التضخم يزيد الضغوط على بنك إنجلترا لرفع الفائدة

0 269

أظهرت البيانات الصادرة اليوم ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في المملكة المتحدة بنسبة 4.2% على أساس سنوي وهي أقوى وتيرة منذ ديسمبر 2011 مقارنة بارتفاعه بنسبة 3.1% خلال شهر سبتمبر.

الجدير بالذكر أن بنك إنجلترا يستهدف استقرار معدلات التضخم عند النسبة 2%، ولكن خلال اجتماعه الأخير توقع أن تصل معدلات التضخم إلى 4% بنهاية العام الجاري وقد يفسر ذلك إبقاء البنك على سياسته النقدية دون تغيير خلال اجتماعه يوم 4 نوفمبر على عكس توقعات الأسواق باتخاذ البنك أول قرار برفع الفائدة منذ جائحة كورونا.

الجدير بالملاحظة أن ارتفاع التضخم كان مدعوماً بارتفاع الأسعار بقطاع الإسكان والمرافق، وارتفاع أسعار السيارات المستعملة والوقود، حيث سجل كلاً منهما ارتفاعاً بنسبة 20% والإقبال المتزايد على شراء السيارات المستعملة والعزوف عن وسائل المواصلات العامة بسبب تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

كما ارتفعت أسعار خدمات الاقامة بنسبة 13% في الفنادق بسبب زيادة ضريبة القيمة المضافة، مما ساعد أيضاً على ارتفاع معدلات التضخم.

يلاحظ ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء بنسبة 3.4% مقابل 2.9% في سبتمبر، مما يشير إلى أن تزايد الضغوط التضخمية شمل العديد من القطاعات.

رسم بياني يوضح مسار التضخم في المملكة المتحدة خلال العشرة سنوات الماضية

قد تضغط تلك البيانات الصادرة اليوم على بنك إنجلترا لرفع الفائدة خلال اجتماعه يوم 16 ديسمبر. وقد يبقي على توقعاته للتضخم خلال الربع الثاني من 2022 بوصوله إلى 5%، على أن يعاود التباطؤ مرة أخرى إلى 2% بنهاية 2023 وسط تلاشي آثار ارتفاع أسعار النفط والوقود واعتدال الطلب على السلع.

هذا، وقد سجل الجنيه الإسترليني ارتفاعاً بعد صدور البيانات، ووصل إلى أعلى مستوياته منذ فبراير 2020 أمام اليورو مدعوماً أيضاً بإيجابية بيانات سوق العمل الصادرة هذا الأسبوع، والتي أظهرت تراجع معدلات البطالة من 4.5% إلى 4.3% وارتفاع متوسط دخل الفرد خلال الثلاث شهور الماضية بنسبة 5.8% بأعلى من المتوقع.

على الصعيد الفني، يجري تداول الزوج الإسترليني دولار أسفل نطاق مقاومة قوي فيما بين 1.3490/1.3500، مما يبقي على النظرة السلبية على المدى القصير مع ملاحظة وجود دعم عند 1.3350.

على الجانب الصاعد، من المتوقع ارتفاع الزوج في حال تم اختراق النطاق الموضح على الرسم البياني إلى المستوى 1.3600 ويليه المستوى 1.3700.

إنتهز فرص التداول على الجنيه الاسترليني الآن بفروقات سعرية تبدأ من 0.8 

 

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.