النشرة الأساسية الأسبوعية: الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي والتقديرات المتوقعة لمنطقة اليورو

0 79

أبرز أحداث الأسبوع الماضي

ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الياباني بنسبة 21.4٪ في الربع الثالث

كانت هناك بعض الأخبار الجيدة من اليابان حيث أظهرت البيانات الاقتصادية الأخيرة انتعاشاً في النشاط الاقتصادي.

حيث أظهرت البيانات الرسمية للربع الثالث أن الناتج المحلي الإجمالي للدولة ارتفع بنسبة 21.4٪ خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر. ليتجاوزالتوقعات بزيادة قدرها 18.9٪.

في الربع السابق، انخفض الناتج المحلي الإجمالي الياباني بنسبة 28.8٪. على أساس ربع سنوي ، وتوسع الناتج المحلي الإجمالي الياباني بنسبة 5.0٪ متجاوزاً أيضاً التوقعات التي كانت تشير إلى زيادة بنسبة 4.4٪.

ومع ذلك، كان الإنفاق الرأسمالي أضعف، حيث انخفض بنسبة 3.4٪ خلال الفترة. ليستمر في الانخفاض بعد تراجع بنسبة 4.5٪ سابقاً.

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر

أظهرت أحدث بيانات التضخم من المملكة المتحدة أن أسعار المستهلكين ارتفعت إلى أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر في أكتوبر. و جاءت المكاسب مدفوعة بزيادة في ارتفاع أسعار الملابس والمواد الغذائية.

كما ارتفع معدل التضخم العام بنسبة 0.7٪ على أساس سنوي ، متقدماً أكثر من الزيادة البالغة 0.5٪ عن الشهر السابق.

وباستثناء أسعار الغذاء والطاقة، ارتفع معدل التضخم الأساسي بنسبة 1.5٪. حيث يتوقع الاقتصاديون أن يظل معدل التضخم الأساسي دون تغيير عند 1.3٪.

على الرغم من الزيادة في أسعار المستهلك، لا يزال التضخم في المملكة المتحدة أقل بكثير من معدل التضخم المستهدف البالغ 2٪ لدى بنك إنجلترا.

ارتفاع معدل البطالة في أستراليا إلى 7٪

شهدت أحدث بيانات سوق العمل من أستراليا ارتفاع معدل البطالة الوطني إلى 7.0٪ في أكتوبر.

وجاءت البيانات الرسمية من مكتب الإحصاءات الأسترالي دون التوقعات. وكانت التوقعات العامة تشير إلى ارتفاع معدل البطالة إلى 7.2٪ لنفس الفترة.

في سبتمبر، ارتفع معدل البطالة في أستراليا إلى 6.9٪. حين أضاف الاقتصاد 178800 وظيفة خلال الشهر وتمكن من تجاوز التوقعات بفقدان 30 ألف وظيفة.

وجاءت المكاسب في الغالب من الوظائف بدوام كامل التي أضافت 97000 ، في حين ارتفعت الوظائف بدوام جزئي إلى 81800.

ارتفاع مبيعات المنازل القائمة في أكتوبر

أظهرت بيانات من الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين أن مبيعات المنازل القائمة ارتفعت إلى أعلى مستوى لها في 14 عاماً في أكتوبر.

حيث ارتفعت مبيعات المنازل القائمة بنسبة 4.3٪ على أساس شهري. ويأتي هذا الارتفاع بعد زيادة بنسبة 9.9٪ في الشهر السابق. كما فاقت البيانات توقعات الاقتصاديين بانخفاض 1.4٪ لهذه الفترة.

ودفعت بيانات أكتوبر مبيعات المنازل القائمة إلى أعلى مستوياتها منذ فبراير 2006. وعلى أساس سنوي، ارتفعت أسعار المنازل القائمة بنسبة 26.6٪.

كانت البيانات مفاجئة لأنها تأتي وسط فترة ارتفاع معدلات البطالة في الولايات المتحدة.

انتعاش الإنتاج الصناعي الأمريكي في أكتوبر

أظهرت بيانات الإنتاج الصناعي في أكتوبر زيادة ضخمة.

حيث أظهرت بيانات رسمية أن الإنتاج الصناعي ارتفع بنسبة 1.1٪ في أكتوبر. ويأتي هذا الارتفاع بعد تراجع بمعدل 0.4٪ في سبتمبر.

