النشرة الأسبوعية الأساسية: اجتماعي البنك المركزي الياباني والبريطاني، والناتج الإجمالي المحلي النيوزيلندي

0 33

أبرز أحداث الأسبوع الماضي

انخفاض أسعار المنتجين في الصين بمعدل أسرع

تشير أحدث أرقام بوابة المصنع في الصين إلى أن الانخفاضات كانت أسرع من التوقعات. حيث أظهرت البيانات الرسمية أن أسعار المصانع قد تراجعت للشهر الرابع على التوالي، مما يعكس ضعف الطلب.

وقد تقلص مؤشر أسعار المنتجين الرئيسي بنسبة ٣.٧٪ على أساس سنوي في مايو. ويأتي هذا في أعقاب انخفاض بنسبة ٣.١٪ في أبريل. وكان هذا الانخفاض هو أكبر انخفاض في مؤشر أسعار المنتجين منذ ما يقرب من أربع سنوات.

تقلص الناتج الإجمالي المحلي لمنطقة اليورو بأسرع وتيرة منذ ٢٥ عاماً

أظهرت البيانات الرسمية في الأسبوع الماضي تراجع النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو بأسرع وتيرة له منذ ٢٥ عاماً. وقد شهدت البيانات من “يوروستات” انخفاض الناتج الإجمالي المحلي بنسبة ٣.٦٪ على أساس تسلسلي في الربع الأول من هذا العام.

ولكن وتيرة الانخفاضات كانت أفضل إلى حد ما مقارنةً بتقديرات الانخفاض بنسبة ٣.٨٪. وقد عكس الانخفاض في الربع الأول زيادة متواضعة بنسبة ٠.١٪ في الربع الرابع من عام ٢٠١٩.

تداول اليورو بفروق سعرية تصل إلى صفر! افتح حسابك الآن

القطاع الخاص في منطقة اليورو لا يزال في حالة انكماش

تستمر أعمال القطاع الخاص في منطقة اليورو في الانكماش تحت تأثير عمليات الإغلاق. وقد أظهرت أحدث نتائج المسح من “IHS ماركيت” أن المؤشر المركب النهائي قد ارتفع إلى ٣١.٩ في مايو.

ويتبع هذا المؤشرات التي سجلت مستوى منخفض قياسي قد بلغ ١٣.٦ في أبريل. وفقاً للتقرير، فقد ينكمش الناتج الإجمالي المحلي لمنطقة اليورو بأكثر من ٩٪ هذا العام.

أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة تنخفض بوتيرة أبطأ

شهدت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة تباطؤاً في وتيرة الانخفاض في مايو. حيث أظهرت بيانات من وزارة العمل أن التضخم قد انخفض بنسبة متواضعة بلغت ٠.١٪ في مايو. ويأتي هذا بعد انخفاض شهر أبريل بنسبة ٠.٨٪.

وكانت أسعار الطاقة أفضل قليلاً، حيث انخفضت بنسبة ١.٨٪ فقط في مايو، وذلك بعد انخفاض بنسبة ١٠.١٪ في الشهر السابق. كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة ٠.٧٪ خلال الشهر. وانخفض معدل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة بنسبة ٠.١٪.

لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة تبقي على أسعار الفائدة ثابتة، وتبقي على التوقعات المسالمة

عقد مجلس الاحتياطي الفيدرالي اجتماعه للسياسة النقدية الأسبوع الماضي. ولم يتم إجراء أي تغييرات على أسعار الفائدة ولا على عمليات شراء الأصول الخاصة بالاحتياطي الفيدرالي.

ومع ذلك، يرى البنك المركزي في توقعاته الاقتصادية أن أسعار الفائدة ستظل قريبة من الصفر حتى نهاية العام المقبل. وكان هناك أيضاً حديث عن إمكانية التوسع في التحفيز الاقتصادي كذلك.

الأحداث الاقتصادية المرتقبة لهذا الأسبوع

انتعاش الإنتاج الصناعي الصيني للشهر الثالث على التوالي

من المقرر أن يتم صدور أرقام الإنتاج الصناعي هذا الأسبوع من الصين. ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يواصل الإنتاج الصناعي التعافي. فبعد الانخفاض بنسبة ١٣.٥٪ في يناير وفبراير، طرأ تحسن مطرد.

