الدولار الأمريكي يرتفع بعد زيادة احتمالات رفع الفائدة

0 319

شهدت الأسواق تقلبات قوية بعد أنباء عن ترشيح الرئيس الأمريكي “جو بايدن” محافظ الفيدرالي الأمريكي الحالي “جيروم باول” لولاية ثانية و”برينارد” نائب المحافظ، حيث من المقرر انتهاء ولاية “جيروم باول” في فبراير المقبل بعد مرور 4 سنوات على ولايته الحالية.

وتراقب الأسواق أية تصريحات بشأن معدلات التضخم التي تستقر عند مستويات قياسية في عدة سنوات لوضع سيناريو محتمل لتوقيت رفع الفائدة الأمريكية للحد من تسارع معدلات التضخم.

يُذكر أن “جيروم باول” قد صرّح في العديد من المرات أن معدلات التضخم المرتفعة الحالية ترجع إلى عوامل مؤقتة سببها مشاكل في سلاسل التوريد. ولكن تصريحات وزيرة الخزانة الأمريكية الأخيرة نبهت الأسواق من أن تلك وجهة النظر قد تتغير، حيث قالت “يجب علينا القلق من معدلات التضخم المرتفعة” وقال الرئيس الأمريكي بالأمس بأنه يثق في قدرة “جيروم باول” في اتخاذ القرارات التي تضمن استمرار التعافي الاقتصادي وتحسن سوق العمل و “إبقاء معدلات التضخم عند مستويات منخفضة”.

قد يشير ذلك إلى أن صنّاع القرار قد باتوا يرون أنه يجب التدخل للحد من تسارع معدلات التضخم، حتى وإن كان سببها عوامل مؤقتة. فالمشاكل التي نجمت عن جائحة كورونا قد تستمر حتى النصف الأول من عام 2022، خاصة مع اتجاه بعض الدول لإعادة فرض قيود الإغلاق بسبب زيادة أعداد الإصابات وعلى رأسهم ألمانيا والنمسا.

التضخم
رسم بياني يوضح ارتفاع معدلات التضخم في الولايات المتحدة

الجدير بالذكر أن الفيدرالي قد اتخذ أول خطوة في تشديد السياسة النقدية بخفض وتيرة برنامج مشتريات الأصول بمقدار 15 مليار دولار شهرياً ليصبح الاجمالي 105 مليار دولار شهرياً من عمليات شراء السندات أو ما يعرف ببرنامج التيسير الكمي. ومن المتوقع أن يُعلن خلال اجتماع ديسمبر عن خفض آخر بقيمة تتراوح ما بين 15 – 20 مليار دولار.

إذا قرر الفيدرالي خفض قيمة البرنامج بأكثر من 20 مليار دولار، فمن المتوقع أن يتم رفع الفائدة في وقت أقرب من المتوقع، أي بحلول النصف الأول من العام المقبل.

وحسب أداء الـ Fed watch tool تبلغ احتمالية رفع الفائدة في اجتماع 15 يونيو 2022 بمقدار 25 نقطة أساسية نسبة 46.8%.

من الناحية الفنية، سجل الدولار المزيد من الارتفاع بعد اختراق المقاومة 96.25، ومن المتوقع أن يتم استهداف المستوى 97.75 على المدى الطويل. وعلى الجانب الهابط يمثل المستوى 96.25 دعماً قوياً.

وتظل النظرة الشرائية قائمة طالما استقرت تداولات الدولار أعلى المستوى 94.55.

تداول الدولار على ضوء قرار الفيدرالي لنسبة الفائدة. افتح حسابك التجريبي الآن

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.