مكتبة التداول

أسباب تعافي مؤشر الداو جونز، وهل سيستمر؟

0

أشّرتُ في المقال السابق أن ما شهدته أسواق الأسهم الأمريكية الأسبوع الماضي يعتبر تصحيح وذكرتُ الأسباب التي يمكنكم الاطلاع عليها عبر هذا الرابط “هل ما يحدث بالأسواق يعتبر تصحيحاً أم بداية للهبوط؟

ومع بداية الأسبوع لاحظنا ارتفاع قوي في مؤشر الداو وكان ذلك مدعوماً بسببين مهمين.

الأول، هو تسعير أسواق السندات لخفض الفيدرالي الأمريكي معدلات الفائدة أكثر من مرة هذا العام، ولأول مرة حسب أداء الـ FED Watch tool نلاحظ أن احتمالات خفض الفائدة بمقدار 0.50% بلغت 100% ويعد هذا أقوى معدل خفض للفائدة منذ الأزمة المالية العالمية، وقد بدأ الداو جونز بالتعافي يوم الجمعة بعد تصريحات “جيروم باول” الذي قال فيها أن الفيدرالي مستعد لاتخاذ ما يلزم لدعم استقرار الأسواق.

تراجعت العائدات على السندات الأمريكية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق يوم 1 مارس عند 1.031% في إشارة لتسعير الأسواق وتيرة خفض قوية واتجاه السيولة من أسواق الأسهم إلى السندات ولكن شهدنا ارتفاع في الساعات الأخيرة إلى 1.16%.

السبب الثاني، من الناحية الفنية، ذكرتُ أن تأكيد الاتجاه الهابط يتطلب هبوط نسبته أكثر من 20% من أعلى قمة للمؤشر ، وقد هبط الداو بما يقرب من 12% أي أن الحركة الحالية هي استئناف للصعود وليس تصحيح للهبوط السابق، كما نلاحظ ارتداد قوي من مستوى تصحيح فيبوناتشي نسبته 61.8% خلال مسيرته من 21,712 إلى 29,568 عند المستوى 24,700، ولهذا من المتوقع مواصلة الارتفاع إلى 28,400 بشرط الحفاظ على التداولات أعلى 24,500.

Leave A Reply

Your email address will not be published.