الأسهم الأمريكية ما بين الشراء والبيع، فأيهما الخيار الأفضل؟

0 105

عادة يكون إلقاء نظرة على الأداء التاريخي للأسهم أمراً جيداً لتوقع الحركة السعرية القادمة وكيفية التعامل مع التراجعات. وإذا نظرنا إلى أداء مؤشر “S&P 500” سنلاحظ أنه في المتوسط يتخذ السوق اتجاه هابط “Bear Market” كل 4 أعوام وبعد انتهاء الاتجاه الهابط يكون الارتفاع أقوى Bull Market” ” من موجة الهبوط، وكان متوسط الارتفاع بعد الاتجاه الهبوطي حوالي 12%.

أولًا يجب توضيح الفرق بين الحركة التصحيحية العميقة والسوق الهابط. حيث إن التصحيح يعني عندما تكون نسبة الهبوط أكثر من 10% من أعلى قمة سجلها المؤشر. بينما السوق الهابط هو عندما تتجاوز النسبة 20% وهو ما حدث خلال الأسابيع الماضية. فأنت كمستثمر ستفكر في إحدى الأمرين، الأول هو التداول في السوق الهابط والثاني انتظار اقتناص عودة الاتجاه الصاعد. وهو ما سأوضحه في هذا المقال.

يلاحظ أن السوق الهابط تمتد فترته في المتوسط عاماً على الأقل. فمثلاً خلال الأزمة المالية العالمية هبط مؤشر “S&P 500” بنحو 38.5%، ولكن في عام 2009 صعد المؤشر بنسبة 26.5% وفي 2010 استمر الصعود بنسبة 15% إضافية وفي 2011 صعد بنسبة 2% وفي 2012 صعد بنسبة 16%.

هذا يعني إن إجمالي الارتفاع من 2009 إلى 2012 بلغ 59.5%. ولهذا إذا لم تقم بإغلاق الصفقات على خسارة في 2008 سيكون الإجمالي ربحاً. وأريد القول إن الاستثمار في الأسهم على المدى الطويل لا يخسر ولكن هل ستفضل التداول في السوق الهابط أم هل ستفضل الدخول مع انتهاء السوق الهابط واتخاذ صف المشترين؟!

فبالرغم من أن المشترين خسروا الكثير في 2008 إلا أن من حافظ على رأس ماله استطاع تعويضه بمرور الوقت، على عكس التداول في السوق الهابط. ولكن العامل هنا هو الحفاظ على إدارة رأس المال بحيث تكون التراجعات العنيفة غير كافيه للقضاء على رأس مالك بحيث يكون لك القدرة على الشراء مرة أخرى مع انتهاء السوق الهابط. ويمكن الاستعانة بالرسم البياني الموضح أعلاه.

أوضح لكم من خلال الرسم البياني التالي معدل التغير في أفضل وأسوأ أداء للمؤشر على أساس المدة الزمنية. ونلاحظ أنه كلما طالت الفترة كلما تقلص الفارق بين الارتفاع والهبوط، وهذا دليل على أن الشراء هو الخيار الأفضل.

يمكنكم أيضاً الإطلاع على المقال الذي أوضحت فيه اتساع الفارق بين أسعار الذهب وأسعار الداو جونز قبل حدوثه من “الأسهم الأمريكية، تصحيح أم بداية للهبوط؟”

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.