مكتبة التداول

الدولار في ترقب لقرارات الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع

0

تستقر تداولات الدولار الأمريكي على نحو مرتفع قرابة المستوى 93.25 مع ترقب الأسواق إعلان الفيدرالي الأمريكي عن قرار وبيان الفائدة مساء يوم الأربعاء في الساعة 6 مساء بتوقيت جرينتش. ومن المتوقع أن يبقي الفيدرالي الأمريكي على معدلات الفائدة دون تغيير قرابة المستويات الصفرية إلا أنه قد يعلن عن تعديل حجم برنامج مشتريات الأصول.

من المتوقع أن تشهد تداولات الدولار استقراراً فيما بين 93.75 و 93.00 حتى اجتماع الفيدرالي الأمريكي، وفي حال أعلن الفيدرالي عن البدء في تقليص عمليات شراء الأصول بنهاية العام الجاري، فمن المتوقع أن يسجل الدولار ارتفاعات قوية إلى مستوى المقاومة التالي عند 93.75، ولأن ذلك يعني أن الفيدرالي سيقوم بشراء كمية أقل من السندات وبالتالي تقليل السيولة الدولارية في الأسواق وبالتالي زيادة قيمة الدولار الأمريكي.

الجدير بالذكر أن الفيدرالي الأمريكي يركز على أداء معدلات التضخم وسوق العمل لتحديد توجهاته فيما يتعلق بالسياسة النقدية. وقد شهدت معدلات التضخم أقوى ارتفاع لها منذ نهاية 2008 عندما وصلت إلى 5.4% خلال شهر يوليو الماضي. ولكن وتيرة الارتفاع قد تباطأت خلال الشهر الماضي إلى 5.3% ويرى الفيدرالي إن ارتفاع التضخم بشكل قوي يرجع إل عوامل مؤقتة وأن تلك الوتيرة قد تتباطأ مرة أخرى مع تحسن أوضاع سلاسل التوريد التي ساهمت بشكل كبير في هذا الارتفاع.

ويستهدف الفيدرالي الأمريكي استقرار معدلات التضخم قرابة النسبة 2%.

رسم بياني يوضح مسار معدلات التضخم داخل الولايات المتحدة

من ناحية أخرى، تعافى سوق العمل بشكل كبير منذ جائحة كورونا مع تراجع معدلات البطالة بشكل قوي وإضافة القطاع غير الزراعي أكثر من 15 مليون وظيفة منذ بداية الجائحة. ويحتاج القطاع إضافة نحو 5 مليون وظيفة إضافة للعودة إلى مستويات ما قبل أزمة كورونا.

رسم بياني يوضح مسار معدلات البطالة داخل الولايات المتحدة
رسم بياني يوضح معدل إضافة الوظائف بالقطاع غير الزراعي

وسوف تركز الأسواق على التوقعات الاقتصادية والتي ستظهر تقييم الأعضاء لأداء الاقتصاد الأمريكي خلال الأعوام المقبلة بالإضافة إلى مخطط توقعات أسعار الفائدة أو  الـ dot plot، وفي حال انضم المزيد من الأعضاء لاحتمالات رفع الفائدة بنهاية العام المقبل، فمن المتوقع أن نشهد ارتفاع للدولار الأمريكي أمام العملات المنافسة.

النظرة الفنية

من المتوقع أن يحافظ الدولار على مكاسبه طالما استقرت التداولات أعلى المستوى 92.30 على المدى القصير والمستوى 92.00 على المدى المتوسط، وقد يواصل الدولار ارتفاعه إلى مستوى المقاومة 93.70 وفي حال استقرار تداولات الدولار أعلى هذا المستوى فمن المتوقع مواصلة الارتفاع إلى 94.00.

على الجانب الآخر، في حال فشل الدولار في اختراق مستوى المقاومة 93.75 فمن المتوقع أن يشهد الدولار عمليات جني أرباح تدفعه للهبوط مرة أخرى من تلك المستويات على المدى القصير.

تداول بأمان مع حماية من الرصيد السالب. افتح حسابك وابدأ الآن!

Leave A Reply

Your email address will not be published.