أسباب الارتفاع الملفت للبيتكوين، وما هي دلالاته؟

0 207

دائماً يكون الدافع الرئيسي لارتفاع الأسعار هي عوامل العرض والطلب. ولكن ماذا عن ارتفاعات البيتكوين؟ هل السبب الوحيد هو زيادة الطلب؟ في هذا المقال أوضح لكم بشكل مبسّط أسباب ارتفاع البيتكوين.

كان لزيادة الطلب بالتأكيد دور بارتفاع الأسعار، ولكن قوة الارتفاع كانت أيضاً مدعومة بتراجع حجم المعروض. وبالرغم من أنه يتم تعدين المزيد من البيتكوين يومياً، ولكن يعتمد الأمر أيضاً على رغبة المالكين لها في بيعها أو تبادلها.

ويلاحظ أن الكميات التي يتم تبادلها من محافظ البيتكوين أقل بنسبة 25% من التي يحصلون عليها، بمعنى أنه إذا حصل شخص مثلًا على 10 وحدات، سيطرح 2.5 وحدة فقط للبيع.

يوضح الرسم البياني التالي الفكرة التي أرغب في توصيلها، حيث ن الخط البرتقالي يوضح عدد المستثمرين في البيتكوين وهو في ارتفاع مستمر، مقابل الخط الأصفر الذي يمثل عدد الوحدات المطروحة للتداول والذي هو في اتجاه هابط منذ منتصف 2019.

والوضع الحالي يشبه الوضع الذي كان عليه سوق البيتكوين في عام 2017 عندما كانت عدد وحدات البيتكوين التي يتم تخزينها أعلى بكثير من المطروحة والتي يتم إطلاق عليها مصطلح “illiquid wallets” والتي تمثل حالياً 77% من عدد الوحدات التي تم تعدينها، وهي 18.5 مليون وحدة. ويمثل ذلك حوالي 88.5% من إجمالي عدد الوحدات والذي هو 21 مليون وحدة.

إضافة إلى ذلك، اتجهت العديد من المؤسسات إلى شراء البيتكوين، فلم يعد الأمر مقتصراً على تجار التجزئة، مثل مدير صندوق التحوط “بول تودور جونز” الذي وصف الاستثمار في البيتكوين مثل الاستثمار في آبل أو جوجل. كما قامت شركة Square باستثمار حوالي 50 مليون دولار، أي ما يمثل 1% من قيمة أصولها في البيتكوين.

أيضاً نلاحظ استمرار ارتفاع قيمة العمولات من قبل شركات الوساطة والتي بلغت حوالي مليون دولار في 2020 كدليل على انخراط المزيد من المتداولين في شراء البيتكوين.

وساهمت أيضاً سياسات البنوك المركزية المفاجئة خلال عام 2020 وخاصة الفيدرالي الأمريكي الذي قام بخفض الفائدة بأقوى وتيرة على الإطلاق، بل واتخاذ قرارات بخفض الفائدة في غير المواعيد المجدولة للاجتماع، في زيادة حالة عدم اليقين في الأنظمة المالية الحالية وبالتالي جعلت العديد من المستثمرين يبحثون عن بدائل أخرى تحميهم من أية انهيارات محتملة في أي سوق مالي.

أما بخصوص رؤيتي لتلك الارتفاعات، بالتأكيد لا يمكن القول بأن الارتفاع الحالي سيستمر بنفس الوتيرة ولا يمكن استبعاد أي تصحيحات عنيفة دون مستويات الـ 20 ألف. ولكن تلك الارتفاعات تعد أمر جيد لسوق العملات الرقمية ليس لأنها ترتفع ولكن لوجود أسباب تبرر الارتفاع، ومنها أن عملة البيتكون لم تعد تستند إلى المضاربات فقط بل أصبح هناك عوامل تساعد في توقع مستقبلها. وإذا أثبتت البيتكوين قدرتها على أن تصبح أداة جيدة للتحوط من تغيرات الاقتصاد الكلي فأعتقد أنها ستجذب المزيد من المؤسسات والمستثمرين.

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.