كم من المال احتاج لبدء التداول في أسواق الفوركس؟

0 110

حين تطرح هذا السؤال، فإن الإجابة الأسرع والتي غالباً لن تفديك هي “مبلغ ثابت”، لنقل ٥٠٠ دولار على سبيل المثال.

يقوم العديد من الوسطاء بتحديد المبلغ الأدنى المطلوب لفتح حساب تداول في اسواق الفوركس. لكن إذا ما كنت ترغب في إجابة عملية وواقعية أكثر، فستكون كذلك أكثر تعقيداً.

وذلك لأن جزءاً من مقدار المال الذي تحتاجه لبدء التداول في أسواق الفوركس يعتمد على ما تسعى لتحقيقه من خلال تداولك في تلك الأسواق. كما أنه يعتمد كذلك على عدة عوامل أخرى، والتي تشمل ظروفك الشخصية، أسلوب تداولك، واستراتيجيتك، ضمن استراتيجيات اخرى.

في البداية، دعنا نتناول إحدى المسائل التي يتغافل عنها الكثيرون وهي “إدارة المخاطر”. تعد إدارة المخاطر عموماً عاملاً يميز متداولي الفوركس الناجحين عن البقية. كما أن مقدار المال المتوفر في حساب التداول الخاص بك يلعب دوراً فعالاً في كل من: الحد من المخاطر وكذلك تشكيل استراتيجيتك لإدارة المخاطر.

الأمر يعتمد على إدارة المخاطر

هناك العديد من المقالات الأخرى التي تتناول بشكل مفصّل كيفية بلوغ المستوى الأمثل لإدارة المخاطر الخاصة بك. ولكن، كقاعدة عامة، انت لا تريد المخاطرة بأكثر من ٣٪ من حسابك في كل عملية تداول تقوم بها.

وهذا سيضع حد نظري قائم على تقييم المخاطر مقارنة بحجم تداولك، المعتمد على مقدار المال الموجود في حساب تداولك.

كل ما في الأمر، إنه حين تتداول في أسواق العملات، فأنت على الأرجح لا تقوم بذلك من منطلق إنه مجرد تدريب أكاديمي، فأنت على الأرجح ترغب في جني الأموال من وراء هذا التداول. وكلما زاد رأس مالك المخصص للتداول؛ كلما زادت أرباحك. في النهاية، كما يقول المثل: “انت بحاجة للمال لتجني المال”.

ومع ذلك، يعتبر هذا أمراً بالغ الأهمية، فكلما زادت الأموال التي تقوم بإيداعها في حساب التداول الخاص بك، زاد تعرضك للخطر. ومن المؤكد أنك لا تريد بأي شكل من الأشكال أن يكون لديك أموال في حسابك لا يمكنك تحمل خسارتها!

احتساب الأرباح المحتملة

يحدد مقدار المال في حساب تداولك حجم التداول الذي يمكنك القيام به. دعنا نفترض أن لديك ١٠٠٠ دولار في حسابك، وكونك متداول مبتدئ، فأنت تحتاج أن تبدأ بشكل متحفظ مع قدر قليل من المخاطرة، لنقل ١٪ من حسابك في كل عملية تداول. هذا يعني أن أكثر ما يمكن أن تخاطر به هو ١٠ دولارات لكل صفقة، والذي يعد عقد تداول صغير، مع إيقاف الخسارة عند ١٠ نقاط.

فإذا كانت استراتيجية تداول الفوركس الخاصة بك تحتوي على نسبة ربح ١.٥: ١.٠ (بمعنى أن مقدار الأرباح مقسوماً على مقدار الخسائر)، وهو عبارة عن متوسط نسبة الربح للخسارة، فيمكنك توقع متوسط ٥ دولارات لكل صفقة.

ومع وجود ٥ عمليات تداول في اليوم، كمتداول يومي، يمكنك أن تتوقع الحصول على حوالي ٢٥ دولاراً يومياً من التداول. وهذا بالطبع شريطة أن تربح ١٠٠٪ من الصفقات التي تقوم بها.

هل لأسلوب تداولي تأثير في الربح؟

بالطبع! فإذا ما حاولت التداول على المدى الطويل، فهذا يتطلب أمر وقف خسارة أبعد بكثير لأنك يجب أن تصمد أمام التحركات طويلة المدى في السوق، وذلك لأنك ستبقي على مركز تداولك لفترة أطول. وهذا يعني أنه يجب عليك أن تتداول بعقود تداول “ميكرو” لتجنب المخاطرة بأكثر من ١٠ دولارات مع هدف طويل المدى بمقدار ١٠٠ نقطة. فإذا كان هذا هو الحال، فأنت على الأرجح ستحقق في النهاية في المتوسط حوالي ١٠٠ دولار في الأسبوع، وهذا يتوقف على عدد الصفقات التي يمكنك تنفيذها.

والآن، يجب أن نشدد على أن هذه هي أمثلة افتراضية تستند إلى متوسط النسب والتي يمتاز بها المتداولون الناجحون أصحاب سنوات عديدة من الخبرة. ويجب ألا تستخدم هذه الأمثلة كمعيار أو هدف بأي وسيلة عند التداول في أسواق العملات. فهي تعد مرجعية، لفهم نوع نسب الربحية الذي يمكنك التفكير فيها عند تقييم حجم حسابك المخصص للتداول.

هل تعتبر زيادة رأس المال دائماً أفضل؟

ربما ليس بالنسبة للمبتدئين. يختلف تداول الفوركس عبر حساب حقيقي عن التداول من خلال حساب تجريبي. فبالتأكيد لن يكون أداءك الأولي بنفس جودة ما سيكون عليه بعد خبرتك التي ستكتسبها نتاج عدة تجارب.

فعندما تبدأ في التداول، قد ترغب في التركيز بشكل أكبر على تحقيق مكاسب متواضعة والمحافظة عليها. ومع ذلك، تذكر أنه على الرغم من أن التداول بحساب ذو رأس مال قليل سيكون أقل مخاطرة، إلا أن الأرباح الصغيرة نسبياً التي سوف تجنيها عند التداول قد لا تكون كافية لتحفيزك على الاستمرار في التداول لفترة كافية لتحقيق ذلك.

فكر ولا تستعجل

عوضاً عن التفكير في إيداع واحد فقط، يقوم العديد من متداولي العملات الأجنبية بوضع خطط لضخ حصص من الأموال على مدار فترة زمنية، وذلك لإدارة المخاطر وزيادة حجم محافظهم الخاصة بتداول العملات الأجنبية. وعلى الرغم من أنك قد ترغب في إجراء عمليات سحب للاستمتاع بأرباحك، فإن هذا يعني أيضاً أن اموالك المخصصة لتداول العملات الأجنبية قد نقصت.

يعد تداول الفوركس فناً، ويتطلب وقتاً لتطويره. وهذه فرصة لك كي تدخر أو أن تزيد من حساب تداولك والذي سيتناسب مع أسلوب تداولك وطموحاتك في الربح!

المقالات المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.