مكتبة التداول

هل تدعو بيانات سوق العمل في المملكة المتحدة للتفاؤل؟

0

استمرار تعافي سوق العمل في المملكة المتحدة

ارتفع الجنيه الإسترليني أمام نظيره الأمريكي بعد أن أظهرت البيانات الصادرة اليوم استمرار تعافي سوق العمل في المملكة المتحدة. فقد تم إضافة 241 ألف وظيفة خلال شهر أغسطس 2021 بإجمالي 29.1 مليون وظيفة، مما يعني العودة إلى مستويات ما قبل أزمة كورونا في فبراير 2020.

كما تراجعت معدلات البطالة إلى أدنى مستوى لها في عام إلى 4.6% خلال الثلاث شهور المنتهية في يوليو الماضي ولكنها لا تزال مرتفعة بنسبة 0.6% عن مستويات ما قبل أزمة كورونا.

الجدير بالذكر أنه خلال الفترة ما بين يونيو وأغسطس 2021، ارتفعت عدد الوظائف الشاغرة إلى مليون وظيفة وتلك هي المرة الأولى التي تصل فيها الوظائف الشاغرة إلى هذا الرقم على الإطلاق.

رسم بياني يوضح معدل التغير في الوظائف بالمملكة المتحدة

 

رسم بياني يوضح استمرار تراجع معدلات البطالة بالمملكة المتحدة

هل تدعو بيانات سوق العمل إلى التفاؤل؟

ارتفع عدد الوظائف الشاغرة إلى أكثر من 20% من مستويات ما قبل أزمة كورونا، وشملت العديد من القطاعات مثل قطاع الصحة والبرمجة والمزارعين.

وبالرغم من ذلك لا يزال هناك حوالي ربع مليون شخص يبحثون عن عمل، وهناك عدد كبير من الأشخاص سيفقدون وظائفهم بنهاية هذا الشهر مع انتهاء الوظائف بدوام مؤقت والتي تعد ضمن برنامج وفرته الحكومة البريطانية لحوالي 11.5 مليون مواطن خلال العام ونصف الماضي.

الأزمة هنا هي أن الأشخاص الذي يبحثون عن عمل غير مؤهلين لتلبية الوظائف الشاغرة التي سجلت مستويات قياسية، وهي نفس الأزمة التي تواجهها الولايات المتحدة.

ومع تباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي واتجاه البنوك المركزية للتقليل من السياسة التسهيلية المكثفة، فمن المتوقع ألا يتم حل هذه الأزمة بشكل سريع.

وذلك مع خروج حوالي 200 ألف مواطن أوروبي من بريطانيا مؤخراً بعد البريكست، ومع إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية فإن تعيين عاملين من الخارج سيستغرق وقتاً طويلاً.

من ناحية أخرى، أظهرت العديد من المسوحات أن عدد كبير من المواطنين الذين فقدوا وظائفهم قد امتنعوا عن العودة للعمل وفضلوا مواصلة دراستهم خلال تلك الفترة ووصلت أعدادهم إلى أعلى مستوى منذ التسعينات.

بلغت إعلانات الوظائف الشاغرة في بريطانيا خلال شهر أغسطس 1.7 مليون وظيفة ومن غير المتوقع أن يتم شغلها بسهولة.

النظرة الفنية

ارتفع زوج الإسترليني دولار بعد صدور البيانات التي جاءت أعلى من المتوقع وصولاً إلى المستوى 1.3882 ليجري تداوله وقت كتابة المقال عند 1.3862. ومن المتوقع أن يسجل الزوج ارتفاعاً قوياً إلى المستوى 1.40 في حال اختراق المستوى 1.3890 المتمثل في الحد العلوي لنموذج المثلث المتماثل على الإطار الزمني 4 ساعات.

على الجانب الهابط، في حال فشل الزوج في اختراق المستوى 1.3900 فمن المتوقع أن تستمر الحركة العرضية فيما بين المستوى 1.3900 و 1.38.

ابدأ التداول بفروقات سعرية تصل الى صفر! افتح حسابك الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.