ما هي أفضل مؤشرات الفوركس للتداول على المدى الطويل؟

0 1,562

نظراً لوجود العديد من المؤشرات في عالم التداول، فمن الواضح أن بعضها يعد الأمثل لأنواع معينة من استراتيجيات التداول.

يحتاج متداولي المدى الطويل إلى التركيز بشكل أكبر على جوانب معينة أكثر من المتداولين بشكل يومي. لذلك، قام متداولي الاتجاه وهم المتداولين الذين يفضلون التداول على فترات زمنية طويلة بتطوير مؤشرات تلبي احتياجاتهم بشكل أكثر تحديداً.

وبالطبع، يعتمد التداول على العوامل الشخصية وأهداف المتداولين من التداول في الأسواق المالية. ولا يمكنك الاعتماد على مؤشر واحد فقط. ولكن، عادةً ما تكون المؤشرات الأكثر انتشاراً معروفة لأسباب واضحة.

ففي الواقع، يمكن لبعض المؤشرات أن تحظى بشعبية كبيرة بحيث تصبح بمثابة نبوءة تحقق نفسها. ودعنا نراجع بعض المؤشرات التي يفضلها متداولي الفوركس، والتأكد من جدواها.

ملاحظة سريعة لا يشير لها معظم الناس: إن أسواق النقد الأجنبي باعتبارها تخصصاً تجارياً فريداً وشائعاً، تعد أمراً جديداً نسبياً.

وهذا يعني أن معظم المؤشرات التي نستخدمها، قد تم تطويرها مع أخذ الأصول الأخرى في عين الاعتبار، مثل الأسهم والسندات والسلع وما إلى ذلك. وهذا يعني أن أدائها يمكن أن يكون مختلفاً بعض الشيء عن تلك الأصلية حال تطبيقها على أسواق الفوركس. ومن المفيد أن تضع ذلك في الاعتبار عند اتخاذ القرار باعتماد مؤشر ما.

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

نظرة أكثر تعمقاً

يبحث متداولي المدى الطويل أو ما يعرف بمتداولي الاتجاه، كما يوحي الاسم، عن تحديد اتجاهات التداول. وهناك قسمان: أحدهما يحدد الاتجاه السائد، والآخر هو تحديد متى يبدأ الاتجاه وينتهي.

وفي أمثل الأحوال، سيكون المؤشر الجيد قادراً على القيام بالأمرين، لكن البعض الآخر تكون نتائجه أفضل من الآخر.

وتعد الأبسط، وهي غالباً الأكثر فائدة من الناحية العملية، هي المتوسطات المتحركة. وتعتمد معظم المؤشرات على شكل من أشكال المتوسطات المتحركة المتطورة. ولذلك، فإن توافر فهم قائم على المتوسطات المتحركة يعد مفيد لأي نوع من أنواع تداول العملات الأجنبية. وذلك لأنها أساسية للغاية، كما إنها من بين أكثر المؤشرات استخداماً.

إنها مسألة حسابية

المتوسطات المتحركة تقوم بتهدئة الأسواق لفترة من الوقت. وهذا يساعد بسهولة في معرفة أين تتجه. فعند دمج متوسطين متحركين، على سبيل المثال المتوسط السريع والبطيء، فستجد أنهما يتقاطعان مع بعضهما البعض.

وبحسب طبيعتها، فقبل أن ينعكس الاتجاه، يجب أن يتقاطع المتوسط المتحرك الأقصر ويتخطى الاتجاه الأطول. تحظى “نقاط التقاطع” بشهرة كبيرة بحيث يُنظر إليها تقريباً على أنها مؤشر آخر.

ومن المحتمل أن يكون مؤشر “ماكد” هو أكثر مؤشرات تداول العملات الأجنبية شيوعاً لأي نوع من متداولي العملات الأجنبية. وهذا ليس استثناء بين متداولي الاتجاه!

وكما أشرنا سابقاً، تم تصميمه لتحديد نقاط التغير في الاتجاه في سوق العملات الأجنبية. حيث إنه يعطي إشارات عند إنشاء اتجاه جديد، بالإضافة إلى إظهار ضعف زخم الاتجاه.

مؤشر “الباربوليك سار”

يحظى هذا المؤشر في كثير من الأحيان بالكثير من الاهتمام لأنه متطور ومفيد للغاية لتحديد اتجاهات الانعكاس. وفي الواقع، هذا هو الهدف من تصميمه. ومع ذلك، غالباً ما يساء فهمه، ولا يتم استخدامه من قبل العديد من متداولي العملات الأجنبية.

وهذا أمر مؤسف لأنه مفيد للغاية في أسواق الفوركس، خاصةً عند استخدامه مع مؤشر آخر.

فهو يعمل عن طريق وضع نقطة بجانب الرسم البياني للسوق، ليبين المسار الذي سيحدث فيه الانعكاس التالي. وبمعنى آخر، إذا كان السوق يتجه للأعلى، فستظهر النقطة أسفل الرسم البياني. وإذا كان الاتجاه هابطاً، فسوف تظهر النقطة أعلاه.

إنه دعم جيد

مؤشر “الباربوليك سار” يعمل بشكل أفضل في التداول طويل المدى. إذ إنه يوفر لك إشارات لمعرفة متى يمكنك الدخول وجني بعض النقاط فيما يواصل السوق اتجاهه. والجمع بين المؤشر في إطارين زمنيين أو أكثر، يساعد في الاستفادة من اتجاه قصير الأجل، مع الانتباه إلى الانعكاس المحتمل في إطار زمني أطول.

وهو ما يجده الكثير من المتداولين مفيدًا في تحديد وقف الخسائر، وتفادي بعض المخاطر من السوق.

ونظراً لأن مؤشر “الباربوليك سار” يوضح متى قد يحدث الانعكاس، فمن المفيد وضع وقف الخسائر في اللحظة التي يشير فيها المؤشر للانعكاس دون تردد.

وتذكر أن تلتزم باستراتيجيتك بدقة وتتبع قواعد التداول الخاص بك للتأكد من أنك تحصل على أقصى استفادة من الأسواق. وعلى الرغم من أن هذه المؤشرات شائعة ومفيدة للمتداولين، إلا أنها تبقى مؤشرات لمساعدة المتداول في اتخاذ قرارته المتعلقة بالبيع والشراء وليست وسيلة مؤكدة لكسب المال. ولذلك يبقى قرارك أنت كمتداول هو الأكثر أهمية دائماً!

المقالات المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.