الفائدة، إذ ستحاول الأسواق الاستدلال على توجهات البنك خلال عام 2022. فمن المتوقع أن يقوم البنك بالتلميح بالتخلي عن السياسة التسهيلية المكثفة خلال الربع الأول من العام المقبل.

وبالرغم من وجود توقعات حالية تشير إلى قيام البنك برفع الفائدة خلال النصف الثاني من عام 2023 إلا أن تسارع معدلات التضخم بالاقتصادات المتقدمة وارتفاع أسعار السلع على نحو حاد قد يدفع البنك للتفكير في رفع الفائدة في وقت أبكر من ذلك، وقد يتم رفع الفائدة إلى 1.5% بنهاية 2022.

الجدير بالذكر أن محافظ البنك الاحتياطي الأسترالي “لوي” قد أشار سابقاً إلى أن البنك بحاجة لرؤية استقرار معدلات التضخم في النطاق 2-3% قبل التفكير في رفع الفائدة.

رسم بياني يوضح مسار معدلات التضخم
رسم بياني يوضح مسار معدلات التضخم

هذا، و قد تراجعت معدلات التضخم السنوية في أستراليا إلى 3% خلال الربع الثالث 2021 من أعلى مستوياتها في 12 عام من النسبة 3.8% خلال الربع الثاني من نفس العام، وهو ما قد يقلّل من احتمالات تسرع البنك في الإشارة لرفع الفائدة خلال هذا الاجتماع.

من ناحية أخرى، تشير التوقعات إلى قيام البنك بتقليص حجم برنامج مشتريات الأصول من 4 مليار دولار أسبوعياً إلى 2 مليار دولار أسبوعياً خلال اجتماع فبراير 2022 على أن يتم إنهاء البرنامج في مايو 2022.

الجدير بالذكر أن البنك قد قام بشراء أصول بقيمة 294 مليار دولار منذ إطلاق البرنامج بعد جائحة كورونا.

من ناحية أخرى، من المتوقع أن يقوم البنك برفع توقعاته للناتج المحلي الإجمالي، وذلك بعد تخفيف قيود الإغلاق، الأمر الذي سيكون له تأثير إيجابي على الدولار الأسترالي.

رسم بياني يوضح مسار الناتج المحلي الإجمالي
رسم بياني يوضح مسار الناتج المحلي الإجمالي

 النظرة الفنية للأسترالي دولار

يلاحظ على الإطار الزمني اليومي تكوّن نموذج قاع مزدوج مع استقرار التداولات أعلى المتوسط المتحرك 200 مما يدعم النظرة الشرائية على المدى المتوسط بشرط استقرار تداولات الزوج الأسترالي دولار أعلى المستوى 0.7400. ومن المتوقع مواصلة الارتفاع في حال تحقق السيناريو الإيجابي لقرارات البنك إلى المستوى 0.7660 المتمثل في مستوى تصحيح فيبوناتشي نسبته 61.8%.

Leave A Reply

Your email address will not be published.