مكتبة التداول

أسهم “ماكدونالدز” صامدة عند الدعم الرئيسي

0

تفوق الأرباح، وإيرادات أدنى

كانت الأسهم في سلسلة مطاعم ماكدونالدز الأمريكية الشهيرة أعلى قليلاً خلال التداول الأخير في رد فعل لمجموعة أرباح الربع الرابع الأفضل من المتوقع. وكان سعر سهم الشركة قد تعرض لضغوط بيع خلال الأشهر الأخيرة. وانخفضت الأسهم بنحو ١٢٪ من أعلى مستوياتها المسجلة في أكتوبر ٢٠٢٠.

وفي الربع الرابع، سجلت ماكدونالدز أرباحاً للسهم الواحد بلغت ١.٨٣ دولاراً مقابل ١.٧٧ دولاراً أمريكياً متوقعة. ومع هذه الفترة من نمو الأرباح، وضعت الشركة حداً لتسلسل الخسارة التي منيت بها في الربعين السابقين على التوالي. وعلى الرغم من تفوق الأرباح الرئيسية، كانت الإيرادات أقل بقليل من المتوقع عند ٥.٣١ مليار دولار.  وكان ذلك مقابل مبلغ ٥.٣٧ مليار دولار كانت وول ستريت تبحث عنها.

تداول بأمان مع حماية من الرصيد السالب. افتح حسابك وابدأ الآن!

إغلاق المطاعم يتسبب بخسائر

وفي وصفها للربع، قالت ماكدونالدز إن تكاليف إغلاق المطاعم قدر بحوالي ٣٠ مليون دولار فضلاً عن مكاسب أقل على مبيعات المطاعم المغلقة كان لها تأثير سلبي على الأداء. ولكن كانت هناك بعض النقاط المضيئة في التقرير.

أشارت الشركة إلى أن مبيعات المتاجر نفسها في الولايات المتحدة قد انتعشت للربع الثاني على التوالي بنمو قدره ٥.٥٪. وعزت الشركة هذا النمو إلى النشاط الترويجي والأصناف الجديدة مثل “تريبل تشيز برجر” خلال الربع. وأشاروا كذلك إلى استمرار الاتجاه الأخير المتمثل في إنفاق المستهلكين أكثر على الطلب.

الأسواق الدولية تكافح

وكان قسم الأسواق الدولية التي تديرها الشركة، والذي يضم دولاً مثل فرنسا وألمانيا، هو الأسوأ أداءً. فقد شهد هذا القطاع انخفاضاً في مبيعات المتاجر نفسها بنسبة ٧.٤٪ حيث شهدت عودة ظهور حالات إصابة بكوفيد، عودة عمليات الإغلاق المحلي الواسعة النطاق في جميع أنحاء منطقة اليورو. ولكن المثير للاهتمام، أنه على الرغم من عمليات الإغلاق المستمرة في المملكة المتحدة خلال الربع، أن مبيعات المتجر نفسه بقيت على حالها.

وعلى صعيد آخر، سلط بيان الأرباح الضوء على أن قسم الأسواق التنموية الدولية المرخصة للمجموعة كان أيضاً في المنطقة الحمراء، وإن كان أقل قليلاً بنسبة -٦.٣٪. وشهدت اليابان في الواقع نمواً قوياً في مبيعات نفس المتجر رغم أن هذا لم يكن كافياً لتعويض النمو السلبي الذي شوهد في أجزاء أخرى من آسيا فضلاً عن أمريكا اللاتينية.

وبالنظر قدماً، تتوقع الشركة حدوث نمو على نطاق المنظومة خلال عام ٢٠٢١ نتيجة للانتعاش الاقتصادي المتوقع وتخفيف القيود الاجتماعية في الأسواق الرئيسية.

الاتجاه السلبي لأسهم ماكدونالدز مستمر

بعد الفشل عند المستوى ٢٣١.٩١ العام الماضي، تم تداول أسهم “ماكدونالدز” منذ ذلك الحين ضمن قناة هابطة. ووجد السعر مؤخراً دعماً عند اختبار المستوى ٢٠٢.٣٦.

وفيما يبقى ضمن القناة الهابطة، فإن التركيز ينصب على المزيد من الاتجاه السلبي في المدى القريب. وإذا اخترق السعر ما دون المستوى ٢٠٢.٣٦، فإن مستوى الدعم التالي الذي يجب مراقبته هو المستوى ١٩٠.٤٦.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

Leave A Reply

Your email address will not be published.