وفي شهر أبريل، سجل الإنتاج الصناعي نموا بلغ ٣.٩٪. وبالنسبة لشهر مايو، توقع الاقتصاديون زيادة بنسبة ٥.٠ ٪. وفي وقت لاحق، من المقرر أيضاً صدور بيانات مبيعات التجزئة المستحقة.

وتشير التوقعات إلى انخفاض بنسبة ٢.٣٪، وهو أبطأ إلى حد ما مقارنة بانخفاض قدره ٧.٥٪ في الشهر السابق.

بنك اليابان يبقي على السياسة النقدية ثابتة

سيعقد بنك اليابان اجتماع سياسته النقدية يوم الثلاثاء. ومن المتوقع أن تبقى أسعار الفائدة ثابتة عند -٠.١٠٪ وسيبقي البنك المركزي على خطة التحفيز دون تغيير على الأرجح.

ومع ذلك، قد يحتفظ بنك اليابان بنبرة حذرة نظراً لانكماش الناتج الإجمالي المحلي في الأشهر الأخيرة. وإلى جانب انخفاض النمو المحلي، من المحتمل أن يحث الطلب العالمي القاتم صناع السياسات على الحفاظ على سياسة نقدية ميسرة.

معدل البطالة في المملكة المتحدة يتجه للارتفاع إلى ٤.٧٪ في مايو

سيصدر هذا الأسبوع تقرير سوق العمل الشهري من المملكة المتحدة. وفي أعقاب انكماش الناتج الإجمالي المحلي، من المتوقع الآن أن يرتفع معدل البطالة إلى ٤.٧٪. ويأتي هذا بعد أن كانت نسبة الشهر السابق ٣.٩٪.

وكانت آخر مرة قد بلغ فيها معدل البطالة في المملكة المتحدة ٤.٧٪، في أبريل / مايو ٢٠١٧. ومن المتوقع أن ترتفع الأجور، وفقاً لمؤشر متوسط الأرباح بوتيرة أبطأ بنسبة ١.٤٪.

ويأتي تقرير سوق العمل قبل اجتماع بنك انجلترا المقرر عقده يوم الخميس. وتتواتر التكهنات بأن البنك المركزي سيعزز مشتريات الأصول بمقدار ١٠٠ مليار جنيه إسترليني إضافية.

مبيعات التجزئة الأمريكية تتعافى من أدنى مستوياتها في أبريل

قد تقدم مبيعات التجزئة الواردة من الولايات المتحدة هذا الأسبوع بعض الابتهاج. إذ يتوقع خبراء الاقتصاد انتعاشاً في نشاط مبيعات التجزئة.

ومن المتوقع ارتفاع مبيعات التجزئة الرئيسية بنسبة ٧.٤٪ في مايو بعد انخفاضها بنسبة ١٦.٤٪ في وقت سابق. ومن المتوقع أن ترتفع مبيعات التجزئة الأساسية بنسبة ٥.٥٪، وتتعافى من تراجع بنسبة ١٧.٢٪ قبل شهر.

وتأتي البيانات خلال الوقت الذي كانت فيه الولايات المتحدة تخفف ببطء إجراءات الإغلاق. في وقت لاحق من الأسبوع، من المتوقع أن يقدم رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” شهادته أمام الكونجرس الأمريكي.

من المتوقع أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي لنيوزيلندا بنسبة ١٪ في الربع الأول من ٢٠٢٠

ستصدر نيوزيلندا تقريرها الاقتصادي الفصلي هذا الأسبوع. ويعتقد خبراء الاقتصاد على نطاق واسع أن الاقتصاد النيوزيلندي قد تقلص بنسبة واحد بالمائة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وهذا يعكس بشكل كامل الزيادة بنسبة ٠.٥٪ في الربع الرابع من عام ٢٠١٩. وسيمثل أيضاً أول انكماش في الناتج الإجمالي المحلي الفصلي منذ عام ٢٠٠٩.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.