النشرة الأساسية الأسبوعية: قرارات أسعار الفائدة من كندا واليابان والبنك المركزي الأوروبي بشأن أسعار الفائدة على رأس قائمة بيانات هذا الأسبوع

0 181

أبرز أحداث الأسبوع الماضي

صادرات الصين انتعشت في ديسمبر

واصلت الصادرات الصينية تسجيل انتعاش قوي في ديسمبر. إذ أظهرت البيانات الرسمية الصادرة يوم الخميس الماضي أن صادرات الصين قد ارتفعت بنسبة ١٨.١٪ على أساس سنوي. وكان هذا أسرع من التوقعات التي كانت متوقعة بنمو بنسبة ١٥.٠٪. وعلى الرغم من هذه الزيادة، تباطأت وتيرة المكاسب من ٢١.١٪ في نوفمبر. كما ارتفعت الواردات بنسبة ٦.٥٪ مدفوعة بزيادة الطلب المحلي. وقد ارتفعت من ٤.٥٪ المسجلة في الشهر السابق. ومع تفوق الصادرات على الواردات، ارتفع الفائض التجاري للصين إلى ٧٨.١٧ مليار دولار. وعلى مستوى عام ٢٠٢٠ ككل، سجل الفائض التجاري في الصين ٥٣٥ مليار دولار، وهو أعلى مستوى له منذ عام ٢٠١٥.

ابدأ التداول بفروقات سعرية تصل الى صفر! افتح حسابك الآن

ارتفاع تصاريح البناء في أستراليا بنسبة ٢.٦٪ في نوفمبر

ارتفع عدد تصاريح البناء الصادرة في أستراليا بنسبة ٢.٦٪ على أساس معدل موسمياً في نوفمبر. وأظهرت البيانات الرسمية الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأسترالي أن البيانات كانت متماشية مع التوقعات. وتأتي الزيادة في نوفمبر على رأس زيادة بلغت ٣.٨٪ في أكتوبر. وارتفعت منازل القطاع الخاص بنسبة ٦.١٪ على أساس معدل موسمياً. غير أن مساكن القطاع الخاص قد انخفضت بنسبة ٣.٩٪ خلال الفترة باستثناء المنازل. ولا تزال البيانات متسقة مع تقرير قروض الإسكان لشهر نوفمبر. وارتفعت القيمة الإجمالية لأحمال المنازل بنسبة ٥.٦٪ في نوفمبر.

محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي يظهر مخاوف صانعي السياسة بشأن الأزمة المطولة

أصدر البنك المركزي الأوروبي محضر اجتماعه للسياسة النقدية الأسبوع الماضي. وأظهرت البيانات أن صناع القرار السياسي كانوا قلقين من أن الوباء الحالي من شأنه أن يطيل الأزمة المالية. وعلى الرغم من أن العديد من الاقتصادات الأوروبية قد بدأت في طرح اللقاحات، إلا أن صناع السياسة قالوا إن تأثير اللقاحات يجب أن يقاس مقابل تأثير الزيادة في الحالات الجديدة. كما أظهر المحضر أيضاً مناقشات حول سعر الصرف لتوقعات التضخم في منطقة اليورو. وكشف المحضر أن سعر الصرف الحالي مرتفع نسبياً ومن ثم يمكن أن يبقي التضخم منخفضاً.

ارتفاع أسعار الواردات والصادرات الأمريكية في ديسمبر

أظهرت بيانات من وزارة العمل أن أسعار الاستيراد والتصدير في الولايات المتحدة قد زادت أكثر من المتوقع في ديسمبر. حيث ارتفعت أسعار الواردات بنسبة ٠.٩٪ في ديسمبر بعد انخفاضها بنسبة ٠.٢٪ في نوفمبر. وكانت التوقعات تشير إلى زيادة بنسبة ٠.٦٪ في الواردات على أساس شهري. وكانت أسعار واردات الوقود في المقدمة، حيث ارتفعت بنسبة ٧.٨٪ في ديسمبر وتأتي على رأس زيادة بنسبة ٤.٨٪ في الشهر السابق. وفي غضون ذلك، ارتفعت أسعار الصادرات بنسبة ١.١٪ في ديسمبر بعد زيادة معدلة بنسبة ٠.٧٪ في نوفمبر.

ارتفاع نشاط قطاع الخدمات في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في ديسمبر ٢٠٢٠

سجل نشاط قطاع الخدمات في الولايات المتحدة زيادة مفاجئة في ديسمبر، وهو ما يشير إلى وتيرة توسع أسرع. وكانت البيانات الرسمية الصادرة من معهد إدارة التوريد قد أظهرت أن مؤشر مديري المشتريات الخدمي قد ارتفع إلى ٥٧.٢ في ديسمبر.و يأتي هذا بعد النسخة الرئيسية التي بلغت ٥٥.٩ في الشهر السابق. وأشار متوسط ​​التوقعات إلى تراجع المؤشر نحو ٥٤.٦. كما سجل المؤشر المركب لقطاع الخدمات نمواً للشهر السابع على التوالي بعد انخفاضه في أبريل ومايو. وتأتي المكاسب في قطاع الخدمات في أعقاب ارتفاع مؤشر نشاط الأعمال الذي ارتفع إلى ٥٩.٤ في ديسمبر وذلك من ٥٨.٠ في نوفمبر.

