مكتبة التداول

الأسهم تتجاوز التوترات الجيوسياسية مؤقتاً!

0

بداية متفائلة للأسواق اليوم الثلاثاء بالرغم من التهديدات حيث قالت وكالة أنباء إيرانية إن البلاد تقيم سيناريوهات لردها على مقتل قائدها العسكري “قاسم سليماني”.

ارتفعت الأسهم في وقت سابق في معظم الأسواق الآسيوية والأوروبية بعد انتعاش في وول ستريت خلال الليل. حيث ظلت التوترات في منطقة الشرق الأوسط مرتفعة، ولكنها لم تظهر أي تصعيد إضافي.

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

كما أغلقت وول ستريت في المنطقة الخضراء أمس الإثنين لتعويض بعض خسائر يوم الجمعة بقيادة أسهم التكنولوجيا، وهذا مع تحقيق مؤشر “داو جونز” ومؤشر “ستاندرد آند بورز 500” مكاسباً قاربت 0.90٪.

بينما كان مؤشر “ناسداك” هو الأبرز مع مكاسب تجاوزت 1.5٪ لتستكمل المؤشرات الأمريكية مكاسبها لليوم الثاني بجلسات هذا الأسبوع. ويبدو أن المستثمرين يتجاهلون التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

مؤشرات الأسهم الأمريكية تعوض أغلب تراجعاتها الأسبوع الماضي على أثر التوترات مع إيران

كان الرئيس “ترامب” قد قال يوم الأحد إنه يمكن أن يفرض عقوبات على العراق بعد أن طالب برلمانه الحكومة بطرد القوات الأجنبية من البلاد.

مما عزز من الملاذات الآمنة في بداية جلسات الأسبوع كما وضحنا في مقالتنا بالأمس “عام 2020 هو بداية التوجه إلى الملاذات الآمنة في الأسواق!“.

تجاهل مؤقت بالأسواق!

بالرغم من تجاهل سوق الأسهم مؤقتاً لتلك التوترات الجيوسياسية، يقف المستثمرون في وضع الانتظار والترقب.

بعد أن تعهدت إيران بالانتقام من قتل مسؤولها العسكري، وتقول إنها ستتحدى حدود تخصيب اليورانيوم في إشارة إلى أن المواجهة قد تتسع أيضاً بعد أن صوّت البرلمان العراقي على طرد القوات الأمريكية من البلاد.

مع ذلك، نرى أن المخاطر الجيوسياسية الفردية لا تميل إلى أن تكون كافية لدفع الانكماش المستمر في الأسواق. ومن المهم أن يحتفظ المستثمرون بتركيز طويل الأجل. حيث إن التأثيرات الأطول تقتصر على الأسواق المحلية والأصول التي تتأثر مباشرة بالتوتر.

فإن مؤشر التقلب “Cboe” والمعروف باسم “VIX” لقياس لأعلى وأقل التقلبات على مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” لا يزال أقل بكثير من 1.20، وهذا يعتبر إشارة أن المستثمرين غير قلقين للغاية حتى الآن.

مقياس مؤشر التقلبات على مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” لأعلى وأقل تقلب ما زال دون مستوى المخاطر

حيث وفقاً لمؤشر التقلبات والمخاوف بالأسواق، نرى أن تلك الأحداث صدمة مؤقتة، وأن إيران قد تكون أضعف من الرد المباشر والمواجهة الكاملة مع الولايات المتحدة.

من جهة أخرى، تترقب أسواق الأسهم الأمريكية بيانات سوق العمل الأمريكي، والتي تشير التوقعات إلى تراجع في الوظائف غير الزراعية.

هذا بعد ان أظهر محضر اجتماع السياسة في ديسمبر الذي صدر بنهاية الأسبوع الماضي أن مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد اتفقوا على أن الموقف الحالي لأسعار الفائدة من المرجح أن يظل دون تغيير لفترة من الوقت.

على الرغم من إثارة المخاوف من أن انخفاض أسعار الفائدة قد يؤدي إلى تفاقم الاختلالات في القطاع المالي حسبما أظهر محضر الاجتماع.

Leave A Reply

Your email address will not be published.