النشرة الأساسية الأسبوعية: اجتماعات بنك الاحتياطي الفيدرالي وبنك إنجلترا

0 42

 أبرز أحداث الأسبوع الماضي

الانكماش الاقتصادي في منطقة اليورو أقل من المتوقع في الربع الثاني

كانت بيانات الناتج الإجمالي المحلي المنقحة للربع الثاني من منطقة اليورو تشمل بعض الأخبار الجيدة. حيث انخفض النشاط الاقتصادي بوتيرة أبطأ مما أعلن عنه في البداية. وقد انخفض الناتج الإجمالي المحلي لمنطقة اليورو بوتيرة ١١.٨٪ مقارنة بالتقارير الأولية التي أظهرت انخفاضاً بنسبة ١٢.١٪.

وعلى الرغم من التحسن المتواضع، كانت الانخفاضات في الناتج الإجمالي المحلي تعد هي الأكبر على الإطلاق. هذا وقد سجل الناتج الإجمالي المحلي السنوي انخفاضاً بنسبة ١٤.٧٪ مقارنة بـ ١٥٪ وفقاً للتقديرات الأولية.

تداول بأمان مع حماية من الرصيد السالب. افتح حسابك وابدأ الآن!

ارتفاع الصادرات الألمانية لثلاثة أشهر متتالية

تُظهر بيانات الصادرات الشهرية الواردة من ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، علامات انتعاش، حيث ارتفعت لثلاثة أشهر متتالية.

وقد أظهرت أحدث البيانات لشهر يوليو أن الصادرات الألمانية قد نمت بمعدل ٤.٧٪ على أساس شهري.

وعلى الرغم من الزيادة، كانت الوتيرة أبطأ بكثير مقارنة بزيادة يونيو التي بلغت ١٤.٩٪. وكان خبراء الاقتصاد يأملون في زيادة بنسبة ٥٪ لهذه الفترة.

وانخفضت الواردات لنفس الفترة بنسبة ١.١٪ مقارنة بانخفاض نسبته ٧٪ في الشهر السابق. وكانت البيانات مخيبة للآمال بعض الشيء حيث أشارت التوقعات إلى زيادة بنسبة ٣.٣٪ لهذه الفترة.

انكماش الاقتصاد الياباني بأكثر من المتوقع في الربع الثاني

أظهرت أحدث أرقام الناتج الإجمالي المحلي المنقحة والواردة من اليابان أن الاقتصاد قد انخفض بوتيرة أسرع من التقديرات الأولية. وتغطي البيانات الربع الثاني من العام، حيث سجلت الاستثمارات الرأسمالية أعلى انخفاض.

وقد انخفض الناتج الإجمالي المحلي لليابان بنسبة ٧.٩٪ على أساس تسلسلي. وكان هذا أكثر بقليل من التقديرات الأولية التي أظهرت انخفاضاً بنسبة ٧.٨ ٪.

وعلى أساس سنوي، انخفض الاقتصاد الياباني بنسبة ٢٨.١٪ مقارنة بـ ٢٧.٨٪ في الربع الأول.

وتم تعديل الاستثمار الرأسمالي على انخفاض من -١.٥٪ إلى -٤.٧٪، فيما انخفض الاستهلاك الخاص بنسبة ٧.٩٪.

التضخم في الصين يتباطأ في أغسطس

أظهرت أحدث بيانات أسعار المستهلكين الصادرة من الصين أن التضخم قد نما بوتيرة أبطأ في أغسطس مقارنة بالشهر السابق

لكن سعر المصنع أو مؤشر أسعار المنتج قد استمر في التحسن. وقد أظهرت البيانات الرسمية أن التضخم الرئيسي في الصين قد ارتفع بوتيرة نسبتها ٢.٤٪ في أغسطس على أساس سنوي. وتعد هذه وتيرة أبطأ مقارنة بزيادة قدرها ٢.٧٪ في العام في يوليو.

لكن البيانات كانت متوافقة مع التوقعات العامة. وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم في الصين بنسبة ٠.٤٪.

ومن ناحية أخرى، أظهرت أسعار المنتجين انخفاضاً بنسبة ٢٪ على مدار العام. ويأتي هذا على خلفية انخفاض بنسبة ٢.٤٪ في يوليو.

البنك المركزي الأوروبي يبقي أسعار الفائدة ثابتة

عقد البنك المركزي الأوروبي اجتماع سياسته النقدية في الأسبوع الماضي. ولم يتم إجراء أي تغييرات على أسعار الفائدة كما امتنعت السياسة النقدية عن تعديل مشتريات الأصول.

وفي حين أن تكهنات السوق الأوسع نطاقاً كانت تميل إلى أن البنك المركزي الأوروبي سيعالج مخاوف سعر الصرف، فقد خالف البنك المركزي الأوروبي تلك التوقعات.

