كيفية استخدام مؤشر “متوسط المدى الحقيقي” على منصة “ميتاتريدر ٤”

0 102

هناك العديد من الطرق لاستخدام مؤشر “متوسط المدى الحقيقي” على منصة التداول “ميتاتريدر٤”. سنلقي الضوء اليوم على النقاط الرئيسية التي يمكن أن تكون الأكثر فائدة لمتداولي الفوركس المبتدئين.

يستخدم هذا المؤشر عادة لمساعدة المتداولين اليوميين في تحديد الإشارات، قبل الدخول في أي صفقة. ويمكنك أيضاً استخدامه لتحديد مستويات وقف الخسارة أو جني الربح.

ولكن قبل أن نتعمق في كيفية القيام بذلك، دعونا نلقي نظرة سريعة على بعض الميزات الرئيسية.

ما هو مؤشر متوسط المدى الحقيقي؟

تم تطوير مؤشر متوسط المدى الحقيقي من قبل المهندس المعماري “ويلز ويلدر”، وهو وراء العديد من المؤشرات الفنية مثل مؤشر القوة النسبية ومؤشر متوسط الحركة الاتجاهية ومؤشر البارابوليك سار.

يقيس مؤشر “متوسط المدى الحقيقي” التقلبات ويوضح مقدار تحرك الأصل خلال فترة زمنية معينة (من حيث القيمة الفعلية).

وكما نعلم، فإن التقلبات قد تشكل قوة دافعة عند تداول أحد الأصول. ولذلك، فإن مساعدة هذا المؤشر يمكن أن توفر إمكانيات واقعية لتحقيق أهداف التداول.

تداول بأفضل الشروط! افتح حسابك مع أوربكس الآن

كيفية إعداد مؤشرك لمتوسط المدى الحقيقي

اقترح “ويلدر” أن ١٤ فترة زمنية تعد مثالية، ولكن هذا قد يختلف وفقاً لاستراتيجية تداولك.

وسيستفيد متداولو الفوركس الذين يحتفظون بالصفقة لعدة أيام من استخدام المؤشر على فترة ٧ على الرسم البياني اليومي، حيث يحدد هذا نطاق الأسبوع الماضي. في حين على سبيل المثال، قد يكون المتداول اليومي أكثر ميلاً لاستخدام ١٤ فترة على الرسم البياني للساعة.

كيفية التداول مع مؤشر متوسط المدى الحقيقي

يمكن للمؤشر أن يساعد في تحديد الاختراقات وانعكاسات الاتجاه حيث أن معظم متداولي الفوركس عادة ما ينتظرون حدوث الاختراقات لفتح صفقات.

فإذا ما انخفض المؤشر إلى قراءة منخفضة، فقد يحدث اختراق أو انعكاس. وبعد ذلك، يمكن تحديد نطاق المؤشر لأصل معين، ويمكن إدراج الصفقة.

وفقاً للرسم البياني أدناه، بمجرد تشكل اختراق كاذب، فإن الاختراق يتم بعد ذلك.

والآن، بعد اكتشاف الاتجاه الهابط أو الاتجاه الصاعد، يمكن تحديد أوامر وقف الخسارة والربح. وسيحدد هذا الموعد عندما، واستناداً إلى سيناريو الربح مقابل المخاطر، تقترب الصفقة من مبتغاك. وقد يكون ذلك إما بالربح أو الخسارة.

وعلى سبيل المثال، يوضح الرسم البياني أدناه أن مدى مؤشر متوسط المدى يبلغ ١٠ نقاط في الوقت الذي يبدأ فيه السوق في التحرك لأسفل. واستناداً إلى سيناريو بسيط يتلخص في الربح مقابل المخاطرة بنسبة ١:٥، فإن الربح سيتم جنيه على بعد ٥٠ نقطة من سعر الدخول. ومن ناحية أخرى، سيتم أمر وقف الخسارة على بُعد ١٠ نقاط. وكلاهما يستند إلى قراءة مؤشر متوسط المدى الفعلي.

توصيات مؤشر متوسط المدى الفعلي

نظراً لأن مدى تحرك الأسواق يعتمد بشكل أساسي على التقلب، فيمكنك استخدام هذا المؤشر لتحديد أهداف معقولة عندما تفتح صفقة.

وكمثال، فكر في سيناريو الخسارة مقابل الربح بنسبة ١:٣. فإذا قرأ المؤشر نطاقاً يومياً قدره ٢٠ نقطة على زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي وأكمل السوق نطاق ٦٠ نقطة، فهذا يشير إلى أنه يجب إغلاق الصفقة.

ومع ذلك، وكما هو الحال بالنسبة لمتوسط المدي الحقيقي، فإن السعر لا يستمر عادة في التوسع إلى ما بعد النطاق المتوسط (والذي معدله ٢٠ نقطة في هذه الحالة). لذا، عند تحديد نسبة ١:٣، تأكد من أن الأسواق توفر هذا النطاق. وإلا، فقد يكون من الخطورة الابقاء على هذا الربح عند ٦٠ نقطة، حيث أن المؤشر يشير إلى ٢٠ نقطة فقط.

انتبه أن تستخدمه في غير اختصاصه

عند استخدام مؤشر متوسط المدى في التداول، لا تنسى إنه مؤشر يقيس التقلبات فقط وليس مؤشر اتجاهي.

إن هذا المؤشر مقياس شخصي. وبالتالي، لن تستخدمه عادةً كمؤشر مستقل يقدم رؤية حول ما إذا كان الاتجاه على وشك التغير ام لا.

ورغم هذا فإن هذا المؤشر يعد أداة رائعة عندما يتعلق الأمر بالتكيف مع بيئة السوق المتغيرة دوماً.

المقالات المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

 

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.