مكتبة التداول

الذهب قد يضاعف المكاسب مع تصاعد التوترات الجيوسياسية!

0

تفاقمت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران على خلفية تحسن صورة التجارة العالمية ، حيث من المتوقع توقيع صفقة تجارية صينية أمريكية في الأسبوع المقبل.

يبدو تحرك السوق اليوم الأربعاء يوازي تحركات يومي الجمعة والاثنين حيث ألقى المستثمرون أصول المخاطرة وتدفقوا إلى الملاذات الآمنة في يوم الجمعة بعد أن قتلت الولايات المتحدة أحد كبار قادة الجيش الإيراني.

كما وضحنا في مقالتنا السابقة “عام 2020 هو بداية التوجه إلى الملاذات الآمنة في الأسواق!“.

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

تراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية والأوروبية والأسيوية اليوم الأربعاء بعد أن أصابت الصواريخ الإيرانية منشأتين أمريكيتين في العراق، ولكن تم تداولهما في ضوء تصريحات إيران على أنها لا تسعى إلى الحرب وأن هذا الهجوم محدود.

هذا أدى لتراجع كلاً من مؤشر “ستاندرد آند بورز500” ومؤشر “داو جونز” ومؤشر “ناسداك 100” أكثر من 1.5%، وهذا مع بداية الجلسات الآسيوية اليوم الأربعاء.

مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يتراجع بشكل كبير بعد الهجوم الإيراني، ولكن يعوض خسائره بعد ردة فعل الرئيس “ترامب”

لكن بعد تلك الضربة والتصريحات الإيرانية على أنها ضربة محدودة أعلن الرئيس “دونالد ترامب” من خلال منصته المعتادة  على تويتر أن كل شئ على ما يرام وأنه سيتم تقييم الخسائر والأضرار، وكذلك سيدلي ببيان اليوم صباحاً بتوقيت الولايات المتحدة.

بالإضافة أنه لدى الولايات المتحدة أقوى جيش ومجهز تجهيزاً جيداً في أي مكان في العالم، ومع تلك التصريحات عاد الإطمئنان للأسواق مما عوض أغلب التراجعات للأسهم مع بدء الجلسات الأوروبية.

ردة فعل الرئيس الأمريكي على تويتر يشير أنه لا يوجد خسائر كبيرة بسبب الهجوم الإيراني

حيث لم يستدل على أنه يوجد خسائر بشرية كبيرة أو معلومة للجنود الأمريكيين في تلك القواعد التي تم مهاجمتها من قبل إيران.

مع ذلك، كانت ردة الفعل الكبيرة بالأسواق مع الملاذات الآمنة كالمعتاد وكان أكبر المستفيدين هما “الذهب والنفط”.

الذهب!

شهد المعدن الثمين بداية قوية في عام 2020 مدفوعة بالأعمال العدائية السريعة في الشرق الأوسط، والتي قد تساعد هذه السلعة على زيادة أرباح العام الماضي التي تجاوزت 22٪.

ارتفع سعر المعدن الأصفر بأكثر من الضعف خلال الفترة 2009-2011، ونعتقد أنه يمكن أن يحدث مرة أخرى حيث ارتفع الذهب بنسبة 50٪ عن أدنى مستوى في ديسمبر 2015.

قد يكون الدافع الرئيسي هو انخفاض قيمة الدولار بسبب فروق النمو بين الولايات المتحدة الأمريكية ومجموعة العشرة والحرب التجارية، وبالإضافة للأحداث الجيوسياسية مع التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.

ارتفع الذهب بجلسات اليوم أكثر من 2% فوق 1611 لأول مرة منذ أكثر من ست سنوات بعد أن هاجمت إيران منشآت عسكرية في العراق تستضيف القوات الأمريكية رداً على مقتل جنرال أمريكي على يد القوات الأمريكية.

الذهب يرتفع لأعلى مستوى منذ مارس 2013 بعد الهجوم الإيراني

إن التوترات بين الولايات المتحدة وإيران والمخاطر الكلية قد تحافظ على ارتفاع أسعار الذهب خلال الشهر الجاري.

حيث سيحول المستثمرون انتباههم إلى استجابة الولايات المتحدة التي يمكن أن تعتمد نطاق ردها على الضرر، وما إذا كان الرئيس “دونالد ترامب” قد يستجيب بالمثل.

علاوة المخاطر الجيوسياسية التي رأيناها تعود إلى السوق قوية للغاية ، وإذا بقيت هذه الأنواع من التوترات ، فأنا أعتقد أننا سنرى أسعاراً أعلى من ذلك بكثير.

مع ذلك، نتوقع على الأساس الفني أن الذهب سيكون من أكبر المستفيدين على ارتفاع التوترات الجيوسياسية.

فالذهب قد يخترق مستوى 1625 هذا الربع حيث يسعى المستثمرون إلى الحماية من عمليات السحب في أسواق الأسهم والتوترات في الشرق الأوسط، وإذا ما حافظ على التداولات الأسبوعية أعلاها قد يستكمل الإتجاه نحو مستويات 1680 دولاراً للأونصة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.