مكتبة التداول

النفط الخام يشهد أسوأ أداء منذ سبتمبر! ومخاوف العدوى تضر بالطلب

0

تراجعت الأسهم وأسعار النفط الخام واليوان الصيني اليوم الخميس بسبب المخاوف من تأثير الفيروس الصيني على مبيعات الشركات والنمو الإقتصادي.

ففي آخر يوم تداول في الصين قبل بدء موسم السفر في البلاد مع عطلة العام القمري الجديد قد تراجعت الأسهم الصينية بنحو 3٪.

تتحرك الصين لإغلاق محدود لرحلات الطيران بسبب فيروس كورونا الجديد، ويعتبر ذلك تهديد لشركات الطيران، الأمر الذي يؤثر سلبياً على تجارة التجزئة.

افتح حسابك مع أوربكس الآن واختبر استراتيجيتك حول أسعار النفط!

وعلى صعيد الأسواق الأوروبية، تترقب الأسواق اجتماعاً هاماً من البنك المركزي الأوروبي بشأن السياسة النقدية اليوم الخميس، وبعدها من المقرر أن تعقد الرئيسة “كريستين لاجارد” مؤتمراً صحفياً، بخصوص هذا الإجتماع وتأثيره على عملة اليورو.

وقد وضحنا هذا في مقالتنا السابقة “أين اليورو؟ من تحديث “كريستين لاجارد” لخطة البنك المركزي الأوروبي!“.

توجه مؤشر “CSI 300” الصيني إلى أسوأ خسارة بسبب العدوى في عطلة العام القمري الجديد بالصين

النفط تحت ضغط فيروس كورونا الصيني!

انخفض النفط بأكثر من 8٪ منذ نهاية عام 2019 بسبب فشل تهديدات الإمداد الجيوسياسي، والتهدئة في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين في الحفاظ على التفاؤل.

كما وضحنا في مقالتنا تلك ببداية الأسبوع “مخاوف الإمداد بالشرق الأوسط تعزز أسعار النفط!“.

تزايد المخاوف في يناير يفقد النفط مكاسب ديسمبر

امتد النفط في الانخفاض نحو أدنى مستوى له في سبعة أسابيع وسط تكهنات بتفّشي فيروس كورونا الصيني، والذي قد يضعف الطلب حيث يتعامل السوق مع وفرة من إمدادات الخام العالمية.

تراجع النفط الخام خلال جلسات هذا الأسبوع أكثر من 4.6%، وتراجع نفط برنت أكثر من 3.4% مما يجعل سعره أعلى من النفط الخام ما يقارب 6.60 دولار للبرميل.

النفط الخام يتراجع للجلسة الرابعة في هذا الأسبوع

وحذرت مجموعة “جولدمان ساكس” من أن الطلب العالمي على النفط قد ينخفض ​​بمقدار 260 ألف برميل يومياً لهذا العام نتيجة لفيروس الجهاز التنفسي.

وأضاف البنك إنه إذا كان وباء السارس في عام 2003 دليلاً فإن تلك العدوى الجديدة يمكن أن تقلص حوالي 3 دولارات من سعر برميل النفط الخام.

حيث انخفضت العقود الآجلة للنفط الخام بنسبة 3.2٪ إلى 445.3 يوان للبرميل في بورصة شنغهاي للطاقة الدولية.

رفعت الصين شحنها من النفط في العام الماضي متجاوزةً الولايات المتحدة من أي وقت مضى

من جهة أخرى، تعمق الانخفاض في الأسعار بعد أن أعلن معهد البترول الأمريكي عن ارتفاع مخزونات الخام المحلية بمقدار 1.57 مليون برميل.

بينما من المتوقع أن تظهر بيانات حكومية رسمية بوقتٍ لاحق خلال اليوم ارتفاع مخزونات النفط الخام بالأسبوع المنتهي في 16 يناير إلى 800 ألف برميل.

أيضاً وفقاً لمتوسط تقديرات 10 محللين شملهم استطلاع أجرته “بلومبرج”، توقعوا أنه من المحتمل أن تكون مخزونات البنزين الأمريكية قد زادت بمقدار 2.8 مليون برميل الأسبوع الماضي.

توقعات بإرتفاع مخزونات البنزين الأمريكي وفقاً لإستطلاعات بلومبرج

على الصعيد الفني، نجح النفط الخام بإختراق مستوى الدعم 57 دولار للبرميل، والذي يدفعه لإختبار مستوى الدعم عند 55 دولار للبرميل كما توقعنا.

حيث ما دون هذا المستوى قد يواجه مستوى الدعم الثاني عند 54.50، ولكن في حالة اختراق هذا المستوى قد تستمر السلبية على أسعار النفط نحو مناطق 50 دولار للبرميل.

بينما إذا استمر النفط الخام بالحفاظ على تداولاته الأسبوعية أعلى مستوى 55 دولار للبرميل فقد يشهد حينها عودة الزخم الإيجابي لإختبار مستوى المقاومة عند 57 ثم مستويات 61 دولار للبرميل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.