مكتبة التداول

هل سيغير المركزي الأوروبي من اتجاه اليورو هذا الأسبوع؟

0

تترقب الأسواق إعلان المركزي الأوروبي عن قراراته هذا الأسبوع بشأن السياسة النقدية، يوم الخميس الساعة 11:45 بتوقيت جرينتش، والمؤتمر الصحفي لكريستين لاجارد محافظ البنك الساعة 12:30 م بتوقيت جرينتش.

مع استمرار وتيرة التعافي الاقتصادي بأغلب الاقتصادات المتقدمة، باتت البنوك المركزية تفكر في سحب بعض السيولة الطارئة التي تم ضخها في أعقاب حالة الضعف التي انتابت القطاعات الاقتصادية بسبب جائحة كورونا. وذلك للحد من تسارع وتيرة ارتفاع التضخم والتي وصلت إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات.

هل سيقوم المركزي الأوروبي بتغيير سياسته النقدية؟

أدى تسارع وتيرة التضخم في منطقة اليورو إلى أعلى مستوياتها منذ نوفمبر 2011 عند 3% إلى تزايد احتمالات إعلان المركزي الأوروبي عن تقليل حجم برنامج مشتريات الأصول الحالي البالغ قيمته 80 مليار يورو شهرياً، إلى 70 أو 60 مليار يورو شهرياً للحد من تسارع ارتفاع التضخم بأكثر من ذلك، ويبدو ذلك واضخاً في ارتفاع العائد على السندات مؤخراً.

رسم بياني يوضح وتيرة ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى له منذ 2011.
رسم بياني يوضح ارتفاع العائد على السندات الألمانية الآجلة لعشرة أعوام إلى أعلى مستوى لها منذ منتصف يوليو.

ولهذا قد يُعلن المركزي الأوروبي عن تعديل بسيط في برنامج التيسير الكمي الطارئ، ولكن في الوقت ذاته ستؤكد كريستين لاجارد خلال المؤتمر الصحفي بأن هذا التعديل إن تم الإعلان عنه لا يعني الاتجاه لتغيير السياسة النقدية بشكل عام. وذلك لأن اقتصاد منطقة اليورو لا يزال بحاجة إلى دعم السياسة النقدية التسهيلية.

الجدير بالذكر أنه من المقرر استمرار برنامج التيسير الكمي الطارئ البالغ قيمته 1.85 تريليون يورو حتى مارس 2022.

التوقعات الاقتصادية

من المتوقع أن يقوم المركزي الأوروبي برفع توقعاته للتضخم والنمو هذا العام والإبقاء على توقعات عامي 2022 و 2023. فبالرغم من تسارع وتيرة التضخم، إلا أن تصريحات أغلب أعضاء البنك تشير إلى أنه ناتج عن عوامل مؤقتة وأنه ليس سيناريو محتمل على المدى الطويل.

يُذكر أن البنك توقع خلال اجتماعه الأخير نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.6% خلال العام الجاري وبنسبة 4.7% خلال 2022 وبنسبة 2.1% خلال 2023.

وتوقع أيضاً ارتفاع التضخم بنسبة 1.9% خلال العام الجاري وبنسبة 1.5% خلال 2022 وبنسبة 1.4% خلال 2023.

النظرة الفنية

يلاحظ تكون نموذج توافقي بيعي Cypher يدعم النظرة البيعية على المدى المتوسط بشرط استقرار تداولات الزوج اليورو دولار أسفل المستوى 1.1900. ومن المتوقع استمرار هبوط الزوج إلى المستوى 1.1800 المتمثل في المتوسط المتحرك 200 على الإطار الزمني 4 ساعات.

ومن ناحية أخرى، فشل الزوج في اختراق المستوى 1.1900 بعد بيانات سوق العمل الأمريكية يوم الجمعة الماضية والتي تدعم النظرة البيعية على المدى القصير.

Leave A Reply

Your email address will not be published.