وقالت الرئيسة “لاجارد” إنه بينما تراقب لجنة السياسة النقدية الصرف (ارتفاع اليورو)، فإن البنك المركزي لم يكن يستهدف سعر الصرف. وأدى ذلك إلى ارتفاع متواضع في اليورو.

الأحداث الاقتصادية المرتقبة

ارتفاع معدل البطالة في المملكة المتحدة إلى ٤.١٪

من المقرر صدور تقرير سوق العمل الشهري من المملكة المتحدة هذا الأسبوع. ويتوقع خبراء الاقتصاد أن معدل البطالة سيرتفع من ٣.٩٪ في يوليو إلى ٤.١٪ في أغسطس.

وأتي هذا الارتفاع المتوقع في الوقت الذي من المقرر أن ينخفض فيه متوسط الأجور بنسبة ١.٣٪، وذلك بعد انخفاض بنسبة ١.٢٪ في الشهر السابق. ومن المتوقع أن يرتفع معدل البطالة في المملكة المتحدة إلى حد كبير بسبب انخفاض معدل المساهمة.

كما أفادت التكهنات إلى أن أولئك الذين فقدوا الوظائف كانوا يواجهون تحديات في البحث عن عمل. كما أطلقت حكومة المملكة المتحدة مؤخراً خطة فعّالة للإجازة. ولكن نظراً لأنه من المقرر أن يتم حل الخطة بحلول نهاية هذا العام، فهناك فرصة جيدة لاستمرار معدل البطالة في المملكة المتحدة في الارتفاع في الأشهر القادمة.

انخفاض الناتج الإجمالي المحلي لنيوزيلندا بنسبة ١٢.٩٪ في الربع الثاني

من المتوقع أن يظهر تقرير الناتج الإجمالي المحلي للربع الثاني الخاص بنيوزيلندا انخفاضاً بنسبة ١٢.٩٪. ويأتي هذا خلال الفترة التي كانت فيها البلاد ضمن خالة الإغلاق.

ويقال إن الإغلاق تسبب في توقف ثلث الاقتصاد عن العمل. ويأتي التراجع في الربع الثاني بعد انكماش بنسبة ١.٦٪ خلال الربع الأول من العام الجاري.

كذلك يقال إن معظم التأثير يأتي من قطاعات النقل والفندقة والسكن.

ومن المتوقع أن ينكمش نفقات الاستهلاك المعيشي للأسر بنسبة ٢٠٪ تقريباً بينما من المتوقع أن ينخفض البناء السكني بأكثر من ٢٠٪.

ارتفاع معدل البطالة في أستراليا قليلاً في أغسطس

من المتوقع أن يظهر التقرير الشهري لسوق العمل الأسترالي أن معدل البطالة سيرتفع بنسبة ٧.٧٪ في أغسطس. ويأتي هذا بعد زيادة بنسبة ٧.٥٪ في الشهر السابق.

لكن البيانات الأساسية تشير إلى أن عدد الأشخاص الذين يعودون إلى سوق العمل سيستمر في الارتفاع. وكان هذا واضحاً من البيانات التي شهدناها في شهري يونيو ويوليو.

وهناك أيضاً توقعات بارتفاع أرقام التوظيف بدوام جزئي. وفي يوليو، كان العمل بدوام جزئي أضعف مقارنة بالتوظيف بدوام كامل بينما انخفضت ساعات العمل.

بنك الاحتياطي الفيدرالي يتوجه لإبقاء السياسة قيد الانتظار

يتطلع المستثمرون إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع.

ولا يتوقع حدوث أي تغييرات في أسعار الفائدة الأمريكية هذا الأسبوع. وفي أغسطس، أشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “باول” إلى عزم مجلس الاحتياطي الفيدرالي على السعي إلى سوق عمل قوية.

وهذا يعني أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيسمح مؤقتاً بالتضخم للارتفاع فوق المعدل المستهدف والبالغ ٢٪.

كما سيصدر الاحتياطي الفيدرالي أيضاً توقعاته الاقتصادية المحدثة. وسيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كانت توقعات الاحتياطي الفيدرالي تظهر استمرار تراجع النمو في الولايات المتحدة.

بنك إنجلترا يتخذ نبرة مسالمة

سيعقد بنك إنجلترا اجتماع سياسته النقدية يوم الخميس.

وفي حين أنه من غير المتوقع حدوث تغييرات في أسعار الفائدة، فمن المرجح أن يتخذ البنك المركزي نبرة متشائمة هذا الأسبوع.

وتأتي التوقعات وسط ارتفاع محتمل في معدل البطالة وتصاعد توترات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقبل اجتماع بنك إنجلترا، ستصدر كذلك بيانات التضخم في المملكة المتحدة. وتشير التوقعات إلى ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة على أساس سنوي بنسبة ٠.١٪ فقط في أغسطس، وذلك بعد ارتفاع بنسبة ١.٠٪ في يوليو.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.