هبوط أسهم “كوكا كولا” في أعقاب الأرباح التي جاءت أدنى من التوقعات

0 31

تتداول أسهم شركة المشروبات العملاقة الأمريكية “كوكا كولا” على انخفاض طفيف قبل جلسة سوق يوم الجمعة بعد إعلان أرباح مخيبة للآمال بالأمس. حيث أبلغت علامة المشروبات عن أرباحاً بلغت ٠.٤٠ دولاراً للسهم في الربع الثالث، لتفوت تقديرات بــ ٠.٤٦ دولاراً للسهم.

على الرغم من الفشل في تحقيق الأرباح الرئيسية، إلا أن الإيرادات كانت أعلى من التوقعات حيث بلغت ٨.٦٥ مليار دولار. وهو ما يتجاوز تقديرات عند ٨.٣٦ مليار دولار. ولكن حتى عند هذا المستوى، فإن الإيرادات قد انخفضت بنسبة ٩٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

تداول الآن برافعة مالية تصل لـ 500:1. افتح حسابك الحقيقي الآن

انخفاض مبيعات المنتجات العضوية

وبالتعمق في تفاصيل البيانات، نجد أن المبيعات العضوية قد انخفضت بنسبة ٦٪ على أساس سنوي. وكان حجم حالة الوحدة، وهو مقياس للطلب يستبعد تأثير العملة، أقل بنسبة ٤٪.

والواقع أن كل الفئات الأربع من مشروبات الشركة سجلت انخفاضاً في حجم حالة الوحدة. ومن بين هذه الفئات، كانت المشروبات الغازية الخفيفة الأقل تأثراً والتي سجلت انخفاضاً بنسبة ١٪ فقط.

الشاي والقهوة الأشد تضرراً

ومن بين فئات المشروبات الأربع للشركة، كان الشاي والقهوة الأكثر تضرراً، حيث انخفضت بنسبة ١٥٪ خلال الربع. وخلفهم مباشرة كانت المياه القلوية والمشروبات الرياضية والتي شهدت انخفاضاً بنسبة ١١٪ في حجم علبة الوحدة.

وفي الوقت نفسه، انخفضت نسبة العصائر ومنتجات الألبان والمشروبات النباتية بمقدار ٦٪.

وفي تعليقه على الانخفاض الكبير في الطلب على الشاي والقهوة، قال الرئيس التنفيذي “جيمس كوينسي” إن انخفاض النقل إلى مقاهي كوستا التابعة للمجموعة كان السبب الرئيسي وحذر من أنه من غير المتوقع زيادة التوريد كثيراً في المدى القريب.

تزايد طلبات التوصيل للمنازل

وتعليقاً على النتائج، أشار “كوينسي” إلى أن الشركة قد عانت نتيجة لإغلاق دور السينما خلال الربع بالإضافة إلى انخفاض الطلب من المطاعم ومباني المكاتب على الرغم من ملاحظة ارتفاعاً في الطلب للمنازل والذي لا يزال مرتفعاً.

وفي هذا الصدد، قال “كوينسي”:

“لقد فزنا بحصة في القنوات التوصيل للمنازل، وهذا من شأنه أن يؤهلنا لنكون أقوى وأن نكتسب مكانة أقوى، على الرغم من أننا نفقد حصتنا ميكانيكياً على المدى القصير”.

تقليص حجم محفظتها

وأشار “كوينسي” أيضاً إلى أن الشركة تمر بمرحلة انتقالية متوسطة حيث تواصل تقليص حجم محفظتها، الأمر الذي يسمح بترك العلامات التجارية التي لم يكن أداؤها طيباً في الآونة الأخيرة مع التركيز بشكل أكبر على تلك التي تتمتع بأداء جيد.

وتم خفض الانفاق على كل من “تاب” و “أودوالا”، حيث سجلت الأخيرة رسوم انخفاض بقيمة ١٦٠ دولاراً على مدار الربع من إجمالي أعمال شركة “كوكا كولا”. وتهدف الشركة الآن إلى تقليص محفظتها بنسبة ٥٠٪ بحلول نهاية العام.

“كوكا كولا” تسعى للاختراق

تصارع الأسهم في “كوكا كولا” الآن من جديد للارتداد فوق خط الاتجاه الصاعد المخترق مع وجود مستوى المقاومة الرئيسي ٥١.٥٥ المتواجد أعلاه مباشرة أيضاً. وإذا تمكن السعر من الاختراق هنا، فهناك ارتفاع واضح إلى المقاومة التالية عند المستوى ٥٣.٩٧. وعلى الجانب الهابط، يقع الدعم المحلي الرئيسي عند ٤٩.٨٤ مع وجود الدعم ٤٦.٢٨ أدناه مباشرة.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.