مكتبة التداول

استقرار في الأسهم العالمية، ولكن؟

0

ارتفعت الأسهم في آسيا وأوروبا إلى جانب العقود الآجلة الأمريكية على أمل العودة إلى الهدوء في هونغ كونغ. حيث كان من المثير للدهشة أن الأسهم الآسيوية تمكنت من الاستمتاع بمزاج معتدل على الرغم من التأثير التصنيعي الأمريكي المفاجئ يوم الثلاثاء.

قفزت أسهم هونغ كونغ وحصلت على دفعة متأخرة من اليوم على خلفية تقرير بأن هونغ كونغ ستسحب مشروع قانون التسليم المثير للجدل، ويُعد السحب الرسمي لمشروع قانون تسليم المجرمين في هونغ كونغ أحد المطالب الكبرى للمتظاهرين المؤيدين للديمقراطية الذين تظاهروا ضد الحكومة لمدة ثلاثة أشهر تقريباً مما أثر على الأسواق في جميع أنحاء العالم.

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

تراجع التقلبات في “مؤشر هانغ سنغ” تدفع بالأسهم الآسيوية وأغلب الأسهم العالمية للارتفاع

لكن مخاوف الركود قائمة؟

جاء تحذير كبير الأسبوع الماضي عندما ساعدت المخاوف بشأن التعريفات والتضخم على دفع مؤشر المعنويات في جامعة ميشيغان إلى أدنى مستوياته منذ ما يقرب من سبع سنوات.

مع ذلك أصبح هناك وزن كبير على أكتاف المستثمرين في جميع أنحاء العالم، وبدأت السلالة في الظهور مما قد يضع الأسهم العالمية تحت الضغط مع نهاية العام عند ظهور نتائج الربع الثالث والربع الرابع في الاقتصادات بعد تصاعد الرسوم الجمركية بالحرب التجارية.

حيث تشير الانخفاضات في توقعات نمو أسعار المستهلك، وانخفاض أسعار السندات ومنحنيات العوائد المتساهلة إلى تزايد الشكوك في الأسواق المالية حول ما إذا كان لدى صانعي السياسة النقدية ما يلزم لتقليص اقتصاداتهم وتجنب الركود العالمي.

كما قلل صندوق النقد الدولي مؤخراً من توقعاته للتضخم في الدول المتقدمة لإظهار معدل 2٪ فقط في العام المقبل.

مؤشرات التضخم تشير إلى تراجع مقبل كما هو موضح بمؤشرات التضخم الأمريكية على المدى الطويل

أيضاً على الرغم من أن الاحتياطي الفيدرالي قد خفض مؤخراً الفائدة للمرة الأولى منذ عقد من الزمان، ومن المقرر أيضاً  أن يتبع البنك المركزي الأوروبي هذا الشهر. فإن توقعات التضخم على المدى الطويل وفقاً لخمس سنوات أصبحت مقايضة التضخم الآجلة لمدة خمس سنوات في الولايات المتحدة بالقرب من مستوى قياسي في منطقة اليورو.

على صعيد آخر، تهديدات الطلب التي تتراوح بين التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وبين خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أضرت بالثقة في الأعمال والاستثمار فقد أثبت المستهلكون المحركات الرئيسية للنمو العالمي.

وإن الرسوم الجمركية تضر أيضاً الاقتصاد العالمي، وقلل أيضاً صندوق النقد الدولي في يوليو من توقعاته للنمو العالمي الذي هو بالفعل عند أدنى مستوى له منذ الأزمة المالية وسط حالة عدم اليقين من الصراع التجاري.

لكن هناك علامات يمكن أن تتغير قريباً حيث يتراجع الضعف في قطاع التصنيع إلى التوظيف، وتُشدّد الأسواق المالية وسط الحرب التجارية.

حيث تدهورت الآفاق المستقبلية لقطاع التصنيع في الصين في شهر أغسطس، وفي الولايات المتحدة انخفض مؤشر القطاع الصناعي في أغسطس إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات مما يشير إلى أن الشركات المصنعة تخفض الوظائف. مما يؤكد أن الضعف في الاقتصاد المحلي قد يظل قائماً مع بدء جولة جديدة من التعريفات.

ويعتبر مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي مؤشر رئيسي للصحة الاقتصادية، ويشير قراءة المؤشر فوق 50.0 إلى توسع الصناعة أما أدناه يشير إلى الانكماش.

حيث تتفاعل الشركات بسرعة مع ظروف السوق، وربما يكون لدى مديري المشتريات أكثر الأفكار حداثة وذات صلة بنظرة الشركة إلى الاقتصاد.

تصاعد الحرب التجارية يدفع بمؤشرات الصناعة إلى مستوى سلبي ما دون 50.0 التي تشير إلى الانكماش!

