مكتبة التداول

نتائج اجتماع الفيدرالي تزيد من احتمالات البدء في تقليص شراء الأصول

0

أظهرت نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي الصادرة بالأمس أن الفيدرالي ينوي البدء في تقليص برنامج مشتريات الأصول البالغ قيمته حالياً 120 مليار دولار شهرياً بداية من منتصف نوفمبر المقبل بمقدار 15 مليار دولار، على أن يتم إنهاء البرنامج تماماً بحلول منتصف 2022.

ويرى أغلب الأعضاء أن الفيدرالي قد اقترب بالفعل من تحقيق أهدافه الاقتصادية، ولذلك يدعمون البدء في تقليل السيولة النقدية التي يتم ضخها والبدء في تطبيع السياسة النقدية من خلال خفض قيمة برنامج التيسير الكمي الذي أطلقه الفيدرالي بعد جائحة كورونا في 2020.

أظهرت النتائج أن الفيدرالي قد يقوم بخفض حجم مشتريات أذون الخزانة بمقدار 10 مليار دولار وحجم مشتريات الأصول المدعومة برهن عقاري بمقدار 5 مليار دولار شهرياً. كما يرى أغلب الأعضاء أن الاقتصاد الأمريكي قد حافظ على وتيرة التعافي والتي تضمن البدء في سحب السيولة بشكل تدريجي.

الجدير بالذكر أنه من المقرر انعقاد اجتماع الفيدرالي الأمريكي القادم في 3 نوفمبر المقبل، وقد يتم الإعلان عن البدء في تقليل برنامج التيسير الكمي مع بداية شهر ديسمبر.

يُذكر أن الفيدرالي قد قام بخفض توقعاته للناتج المحلي الإجمالي لهذا العام ولكنه قام برفع توقعاته خلال العام المقبل وخفض توقعاته للبطالة أيضاً.

وتسعّر الأسواق أن يقوم الفيدرالي باتخاذ أول قرار برفع الفائدة خلال سبتمبر 2022، وبعد نتائج الاجتماع ارتفعت احتمالات رفع الفائدة من 62% إلى 65%.

من ناحية أخرى، أعرب العديد من الأعضاء عن قلقهم إزاء زيادة الضغوط التضخمية الحالية وأنها قد تستمر لفترة أطول من المتوقع، وتبلغ احتمالات أن يقوم الفيدرالي برفع الفائدة مرتين في 2022 نسبة 46%.

وأعزى الأعضاء توقعاتهم باستمرار ارتفاع التضخم بسبب مشاكل سلاسل الامدادات ونقص العمالة، وبدا ذلك واضحاً في ارتفاع التضخم السنوي بنسبة 5.4% على أساس سنوي خلال الشهر الماضي وهو أعلى مستوى له في 13 أعوام.

رسم بياني يوضح مسار التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية

هذا، وقد ارتفعت أسعار الذهب بعد نتائج الاجتماع قرابة المستوى 1792 دولار للأوقية مع تسعير الأسواق استمرار تزايد الضغوط التضخمية. ومن المتوقع أن يحافظ الذهب على مكاسبه في حال استمرار التداول أعلى المستوى 1770 دولار للأوقية.

من ناحية أخرى، من المتوقع أن تتزايد الضغوط البيعية على الدولار الأمريكي في حال استقرار التداولات أسفل المستوى 94.30 مع ملاحظة وجود دعم عند المستوى 93.70.

تداول بأمان مع حماية من الرصيد السالب. افتح حسابك وابدأ الآن!

Leave A Reply

Your email address will not be published.