مكتبة التداول

“الدولار” بين محورين أساسيين اليوم: المحادثات التجارية والفائدة!

0

ارتفع الدولار في نهاية شهر يوليو بما يتجاوز 2% ليعوض بذلك جميع خسائره في يونيو. حيث ظل المتداولون حذرين قبل الأحداث الرئيسية هذا الأسبوع بما في ذلك المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، بالإضافة إلى قرار البنك الفيدرالي بشأن سعر الفائدة، وتقرير الوظائف الأمريكي المقرر صدوره يوم الجمعة.

بجلسات اليوم الأربعاء تراجعت الأسهم الآسيوية ممتدة إلى الأسهم في أوروبا، ولكن ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بعد أن اختتمت الولايات المتحدة والصين الجولة الأخيرة من محادثات التجارة دون أي انفراج واضح.

تداول الدولار على ضوء قرار الفيدرالي المنتظر لنسبة الفائدة. افتح حسابك التجريبي الآن!

وواجه المستثمرون طوفاناً من أرباح الشركات، وكانت سندات الخزانة والدولار ثابتة قبل قرار الفيدرالي بشأن سعر الفائدة بوقت لاحق اليوم.

مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” ما زال قرب مستوياته التاريخية ومؤشر المخاوف “VIX” متراجع نسبياً قبل قرار الفيدرالي اليوم

المحادثات التجارية!

عاد أكبر اقتصادين بالعالم إلى طاولة المحادثات يوم الثلاثاء بعد ثلاثة أشهر من انهيار المفاوضات، والتي تستمر على مدى يومين من المحادثات.

تابع المستثمرون أي تطورات في التجارة مع اجتماع المفاوضين الصينيين والأمريكيين، ولكن لم يكن هناك ما يشير إلى الكثير من الأمل في تحقيق انفراج.

حيث اختتمت الصين والولايات المتحدة جولة جديدة من المحادثات التجارية في شنغهاي اليوم الأربعاء مع القليل من الأدلة الفورية على إحراز تقدم نحو إنهاء نزاعهما المستمر منذ عام، وقد تصدر الحكومتان بيانين عن المحادثات في وقت لاحق الأربعاء.

مع تمسك الصين بمطالبها الرئيسية الثلاثة مع الإلغاء الفوري لجميع التعريفات الحالية، واتفاق متوازن، وأهداف واقعية لمشتريات صينية إضافية من المنتجات الأمريكية.

كان يرى النظير الصيني إنه يتعين على الولايات المتحدة إلغاء جميع التعريفات الإضافية أولاً إذا كانت ترغب في التوصل إلى اتفاق والمساواة والاحترام بين الجانبين هما السبيل الوحيد للتوصل إلى اتفاق.

كما وضحت الصين انها لا تخشى تهديدات الولايات المتحدة بفرض رسوم جمركية على 300 مليار دولار إضافية من البضائع الصينية.

أما على الصعيد الأمريكي، مازال التهديد قائم مع بدء المحادثات حيث انتقد الرئيس “دونالد ترامب” الصين بسبب ما وصفه بعدم رغبته في شراء المنتجات الزراعية الأمريكية وقال إنهم يواصلون “مراوغة” الولايات المتحدة.

مع تراجع واردات الصين للمواد الزراعية الأمريكية، تشهد واردات فول الصويا أكبر تراجع منذ 2014 خلال العام الجاري

كما انتقد “ترامب” أمس الثلاثاء الاقتصاد الصيني وفشلهم في مجاراة الاقتصاد الأمريكي. أيضاً حاول “ترامب” أن يدخل المحادثات التجارية الحالية ضمن محور سياسي مع بدء تجهيزاته للانتخابات الأمريكية.

عبر منصته الشهيرة لتعبيره عن رؤيته، قال الرئيس “ترامب” على تويتر أن المسؤولين الأمريكيين يتفاوضون مع الصين الآن لكنهم سيغيرون الصفقة في النهاية لصالحهم.

وفي إشارة إلى المرشح الديموقراطي للرئاسة نائب الرئيس السابق “جو بايدن” قال “ترامب” أن الصينيين ينتظرون انتخاباتنا ليروا ما إذا كانوا سيحصلون على صفقة مع واحد من المتشددين الديمقراطيين مثل “جو” الكسول.

“ترامب” ينتقد الاقتصاد الصيني ومحاولة تأخير الصين التوصل لاتفاق في محاولة انتظار للانتخابات الأمريكية

فيما يواصل المسؤولون الأمريكيون بمن فيهم وزير الخزانة “ستيفن منوشين” والممثل التجاري “روبرت لايتيزر” مفاوضات تجارية مع نظرائهم الصينيين لحصول الولايات المتحدة على مطالبها من إصلاحات هيكلية لاقتصاد الصين، وحماية أكبر لحقوق الملكية الفكرية وعلاقة تجارية أكثر توازناً.