بينما من المقرر صدور أرقام الوظائف الأمريكية الشهرية من وزارة العمل يوم الجمعة. يمكن أن تدفع كلتا القوتين بالتصنيع والعمالة الأسر إلى تخفيض النفقات مما يزيد المخاوف من أن الاقتصاد العالمي يتجه نحو الركود.

وحذر خبراء اقتصاد مورجان ستانلي بالفعل من أن المستهلكين الأمريكيين هم جميعاً في طريق الانكماش الأمريكي، وإذا كانت هذه بداية خط صدع جديد في الاقتصاد العالمي تركز على المستهلكين فإن ذلك يؤدي إلى حدوث مشكلة أعمق في طريق النمو العالمي.

المخاطرة الرئيسية هي كشف قصة سوق العمل الصلبة عبر الاقتصادات المتقدمة حيث تظهر الدراسات الاستقصائية أن العمالة في المصانع تتراجع في جميع أنحاء العالم.

قد شهدت ألمانيا المعرضة لخطر الركود علامات ضعف أولية في سوق العمل لديها، وتتعثر معنويات المملكة المتحدة بسبب عدم اليقين بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. أيضاً سجلت اقتصادات آسيوية مثل كوريا وإندونيسيا انخفاضات في معنويات المستهلكين.

ثقة المستهلك بالمملكة المتحدة في أغسطس تشهد أسوأ قراءة منذ 2012

كيف حقق الدولار مكاسب!

في حين تباطأ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة وأحدث دليل على العرض يوم الثلاثاء مع تقلص بيانات التصنيع لأول مرة منذ ثلاث سنوات لا يزال يبدو مرناً بالنسبة لبقية العالم، ومع ارتفاع المخزون العالمي من الديون ذات العائد السلبي الآن إلى 17 تريليون دولار فلا عجب أن يظل الدولار الأمريكي متقدماً بينما يبحث المستثمرون عن العائد.

حتى مع أول انكماش في التصنيع في الولايات المتحدة منذ عام 2016 كان هذا سبب بأن لا يمكن أن يبقي الدولار منخفضاً وسط علاقات تجارية متنامية بين الولايات المتحدة والصين وآفاق اقتصادية أوروبية قاتمة.

بينما تظهر البيانات الصادرة أن الولايات المتحدة ليست محصنة ضد ضعف التجارة العالمية، وستحتاج البيانات الاقتصادية إلى التباطؤ بشكل أكبر قبل أن يتخلى المتداولون عن العملة الأمريكية.

حيث ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي إلى أقوى مستوى له منذ مايو 2017 أمس الثلاثاء بعد شهرين من المكاسب وسط ضعف في اليورو واليوان.

الدولار يحقق أعلى مكاسب له في أكثر من عامين على الرغم من مخاوف الركود والبيانات الصناعية السلبية

السياسة النقدية!

بالنسبة إلى محافظي البنوك المركزية فإن السؤال المطروح هو ما إذا كانت أجزاء أخرى من الاقتصاد قادرة على الاستمرار في الخروج من العاصفة التي كانت معزولة إلى حد كبير في التصنيع أو أنها قد تكون عدوى لا مفر منها.

مثل هذه الشكوك تتفاقم حتى بعد أن قدمت البنوك المركزية تخفيض في سعر الفائدة على مدى العقد الماضي وقضت تريليونات في شراء السندات.

في حين أن ذلك ساعد على تفادي الكساد في أعقاب الأزمة المالية في عام 2008 إلا أن ضغوط الأسعار لا تزال صامتة وتؤكد معظم الاقتصادات الكبرى على أهداف التضخم لدى صانعي السياسة.

البنوك المركزية العالمية قد تجرب برامج إضافية من التيسير الكمي

إن الطريقة التي يقيسون بها هذا التهديد الغير المباشر يمكن أن تكون أساسية لمقدار التحفيز الذي يحتاجون إلى ضخه في اقتصاداتهم. كل هذا يثير المخاطر لأن البنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي وربما بنك اليابان يستعدون للإعلان عن سياسة أسهل في هذا الشهر.

حيث تسببت البيانات الصناعية الأخيرة في زيادة المتداولين للمراهنات على تخفيضات أعمق في سعر الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام.

يرى المتداولون خفض أكبر للفائدة من قِبل الفيدرالي الأمريكي مع البيانات السلبية الواردة من الاقتصاد

يواجه محافظون البنوك المركزية فجوة في المصداقية أثناء قيامهم بتقييم الترسانات المستنفدة. على سبيل المثال يبلغ مؤشر الاحتياطي الفيدرالي حوالي نصف المستوى الذي كان عليه قبل الركود الأخير.

Leave A Reply

Your email address will not be published.