مكتبة التداول

الدولار في انتظار بيانات هامة هذا الأسبوع

0

مع تسعير الأسواق إعلان الفيدرالي الأمريكي عن البدء في تقليص عمليات شراء السندات خلال اجتماعه هذا الشهر، أصبحت أي بيانات تصدر خلال تلك الفترة ذو تأثير قوي على تحركات الدولار .

وتترقب الأسواق هذا الأسبوع عدد من البيانات الاقتصادية الهامة، على رأسها بيانات التضخم ومبيعات التجزئة يومي الثلاثاء والخميس في الساعة 12:30 م بتوقيت جرينتش. ومن المتوقع أن تتباطأ وتيرة ارتفاع التضخم وأن تتراجع مبيعات التجزئة خلال شهر أغسطس الماضي، ولهذا في حال جائت القراءة دون المتوقع فقد يعزز ذلك من مخاوف الأسواق بأن يتمهل الفيدرالي في الإعلان عن تقليل حجم برنامج مشتريات الأصول، وبالتالي الضغط على الدولار.

التضخم

سجلت معدلات التضخم أعلى مستوياتها في 13 عام والتي قد تخطت نسبة 5%، ولكن الفيدرالي يرى أن تلك الارتفاعات ناتجة عن عوامل مؤقتة وقد تتباطأ وتيرة ارتفاع التضخم خلال الشهور المقبلة. ولكن إذا تباطأت وتيرة ارتفاع التضخم الشهري من 0.5% إلى 0.4% خلال أغسطس فهذا يعني تباطؤ وتيرة ارتفاع التضخم السنوي إلى 5.3%.

رسم بياني يوضح تسارع معدلات التضخم في الولايات المتحدة

يلاحظ أن أسعار السيارات المستعملة كانت عاملاً أساسياً في ارتفاع التضخم بشكل قوي في يوليو الماضي، ولكن مع تباطؤ وتيرة ارتفاعها بشكل كبير فقد ينعكس ذلك على بيانات شهر أغسطس، الأمر الذي يدعم توقعات وصول التضخم إلى ذروته.

في الوقت ذاته، لن تتباطأ وتيرة ارتفاع التضخم بشكل سريع جداً، إذ أن هناك بعض العوامل التي لا زالت تدعم ارتفاعه، خاصة في سوق الإسكان. مما يعني أن الفيدرالي سيتخذ قرار ببدء تقليص عمليات شراء الأصول بنهاية العام الجاري ولكن ليس بوتيرة كبيرة.

الاستهلاك

تشير التوقعات إلى تراجع مبيعات التجزئة خلال أغسطس بنسبة 0.8% على أساس شهري بعد أن تراجعت بنسبة -1.1% خلال يوليو، الأمر الذي قد يزيد من مخاوف تباطؤ معدل الاستهلاك وبالتالي النمو الاقتصادي بشكل عام.

قد يرجع هذا التراجع إلى تدني ثقة المستهلك بالتزامن مع تفشي سلالة دلتا الجديدة. ويبدو ذلك واضحاً في خفض العديد من شركات الطيران توقعاتها لأرباحها خلال الربع الثالث إضافة إلى تأجيل العديد من الشركات قرار إلغاء العمل من المنزل.

رسم بياني يوضح معدل مبيعات التجزئة خلال العام الجاري

الفيدرالي يراقب

تكمن أهمية تلك البيانات في أنها ستحدد مسار الفيدرالي فيما يتعلق بحجم وموعد تقليص عمليات شراء الأصول، ولهذا سيتحدد اتجاه الدولار حتى اجتماع الفيدرالي الأمريكي في 22 سبتمبر بتلك البيانات.

النظرة الفنية

تستقر تداولات مؤشر الدولار أعلى المتوسط المتحرك 200 و 50 على الإطار الزمني 4 ساعات، مما يدعم النظرة الإيجابية على المدى المتوسط، ولكن على المدى القصير من المتوقع أن يواجه الدولار مقاومة عند المستوى 93.00 / 93.05. في حال جاءت القراءة أفضل من المتوقع فقد يواصل الدولار ارتفاعه إلى المستوى 93.20 ويليه المستوى 93.70.

على الجانب الهابط، في حال جاءت القراءات دون المتوقع فقد يتراجع الدولار لإعادة اختبار خط الاتجاه الصاعد قرابة المستوى 92.50.

تداول بأمان مع حماية من الرصيد السالب. افتح حسابك وابدأ الآن!

Leave A Reply

Your email address will not be published.