مكتبة التداول

متحور دلتا يهدد أسعار النفط فنياً!

0

يشهد النفط ضغوط تراجعية مع بداية شهر أغسطس، وهذا بعد مكاسب طفيفة خلال تداولات شهر يوليو الماضي.

ويأتي هذا بعد أن اتفقت “أوبك+” الشهر الماضي على زيادة الإنتاج خلال بقية العام، حيث لا يزال معظم المحلّلين يرون أن السوق تواجه نقصاً في البراميل وسط التعافي الاقتصادي العالمي من أسوأ حالات الوباء.

وكانت قد رفعت المملكة العربية السعودية أسعار النفط للمشترين في آسيا والولايات المتحدة لشهر سبتمبر في إشارة إلى أن أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم يرى أن الطلب مستمر في التعافي.

هذا على الرغم من زيادة حالات الإصابة بالفيروس المتحور من وباء كورونا في بعض دول مستوردي الطاقة الرئيسيين في العالم.

لكن يكافح النفط بجلسات اليوم بعد انخفاض كبير استمر ثلاثة أيام مدفوعاً بمخاطر الطلب التي يشكلها متغير فيروس الدلتا وقفزة في المخزونات الأمريكية.

برغم المكاسب المتتالية لأسعار النفط الخام في 4 أشهر، كانت مكاسب يوليو طفيفة بسبب متحور دلتا

المخزون الأمريكي وقيود الصين!

مع ارتفاع الأسهم إلى مستويات قياسية أو بالقرب منها، يراقب المستثمرون سلالة دلتا سريعة الانتشار لفيروس كورونا، مما أدى إلى فرض قيود جديدة على التنقل وزيادة في الديون السيادية، ولم تتغير سندات الخزانة كثيراً مع الدولار.

ارتفعت مخزونات الخام الأمريكية بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي بمقدار 3.63 مليون برميل، وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة الصادرة يوم أمس الأربعاء.

هذا يعتبر ثاني مكسب في ثلاثة أسابيع ويقارن مع متوسط ​​التوقعات في استطلاع الأسواق لانخفاض قدره 3.2 مليون برميل.

زيادة مخزونات النفط الخام للأسبوع الثاني على التوالي بشكل غير متوقع

أما مع زيادة حالات الإصابة بالفيروس في بعض مستوردي الطاقة الرئيسيين في العالم، وخاصة في المنطقة الآسيوية، وبالأخص في السوق الرئيسية للصين بعد عدة أيام من الخسائر بسبب مخاطر الطلب التي يشكلها متغير دلتا، انخفض النفط بأكبر قدر خلال أسبوعين.

حيث شكل متغير دلتا سريع الانتشار تهديداً للطلب. كما أشارت البيانات الاقتصادية الصادرة من الصين إلى تباطؤ.

وتضاءلت حركة المرور على بعض طرق المدن المزدحمة عادة في الصين حيث تواجه الأمة عودة ظهور فيروس كورونا الذي يثير مخاوف بشأن الطلب على الوقود على المدى القريب في أكبر مستهلك آسيوي.

تفشي متحور دلتا في الصين بشكل حاد يهدد استمرار تراجع الطلب على النفط الخام

ضغوط متحور دلتا كبيرة فنياً

بدأت أسعار النفط الخام بداية هشة في أغسطس بعد المكاسب الطفيفة لشهر يوليو مع عودة ظهور متحور دلتا من وباء كورونا، مما قد يؤثر على تعافي الطلب العالمي.

عززت المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة، وهي ثلاث دول رئيسية مصدرة للنفط في أوبك في الشرق الأوسط، بما يخص شحناتها الخام إلى أعلى مستوياتها في عدة أشهر في يوليو. مما يؤكد عودة إمدادات الدول إلى سوق عالمية غير مؤكدة.

لكن متحور دلتا قد أضاف إلى تراجع تعافي الحركة الجوية العالمية خطوة إلى الوراء وسط مخاوف من أن القيود لمكافحة انتشار الفيروس كورونا ستضر بالطلب من جديد.

وهذا خاصة مع تركيز المستثمرين على تفشي سريع الانتشار في الصين المستورد الرئيسي، وبعد المناطق الأوروبية وبالولايات المتحدة.

حيث فقد النفط الخام ونفط برنت ما يقارب مكاسب شهري يوليو ويونيو، مما قد يزيد أكثر من ذلك في حالة استمرار تفشي الوباء بشكل سريع، وقد يزيد الضغط لتراجع الأسعار أكثر، وخاصة مع ترقب رفع معدل الإنتاج من أوبك+ في سبتمبر.

فعلى الصعيد الفني، الضغط السلبي يواجه أسعار النفط الخام خاصة بعد الفشل بإنهاء يوليو تداولاته أعلى مستوى 74 دولاراً للبرميل التي أشرنا لها بمقالتنا السابقة.

مع استمرار التداولات اليومية ما دون مستوى 71 دولاراً للبرميل قد يستمر التراجع، ولكن في حالة استقرار التداولات الأسبوعية دون مستوى 66 دولاراً للبرميل فسوف يزيد التراجع على السعر نحو مستويات 60 دولاراً للبرميل.

افتح حسابك مع أوربكس الآن واختبر استراتيجيتك حول أسعار النفط!

Leave A Reply

Your email address will not be published.