الأحداث الاقتصادية المرتقبة

من المتوقع أن يظهر الناتج الإجمالي المحلي للصين إغلاقاً قوياً في عام ٢٠٢٠

ستصدر الصين أرقام الناتج الإجمالي المحلي للربع الرابع هذا الأسبوع. وفي أعقاب ارتفاعه بنسبة ٤.٥٪ في الربع الثالث، تشير التقديرات إلى أن الناتج الإجمالي المحلي في الصين قد ارتفع بنسبة ٦.٢٪. ويأتي هذا بعد زيادة الإنتاج الصناعي. وكان الإنتاج الصناعي قد نمى بنسبة ٦.٩٪ و٧٪ خلال الشهرين الأولين من الربع الرابع. وعن العام ككل، فمن المتوقع أن يرتفع الناتج الإجمالي المحلي للصين بنسبة ٢.٣٪. ومن المتوقع أيضاً أن ترتفع مبيعات التجزئة، والتي تشكل عاملاً آخراً مساهماً في زيادة الناتج الإجمالي المحلي، في الأشهر الأخيرة من عام ٢٠٢٠. وتشير التوقعات إلى زيادة بنسبة ٥.٥٪ في العام المنتهي في ديسمبر، مقارنة بزيادة قدرها ٥.٠٪ في نوفمبر.

انتعاش سوق العمل الأسترالي سيمتد إلى ديسمبر

ستصدر أستراليا بياناتها الشهرية عن سوق العمل. وتشير التوقعات أن الانتعاش في سوق العمل استمر حتى ديسمبر وسط طلب قوي بعد أن أعادت فيكتوريا فتح اقتصادها خلال الشهر. وتشير المؤشرات المستقبلية إلى مزيد من الارتفاع في ديسمبر وسط ارتفاع الوظائف الشاغرة إلى مستويات ما قبل كوفيد-١٩. ولكن من المتوقع أن يبقى معدل البطالة الوطني دون تغيير عند ٦.٨٪. ولكن من المتوقع أن يضيف الاقتصاد ٤٢.٥ ألف وظيفة في ديسمبر. وهو ما يمثل وتيرة أبطأ من الزيادة مقارنة بـ ٩٠ ألف وظيفة المضافة في نوفمبر.

معدل التضخم للربع الرابع في نيوزيلندا على قيمة البيانات

من المقرر صدور بيانات التضخم للربع الرابع من نيوزيلندا يوم الجمعة. وتظهر التوقعات زيادة بنسبة ١.٣٪ خلال الفترة. وهو ما يمثل وتيرة نمو أقل إلى حد ما مقارنة بالزيادة بنسبة ١.٤٪ المسجلة في الربع الثالث. ومن المتوقع أن يبقى التضخم منخفضاً نسبياً على الرغم من انتعاش أسعار النفط. وعلى الرغم من تعافي أسعار النفط بشكل حاد في الربع الرابع، إلا أن أسعار التجزئة للوقود في نيوزيلندا بقيت منخفضة. كما ارتفعت إيجارات المساكن في الربع الرابع، لكن هذا قابله زيادة أبطأ في أسعار المواد الغذائية. ومن المتوقع أيضاً أن تبقى بيانات الربع الرابع متوافقة مع نطاق التضخم المستهدف للبنك الاحتياطي النيوزيلندي والذي يتراوح بين ١ -٣٪.

ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة متوقع في ديسمبر

من المرجح أن يكون معدل التضخم الرئيسي في المملكة المتحدة قد ارتفع في ديسمبر. ويتوقع خبراء الاقتصاد زيادة من ٠.٣٪ إلى ٠.٥٪ على أساس سنوي في ديسمبر. وتأتي هذه الزيادة على خلفية ارتفاع أسعار الوقود وكذلك أسعار الملابس التي انخفضت في نوفمبر. ولكن من المتوقع أن يبقى التضخم الرئيسي أقل من ١٪ على الأقل في نهاية الربع الأول من هذا العام. وتأتي بيانات التضخم قبل يوم واحد من حديث كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا “آندي هالدين”. وتراجعت التخمينات بشأن أسعار الفائدة السلبية في المملكة المتحدة بشكل حاد خاصة الأسبوع الماضي بعد تعليقات صانعي السياسة. ويعد “هالدين” من داعمي سياسة رفع الفائدة وبالتالي سيقلل من فكرة المعدلات السلبية.

البنك المركزي الأوروبي يُبقي على معدلات الفائدة ثابتة

سيعقد البنك المركزي الأوروبي أولى اجتماعاته للسياسة النقدية لهذا العام. وستبقى أسعار الفائدة ومشتريات السندات دون تغيير في اجتماع هذا الأسبوع. وسوف تقدم رئيسة البنك المركزي الأوروبي، “لاجارد”، تحديثاً للتوقعات الاقتصادية لمنطقة اليورو. ويأتي اجتماع البنك المركزي الأوروبي بعد يوم من صدور بيانات التضخم لشهر ديسمبر. ومن المتوقع أن تبقى أسعار المستهلك عند -٠.٣٪ للشهر الرابع على التوالي بينما من المتوقع أن يظل التضخم الأساسي على أساس سنوي عند مستوى -٠.٢٪.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكش الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.