مكتبة التداول

هل سيرتفع الدولار الأمريكي بعد قرارات الفيدرالي؟

0

بالرغم من إبقاء الفيدرالي الأمريكي على السياسة النقدية بالأمس دون تغيير إلا أنه قد مهد الطريق للبدء في تقليص عمليات شراء الأصول بحلول شهر نوفمبر المقبل وحسب التوقعات الاقتصادية فإن هناك 9 أعضاء من أصل 18 عضو  يتوقعون رفع الفائدة بنهاية عام 2022.

وقال جيروم باول محافظ الفيدرالي الأمريكي بأنه يتوقع أن ينتهي البنك من تقليص عمليات شراء الأصول بحلول منتصف العام المقبل في حال استمرار تحسن الأداء الاقتصادي.

سعرت الأسواق أن يقوم البنك الفيدرالي برفع الفائدة في وقت أبكر من المتوقع بعد أن أشار بشكل واضح إلى إنهاء برنامج التيسير الكمي بقيمة 120 مليار دولار شهريًا والذي ساعد على ارتفاع أسواق الأسهم الأمريكية إلى مستويات قياسية وعلى ارتفاع مؤشر S&P 500 بنحو 100% من أدنى مستوياته في مارس 2020.

هذا، وقد تقلص الفارق بين العائدات على السندات الآجلة لـ 5 و 30 عام دون المستوى 100 نقطة بعد بيان الفيدرالي الأمريكي وهو أدنى فارق منذ يوليو 2020 ويشير ذلك إلى وجود حالة من عدم اليقين بشأن الوضع الاقتصادي وتوقعات بتراجع التضخم إضافة إلى تسعير السوق للتشديد النقدي.

وتسعر أسواق الـ Fed Funds باحتمالية تبلغ 100% أن يتم رفع الفائدة في يناير 2023.

ومن المتوقع أن يقوم الفيدرالي بتقليص عمليات شراء الأصول بداية من نوفمبر المقبل بقيمة 15 مليار دولار مما سيدعم ارتفاع العائد على السندات وبالتالي زيادة قيمة الدولار الأمريكي خلال الشهور المقبلة.

وقد شهد الدولار الأمريكي تقلبات قوية في أعقاب صدور قرارات الفيدرالي الأمريكي ليجري تداوله حاليًا قرابة المستوى 93.17 ومن المتوقع أن يتلقى الدولار دعمًا قرابة المستوى 92.90 قرابة خط الاتجاه الصاعد على المدى القصير والمتوسط المتحرك 200 على الإطار الزمني 4 ساعات.

فيما يلي جدول يوضح التوقعات الاقتصادية الصادرة عن الفيدرالي الأمريكي

توقعات أعضاء الفيدرالي لمعدل الفائدة خلال عامي 2022 و 2023

وعلى صعيد التضخم، يتوقع الفيدرالي أن يسجل التضخم ارتفاعات أقوى من المتوقع هذا العام على أن تعتدل وتيرة الارتفاع بمنتصف عام 2022، حيث يتوقع الفيدرالي ارتفاع التضخم بنسبة 4.2% بنهاية العام مقارنة بـ 3.4% بتوقعات شهر يونيو وأن تصل وتيرة الارتفاع إلى 2.2% العام المقبل.

الجدير بالذكر أن هدف الفيدرالي للتضخم يستقر قرابة 2% واستقرار معدلات التضخم الحالية أعلى النطاق المستهدف يزيد من الضغوط على الفيدرالي الأمريكي لرفع الفائدة العام المقبل.

افتح حساب تداول إسلامي بدون فوائد! ابدأ الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.