قال وزير التجارة “ويلبر روس” يوم الثلاثاء إن هدف “ترامب” هو الحصول على صفقة مناسبة. كما ممكن أن تتعثر احتمالات التوصل إلى اتفاق بسبب التوترات بشأن القضايا الجيوسياسية بما في ذلك هونغ كونغ وكوريا الشمالية وتايوان وبحر الصين الجنوبي.

أيضاً لا تزال شركة هواوي نقطة خلاف رئيسية حيث حثت الصين الأسبوع الماضي الولايات المتحدة على منع مشروع قانون مقترح يمنع شركة الاتصالات الصينية العملاقة من الوصول إلى براءات الاختراع الأمريكية.

البنك الفيدرالي وخفض الفائدة!

أبرز ما في الأمر هو قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء مع توحيد الأسواق والاقتصاديين فعلياً في التنبؤ بقيام رئيس مجلس الإدارة “جيروم باول” وزملاؤه بخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ أكثر من عقد.

حيث من المحتمل أن يخفض البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس عندما يجتمع يوم الأربعاء، وسط مخاوف من النمو العالمي وضغوط تضخمية طفيفة مع استمرار التوترات التجارية في التأثير على الصادرات والتصنيع.

من المتوقع بشكل كبير أن يخفض البنك الفيدرالي الفائدة للمرة الأولى منذ 2008 وهذا مع مقدار تخفيض 25 نقطة أساس

في حين أن خفض أسعار الفائدة الفيدرالية بمقدار ربع نقطة لن يكون مفاجئاً للمشاركين في السوق المالية، حيث تم تسعيره باحتمال كبير نسبياً، وسيكون السؤال الأوسع هو كيف يرسل بنك الاحتياطي الفيدرالي نواياه؟

ستترك تلك الصورة التأكيدية رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” حذراً من أن يبدو متشائماً للغاية ويزيد من التوقعات بخفض أسعار الفائدة في المستقبل والتي لن تدعمها البيانات المستقبلية.

في الوقت نفسه، لا يريد “باول” أن يبدو متشدداً للغاية ويخاطر بتكرار الاضطراب المالي الذي أعقب اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر. مع ذلك، لا يزال هناك عدم يقين تجاه توقيت ونطاق التخفيف الإضافي.

نتيجة لذلك ستكون الأسواق أكثر حساسية تجاه الإشارة إلى حركة السياسة المستقبلية من خفض أسعار الفائدة الذي يتم تأكيده بشكل كبير في الوقت الحالي.

وسيكون من الحكمة لصناع السياسة الاستفادة من سلسلة من البيانات الاقتصادية المتفائلة لتخطيط النقاط لإعادة معايرة متواضعة لأسعار الفائدة حتى لا يتعرضوا للتخويف ستكون أكثر سهولة إذا كانت معنويات السوق تتلاشى. كما نتوقع إنه ليس من المقرر تحديث التوقعات الاقتصادية ومخطط النقاط حتى اجتماع 17-18 سبتمبر.

مخطط النقاط للبنك الفيدرالي الأمريكي لمعدل الفائدة منذ آخر اجتماع في يونيو

أيضاً لا نتوقع أن تقوم اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بتقليص الجريان السطحي للميزانية العمومية قبل الأوان استجابة لتخفيف سعر الفائدة، والتي من المقرر أن تنتهي في سبتمبر.

لن يحتاج مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إلى إعادة ضبط التقييم الاقتصادي بشكل كبير بالنسبة لاجتماع يونيو. بما في ذلك توصيفهم السابق لسوق العمل القوي، ومكاسب الوظائف الصلبة والبطالة المنخفضة والنمو الاقتصادي المعتدل.

إذا لم تتحسن البيانات ولم تتبدد المخاطر على التوقعات فمن المحتمل أن يكون بنك الاحتياطي الفيدرالي قادراً على إثارة 25 نقطة أساس أخرى في سبتمبر. علاوة على ذلك، نرى أنه يتطلب المزيد من التخفيضات أو تدهوراً أوسع في البيانات أو تكثيف المخاطر.

في الوقت نفسه يبحث المشاركون في السوق بالفعل عن تسهيل أكثر، مما يبدو أن معظم مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي يفضلونه، ونتوقع أن يقوم “باول” بربط الأمور على أن التغييرات المستقبلية في السياسة ستتبع البيانات الفعلية والمخاطر التي تهدد المستقبل بهدف الحفاظ على التوسع.

Leave A Reply

Your email address will not be published.