تراجع أسهم فايزر بعد ارتفاعها بسبب اللقاح

0 23

شهدت أسهم شركة الأدوية الأمريكية “فايزر” الكثير من الأحداث خلال الأسبوع الماضي. فقد أعلنت الشركة في الأسبوع الماضي أنها وشريكتها الألمانية “بيوأنتك” قد أثبتتا بنجاح أن لقاحهم المرشح والخاص بكوفيد فعّال بأكثر من ٩٠٪ خلال أشهر من التجارب السريرية.

وكانت الشركتان تختبران لقاحهما على عدد كبير من مرضى الاختبار والذي وصل عددهم لعشرات الآلاف. وأكدوا أن العقار قد أثبت فعاليته بما يفوق الـ ٩٠٪ ولم يخلّف أي آثار جانبية خطيرة.

بانتظار الموافقة الرقابية

وصرحت “فايزر” إنه سيتم الآن تمرير العقار للحصول على موافقة الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن تحصل على الموافقة بحلول نهاية الشهر وبعد ذلك سيتم توزيعه على الحكومات.

وحددت حكومتا الولايات المتحدة والمملكة المتحدة خططًا لبدء طرح الدواء قبل نهاية العام. وتتطلع الحكومات إلى إعادة بلدانها إلى وضعها الطبيعي بحلول ربيع عام ٢٠٢١.

إعلانات منافسة تعيق الارتفاع

في مستهل الأمر، شهدت أسهم شركة “فايزر” ارتفاعات في استجابةً للأخبار حيث قفز سعر سهم الشركة بنسبة ١٥٪ قبل أن تعكس اتجاهها. وعلى الرغم من ردود الفعل الأولي الإيجابية، فلا تزال هناك علامات استفهام تحيط بالدواء. ومن بين الأسئلة المطروحة كم من الوقت الذي يوفر فيه الدواء المناعة، وكم ستكون تكلفة الدواء.

وعلاوة على ذلك، فمنذ أن أعلنت الشركة عن لقاحها، أعلنت ثلاث شركات منافسة كذلك عن نجاح لقاحات خاصة بكوفيد. ومن المقرر أن يتم إصدارها وإتاحتها في إطار زمني مماثل.

فقد أعلنت شركة “مودرنا” الأمريكية هذا الأسبوع أن عقارها قد أثبت فعالية بنسبة ٩٤.٥٪. وهو ما يجعله أكثر فعالية من عقار “فايزر”. ومنذ ذلك الحين، عادت شركة “فايزر” للظهور ببيانات تجريبية محدثة تُظهر أن لقاحها فعال بنسبة ٩٥٪ في علاج الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ٦٥ عاماً.

واختبرت شركة “فايزر” دوائها على ٤٣٠٠٠ مريض من مختلف الأعمار والأعراق وحددت مستوى فاعلية بنسبة ٩٥٪. وتتوقع الشركة الآن الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء بحلول منتصف ديسمبر. وهذا متأخر قليلاً عمّا كان متوقعاً في البداية، بيد إنها قالت إن الدواء سيكون جاهزاً للتوزيع على الفور.

خط اتجاه أسعار أسهم “فايزر” متماسك

تراجعت الأسهم في شركة “فايزر” بقوة عن الارتفاعات الأخيرة التي سجلت فوق مستوى ٣٩.١٩. ولكن التصحيح قد وجد حتى الآن دعماً لخط الاتجاه الصاعد من أدنى مستويات العام عند المستوى ٣٥.٣٩.

وطالما صمد خط الاتجاه، سوف ينصب التركيز على المزيد من الاتجاه الصاعد. ولكن الاختراق دون خط الاتجاه سيفتح الطريق لاختبار دعم أعمق عند المستوى ٣٢.٧٢.

التفارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.