لماذا يجب على متداول الفوركس الاهتمام بقيمة النقاط؟

0 173

يشعر العديد من المتداولين بالقلق حيال كل من الهامش وحجم حسابهم خاصة عند البدء بالتداول. وهذه مخاوف لا يجب التغاضي عنها، ولكنها ليست مخاوف جوهرية بقدر “قيمة النقطة” والتي لا يتم التطرق لها بشكل شائع.

وهي في الواقع جانب هام من الجوانب التي تساعدك على حساب ربحك المحتمل، والأهم من ذلك، هو حساب مقدار تعرضك لخطر الانكشاف.

لكل عملة يتم التداول بها قيمة مختلفة، وبالتالي يختلف التداول عبر أزواج العملات. وهذا يعني إنه إذا تغير سعر زوج من من العملات، فإن تأثيره على حسابك بمجرد اتمامك للصفقة سيختلف أيضاً.

وإمكانية جني القليل أو الكثير من الربح في صفقات تكاد تكون متماثلة يعتمد ببساطة على زوج العملات الذي تتداوله.

ما المقصود بقيمة النقطة؟

قيمة النقطة في الأساس، هو مقدار المال في حسابك الذي تستحقه كل نقطة من تغير السعر.

مثالاً على ذلك، إذا كان لديك حساب بالدولار الأمريكي، وكنت تتداول في عقد واحد من زوج “اليورو / دولار أمريكي”، فهذا يعني أن كل نقطة تغيرها سعر الزوج تساوي ١٠ دولارات. ولا يعنينا ما هو الهامش المتوفر لديك، أو المبلغ الموجود في حسابك.

ولكن إذا كنت تتداول عقداً واحداً من “دولار أمريكي /فرنك سويسري” عند السعر ٠.٩٠٠٠ تقريباً في نفس الحساب، فإن تغيير النقطة الواحدة في سعر الزوج سيكون بقيمة ١١ دولاراً. لذلك، يمكنك استخدام نفس الاستراتيجية، مع نفس المبلغ من المال في المتوفر في حسابك، وبنفس الهامش، ولكنك فجأة تجني المزيد من المال.

كيف اختلفت القيمة رغم عدم اختلاف عدد النقاط؟

في هذه الحالة، فأنت أيضاً تتخذ مجازفة أكبر. ونظراً لأهمية تنوع المحفظة، فأنت تريد أن تعرف حجم المخاطرة التي تتخذها أيضاً.

لذا، علينا تذكر أن زوج العملة، كاليورو مقابل الدولار الأميركي، مكون من عنصرين: “العملة الأساسية” وهي اليورو والعملة التي تسعر بها وهي الدولار الأمريكي. و”السعر” هو قيمة اليورو المسعرة بالدولار. بمعنى آخر، كم يلزم من الدولارات لشراء يورو واحد.

فإذا كان سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي هو ١.٢٠٠٠، فهذا يعني أنه لكي تشتري عقداً واحداً، فإنك تحتاج إلى ١٢٠ ألف دولار. وبطبيعة الحال أنت لا تتحمل كل هذه القيمة وحدك؛ بل تستخدم الهامش. لكن إضافة لهذه النقطة هنا. نريد التركيز على ما يحدث عندما يرتفع السعر من ١.٢٠٠٠ إلى ١.٢٠٠١، أي حين يرتفع بمقدار نقطة واحدة.

أنت الآن بحاجة إلى ١٢٠،٠١٠ دولار لشراء نفس الكمية من اليورو. وهذا يعني أن قيمة عقد واحد من اليورو قد ارتفعت بمقدار ١٠ دولارات. ولذلك، فإن “قيمة النقطة” لعقد واحد من اليورو مقابل الدولار الأمريكي لحساب  بالدولار هو ١٠ دولارات.

وبالتالي، فمقابل كل نقطة تتداولها، يمكنك توقع ربح أو خسارة ١٠ دولارات.

