مكتبة التداول

السيناريو المتوقع لقرارات الفيدرالي الأمريكي وتأثيرها على الدولار والذهب

0

تنتظر الأسواق إعلان الفيدرالي الأمريكي عن قرارات السياسة النقدية مساء يوم الأربعاء في الساعة 6 مساءً بتوقيت جرينتش، ومن المتوقع أن يتم الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير عند 0.25%. ولكن قد يتم الإعلان عن البدء في تقليص حجم برنامج التيسير الكمي الذي تبلغ قيمته حالياً 120 مليار دولار شهرياً، فكيف سيؤثر ذلك على الأسواق؟

سوق العمل

بدأت الأسواق تسعّر إعلان الفيدرالي عن البدء في تقليص حجم برنامج التيسير الكمي مع التحسن المستمر في أداء الاقتصاد الأمريكي وخاصة أداء سوق العمل والتضخم، فقد استطاع القطاع غير الزراعي استعادة معظم الوظائف التي تم فقدها في أعقاب جائحة كورونا، ويفصله عن مستويات ما قبل الأزمة حوالي 5 مليون وظيفة، وقد لا يفضّل الفيدرالي الانتظار حتى تعافي سوق العمل بشكل كامل قبل البدء في سحب التسهيلات النقدية حتى لا يضطر إلى تشديد السياسة النقدية بوتيرة سريعة مما قد يؤدي إلى اضطراب قوي في الأسواق.

في سياق متصل، صرّح “جيروم باول” محافظ الفيدرالي الأمريكي بأن سوق العمل قد شهد تحسناً ملحوظاً، لافتاً إلى ارتفاع أعداد الوظائف الشاغرة إلى مستويات قياسية.

هذا، ومن المتوقع أن يضيف القطاع غير الزراعي 400 ألف وظيفة خلال شهر أكتوبر. ولهذا سيكون الدولار الأمريكي عرضة لتقلبات قوية طوال هذا الأسبوع في أعقاب الإعلان عن بيانات سوق العمل يوم الجمعة في الساعة 12:30 م بتوقيت جرينتش.

رسم بياني يوضح معدل إضافة الوظائف بالقطاع غير الزراعي
رسم بياني يوضح معدل إضافة الوظائف بالقطاع غير الزراعي

التضخم

تمثل معدلات التضخم معضلة بالنسبة للفيدرالي، فالبرغم من زيادة الضغوط على صناع السياسة النقدية بسبب تسارع معدلات التضخم لأعلى مستوى لها في 30 عام بسبب حزم التحفيز الضخمة ومشاكل سلاسل الامدادات، إلا أن أغلب الأعضاء يرون هذا ناجم عن عوامل مؤقتة ومن المتوقع تباطؤ تلك الوتيرة خلال 2022، ولهذا قد يقلّل ذلك من الضغوط على الفيدرالي للتسرع في رفع الفائدة.

رسم بياني يوضح مسار التضخم في الولايات المتحدة

توقعات رفع الفائدة

تشير التوقعات الحالية إلى بدء الفيدرالي في رفع الفائدة خلال النصف الثاني من العام المقبل، وحسب أداء الـ FED Watch tool تبلغ احتمالات رفع الفائدة في اجتماع 27 يوليو بمقدار 25 نقطة أساسية 43.3%.

النظرة الفنية للدولار الأمريكي

يلاحظ تقاطع المتوسط المتحرك اليومي 55 مع المتوسط المتحرك 200 من أسفل لأعلى لأول مرة منذ منتصف يوليو 2020 وذلك يوم 20 أغسطس الماضي، مما يدعم النظرة الإيجابية على المدى الطويل. ولكن قد يشهد الدولار الأمريكي عمليات جني أرباح على نطاق واسع في حال خيّب الفيدرالي توقعات الأسواق بالبدء في تقليص حجم برنامج مشتريات الأصول أو دفع توقعات رفع الفائدة لنهاية 2022.

فعلى الجانب الصاعد، تمثل مستويات 94.60 مقاومة قوية في حال فشل الدولار في اخترافها فقد يتراجع الدولار إلى المستوى 93.40 عند المتوسط المتحرك اليومي 55 وفي حال كسر هذا المستوى قد يمتد التراجع إلى المستوى 92.65 المتمثل في المتوسط المتحرك 200.

الذهب

من المتوقع استمرار تداول الذهب في نطاق عرضي بين المستوى 1810 و 1760 حتى يتم كسر هذا النطاق، ففي حال اختراق المستوى 1810 فمن المتوقع مواصلة الارتفاع إلى المستوى 1830.

أما على الجانب الهابط، كسر المستوى 1760 يفتح المجال أمام زيارة المستوى 1740 دولار للأونصة.

تداول اليورو بفروق سعرية تصل إلى صفر! افتح حسابك الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.