كما تجاوزت البيانات التوقعات العامة التي أظهرت زيادة بنسبة 1.0٪ لهذه الفترة. وجاء هذا الانتعاش مدفوعاً بزيادة الإنتاج الصناعي الذي ارتفع بنسبة 1.0٪ خلال الشهر.

حيث ارتفع الإنتاج الصناعي في الشهر السابق بنسبة 0.1٪ فقط. وقد أدى ارتفاع بيانات الإنتاج الصناعي أيضاً إلى زيادة عائدات المرافق التي زادت بنسبة 3.9٪ ، مما يعكس جزئياً الانخفاض البالغ 5.2٪ عن الشهر السابق.

الأحداث الاقتصادية القادمة

ارتفاع مبيعات التجزئة النيوزيلندية في الربع الثالث

من المقرر صدور تقرير إنفاق التجزئة للربع الثالث من نيوزيلندا هذا الأسبوع.

ففي الربع الثاني انخفضت مبيعات التجزئة في نيوزيلندا بنسبة 14.6٪. وكان هذا على نطاق واسع بسبب تأثير تدابير إغلاق بسبب عودة انتشار الفيروس.

منذ ذلك الحين، توقع الاقتصاديون أن الإنفاق على البيع بالتجزئة قد تسارع إلى الحد الذي يكون فيه الارتداد وشيكاً. نتيجة لذلك، فإنه من المتوقع في الربع الثالث أن ترتفع مبيعات التجزئة في نيوزيلندا بنسبة 20٪.

حيث سيؤدي هذا إلى عكس الانخفاضات تماماً عن الربع السابق. وقد تكون البيانات إيجابية أيضاً بالنسبة للدولار النيوزلندي بعد أن استبعد بنك الاحتياطي النيوزيلندي خفض سعر الفائدة للأشهر القليلة المقبلة.

الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الثالث سيظل ثابتاً

سيتم الإعلان عن تقديرات الربع الثالث بشأن الناتج المحلي الإجمالي يوم الأربعاء.

وتشيرالتوقعات العامة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سيبقى دون تغيير. بمعنى أن الاقتصاد الأمريكي ارتفع بوتيرة 33.1٪ في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر 2020.

ومن غير المرجح أن تحرك البيانات الأسواق، حيث تظهر بيانات الربع الرابع الأخيرة علامات على التباطؤ، خاصة فيما يتعلق بإنفاق المستهلكين.

ويتبع بيانات الناتج المحلي الإجمالي أيضاً تقرير طلبيات السلع المعمرة. تشير التوقعات إلى زيادة بنسبة 0.3٪ في السلع المعمرة الأساسية، بينما من المتوقع أن يرتفع الرقم الرئيسي بنسبة 1.0٪ خلال الشهر.

من غير المرجح أن يفاجئ محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسواق

سيصدر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي محضر اجتماع السياسة النقدية الذي سيعقد في الخامس من نوفمبر 2020.

لم يقم البنك المركزي بإجراء أي تعديلات على السياسة النقدية أو برنامج شراء السندات.

ومع ذلك، سيحرص المستثمرون على التدقيق في محضر الاجتماع مع تزايد التكهنات بجولة أخرى من التيسير في ديسمبر. يأتي هذا على خلفية التعليقات الحذرة من رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك ويليامز وكلاريدا وكابلان، من بين آخرين.

وفي حين أن المحضر قد لا يكشف الكثير، إلا أنه من المحتمل أن يؤكد وجهات النظر الحذرة من أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.

تباطؤ خدمات منطقة اليورو ونشاط التصنيع

ستصدر “آي إتش إس ماركيت” التقديرات السريعة لقطاعي الخدمات والتصنيع في منطقة اليورو.

الإجماع العام هو أن النشاط في القطاع الخاص تباطأ خلال شهر أكتوبر. حيث يتزامن هذا مع إدخال إجراءات إغلاق جديدة في بعض المدن الرئيسية في أوروبا.

ومع ذلك، فإن وتيرة الانخفاض أقل بكثير مقارنة بالتباطؤ الأولي في مارس/أبريل من هذا العام.

ومع ذلك، يمكن أن يبدأ التقرير السلبي في التركيز على البنك المركزي الأوروبي، الذي يخطط للإعلان عن المزيد من إجراءات التحفيز في ديسمبر.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.