ماذا عن الفرنك السويسري؟

في زوج الدولار الأمريكي/ فرنك سويسري، نجد أن الدولار هو العملة الأساسية، وأن الفرنك هو العملة التي يسعر بها الدولار. بمعنى آخر، كم فرنك سويسري يتطلب لشراء دولار؟

إذا كان سعر زوج الدولار أمريكي / فرنك سويسري هو ٠.٩٠٠٠، فهذا يعني أنه لشراء عقد واحد من الدولارات، فأنت بحاجة إلى ٩٠٠٠٠ فرنك سويسري. وإذا قمنا بنفس العملية الحسابية مع السعر، حيث ارتفع الدولار مقابل الفرنك السويسري إلى ٠.٩٠٠١، فأنت الآن بحاجة إلى ٩٠،٠١٠ فرنك سويسري لشراء عقد واحد من الدولارات. وهذه زيادة قدرها ١٠ فرنك سويسري.

ولكن هناك مشكلة: حسابك بالدولار الأمريكي وليس بالفرنك السويسري. وهذا يعني أن تغيير القيمة يحتاج إلى تحويله للدولار ليطابق عملة حسابك.

لذا، ١٠ فرنك سويسري / ٠.٩٠١٠ = ١١.٠٩ دولاراً أمريكياً.

وبصياغة أخرى، انه لكل نقطة تغيير في زوج الدولار الأمريكي/ فرنك سويسري، سيتأثر حسابك بمبلغ أكبر.

لكن سعر العملة دائم التغير!

في حالة زوج “الدولار الأمريكي / فرنك سويسري”، تتغير قيمة النقطة بشكل طفيف مع تغير سعر الزوج.

ومع ذلك، فبالنسبة لأزواج العملات الرئيسية، يكون التغيير ضئيل نسبياً، ويمكن عادةً تقريبه عند حساب نسبة انكشاف حسابك على السوق، ولاحظ إننا هنا نتحدث عن عددين عشريين بعد نقطتين مئويتين. ولكن إذا تجاوزت حركة السعر ١٠٪، فقد ترغب حينها في إعادة تقييم سعر النقطة.

ومع ذلك، فإن الشيء الوحيد الذي يسهل عليك الزمر، هو أنه إذا كانت عملة التسعير هي نفسها عملة حسابك، فإن قيمة النقطة للعقد الواحد ستكون ١٠ وحدات من عملة حسابك. وهنا نتحدث عن حساب بالدولار الأمريكي.

لذلك، فبالنسبة إلى زوج “اليورو/ دولار أمريكي” حيث تم التسعير بالدولار، فإن قيمة النقطة للعقد الواحد هي ١٠ دولارات.

ولكن إذا كان لديك على سبيل المثال حساب بالفرنك السويسري، فإن الوضع سينقلب. ولذلك، سيكون عقد واحد من “زوج الدولار أمريكي/ فرنك سويسري له قيمة نقطة تساوي ١٠ فرنك.

لماذا يستخدم “العقد الواحد” في تقييم كشوفات الحساب؟

“العقد الواحد” هو الوحدة القياسية في الفوركس وتعادل ١٠٠،٠٠ وحدة من العملة. ولكن بإمكانك أيضاً تداول عقود مصغرة (ميني) تعادل ١٠،٠٠٠ وحدة وعقد مايكرو يعادل ١٠٠٠ وحدة فقط.

لذلك، إذا كانت قيمة النقطة لليورو مقابل الدولار الأمريكي هي ١٠ دولارات للعقد الواحد، فهذا يعني أن قيمة النقطة لليورو مقابل الدولار الأمريكي للعقد الصغير هي واحد دولار. أنت تقسم فقط على الارقام العشرية التي تم تغييرها. وستكون قيمة النقطة للعقد المايكرو ٠.١٠ دولار.

كيف يمكن لك أن تستفيد من هذا الأمر في تداولاتك؟

تتيح لك معرفة قيمة النقطة لكل زوج من العملات تتداوله بتعديل مدى تعرضك للانكشاف وتحقيق نفس الربح عبر الأزواج. على سبيل المثال، إذا كانت قيمة النقطة لأحد الأزواج ١٠ دولار وقيمة النقطة للزوج الآخر ٥ دولارات، فيمكنك مضاعفة المركز مع الحفاظ على نسبة مخاطرتك ضمن نفس المعايير.

المقالات المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.