مكتبة التداول

كيف ستؤثر قرارات أوبك وإعصار “آيدا” على أسعار النفط

0

تترقب الأسواق اتخاذ منظمة أوبك قرارات جديدة فيما يتعلق باتفاقية خفض الانتاج بعد تصريحات وزير الطاقة الكويتي التي أشار فيها إلى أنه سيتم إعادة النظر في مقترح زيادة الانتاج خلال اجتماع أوبك اليوم.

الجدير بالذكر أن المقترح يشمل زيادة معدل الانتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً خلال الشهور المقبلة، وذلك بالتزامن مع إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية وتوفير عدد أكبر من اللقاحات على الصعيد العالمي.

هذا، وقد تراجعت الأسعار على نحو طفيف مع تسعير الأسواق اتجاه منظمة أوبك لزيادة الانتاج بضغط من الولايات المتحدة الأمريكية التي ترى أن الأسعار الحالية مرتفعة، إضافة إلى ضعف أداء القطاع التصنيعي بالصين والتي تعد ثاني أكبر مستورد للنفط في العالم.

حيث تباطأ نشاط القطاع التصنيعي خلال شهر أغسطس بسبب تراجع الصادرات والطلبات الجديدة وتراجع القطاع الخدمي في نطاق الانكماش لأول مرة منذ بداية الجائحة في فبراير 2020.

من ناحية أخرى، أظهرت تقارير صادرة عن الاوبك بأن التوقعات تشير إلى وجود عجز بالأسواق حتى نهاية 2021 على أن يتحول ذلك العجز إلى فائض في عام 2022.

على صعيد آخر تسبب، إعصار “آيدا”  الذي وصل إلى شواطئ الولايات المتحدة يوم الأحد كإعصار من الفئة الرابعة، في وقف ما لا يقل عن 94٪ من إنتاج النفط والغاز البحري في خليج المكسيك وتسبب في أضرار “كارثية” للبنية التحتية لولاية لويزيانا، ويمثل خليج المكسيك حوالي 17٪ من إجمالي إنتاج النفط داخل الولايات المتحدة.

الجدير بالذكر إن إعادة تشغيل مصافي النفط يستغرق حوالي 4 أسابيع، مما يعني أن نقص الإنتاج قد يستمر طوال شهر سبتمبر. وفي حال أبقت أوبك على حجم الإنتاج الحالي، فمن المتوقع أن يسجل النفط مكاسباً ملحوظة خلال الشهر الجاري.

من الناحية الفنية، يلاحظ تداول خام تكساس قرابة المتوسط المتحرك 200 على الإطار الزمني 4 ساعات مع استقرار مؤشر الـ RSI قرابة مستويات التشبع الشرائي مما قد ينذر بحركة تصحيحية قبل مواصلة الارتفاع إلى مستوى المقاومة 70.74/71.00 قرابة خط الاتجاه الهابط من أعلى مستوياته يوم 21 يوليو قرابة المستوى 76.95 دولار للبرميل.

افتح حسابك مع أوربكس الآن واختبر استراتيجيتك حول أسعار النفط!

Leave A Reply

Your email address will not be published.