مكتبة التداول

الأسواق بين بيانات سوق العمل الأمريكي وقرار خفض الفائدة في يوليو!

0

مع تداولات محدودة في ظل عطلة الأسواق الأمريكية اليوم بمناسبة الاحتفال بيوم الاستقلال قد ارتفعت المؤشرات الرئيسية في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال جلسات الأمس وحتى مع بداية الجلسات الآسيوية اليوم قبل أن تتراجع مرة أخرى.

حيث سجل مؤشر “داو جونز” الصناعي أعلى مستوى له منذ قمة أكتوبر، وفي حين ارتفع مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” للأسبوع الثالث على التوالي.

مؤشرات الأسهم الأمريكية تحقق مستويات تاريخية مع كلاً من مؤشر “داو جونز” و”ستاندرد آند بورز 500″ و”ناسداك 100″

تراكم مستثمرو الأسهم في القطاعات ذات العوائد المرتفعة مثل المرافق وصناديق الاستثمار العقارية بعد أن انخفضت عوائد سندات الخزانة لمدة 10 سنوات إلى أدنى مستوياتها منذ نوفمبر 2016 بسبب الرهانات السوقية المرتفعة بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة هذا الشهر.

كما انخفض الدولار بشكل طفيف بعد أرقام التوظيف القطاع الخاص وهبطت القراءة في قطاع الخدمات إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2017.

مؤشر الدولار مقارنة بمؤشر مديري المشتريات من “ISM” بالقطاع غير الصناعي

“سوق العمل”

ارتفعت الأسهم الأمريكية بشكل طفيف يوم الأربعاء بعد أن أتى نمو الوظائف بالقطاع الخاص “ADP” أقل من المتوقع في يونيو عند مقدار 102 ألف مقارنة بالتوقعات عند 140 ألف، ومع تعدل التقدير السابق في مايو من 27 إلى 41 ألف.

مما أدى إلى رفع التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الشهر.

معدل التوظيف بالقطاع الخاص “ADP” يأتي بمقدار أقل من توقعات السوق عند مقدار 102 ألف وظيفة

ففي أعقاب تقرير الوظائف غير الزراعية الضعيف لشهر مايو ستكون نتائج يونيو ذات أهمية خاصة بالنسبة لكل من التوقعات الاقتصادية ومسار السياسة النقدية على المدى القريب، وسوف تشير وتيرة التوظيف إلى درجة تبني الشركات لموقف أكثر دفاعية رداً على تباطؤ النمو العالمي والتوترات التجارية وزيادة الشكوك الاقتصادية.

من المقرر صدور تقرير الوظائف في الولايات المتحدة يوم الجمعة، ومن المتوقع أن يظهر ارتفاع الرواتب غير الزراعية ما بين 150-164 ألف وظيفة في يونيو مقارنة بالتقدير السابق في مايو عند 75 ألف وظيفة.

مكاسب الوظائف الأمريكية لم تستطيع الحفاظ على معدل أعلى 100 ألف بشكل متتالي خلال الدورة الحالية في 2019

“معدل البطالة”

خفض مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي توقعاتهم بشأن معدل البطالة لعام 2019 إلى 3.6٪ في تحديث توقعات يونيو، وتوقعهم لمستوى محايد على المدى الطويل (4.2٪).  فيما نتوقع أن تستمر التوقعات الرسمية في الانخفاض مع استمرار ضغوط التضخم، وفي حين أن معدل البطالة من المقرر أن يتجه نحو 3.4٪ بحلول نهاية العام.

أما على صعيد تقديرات معدل البطالة المقرر صدورها يوم غد فمن المتوقع زيادة مؤقتة إلى 3.7٪ من 3.6٪ بالنظر إلى تباطؤ التوظيف الأخيرة.

معدل البطالة الأمريكية ما زال قرب أقل مستوى منذ 49 عاماً

“نمو الأجور”

ساهم عدم اليقين الاقتصادي في انخفاض اتساع نطاق خلق فرص العمل مما أبطأ معدل نمو الاجور في الربع الثاني وثبات المعدل الشهري عند مقدار 0.2%، ومع بيانات متوسط دخل الفرد بالساعة المنتظرة بالغد فمن المتوقع أن ترتفع بنسبة 0.3٪ في يونيو مقارنة بالمقدار السابق 0.2٪.

أما على صعيد التقديرات السنوية كانت عند أقل مستوى في 2019 بمقدار 3.1٪، وما يخص تقديرات يونيو المنتظرة غداً قد تشهد ارتفاع ما يصل إلى 3.2٪. في حين أن هذه النتائج ستقل عن المستوى الدوري البالغ 3.4٪ الذي سجل في شهر فبراير.

معدل نمو الأجور على أساس شهري وسنوي

بشكل عام،

أثار تقرير الوظائف لشهر مايو الأضعف من المتوقع ناقوس الخطر المحتمل في سوق العمل، وهناك أسباب قاهرة في الوقت الحالي للإعتقاد بأن تباطؤ التوظيف في مايو قد حدث استجابة للثقة الاقتصادية المتدهورة وتباطؤ النمو وليس مجرد ضجيج إحصائي.

على هذا النحو فهناك خطر أكبر من أن يعكس تقرير الوظائف لشهر يونيو ضعفاً مستمراً مما قد يكون إشارة إلى أن صحة سوق العمل في خطر.

لهذا السبب سيكون تقرير الوظائف من بين أهم نقاط البيانات التي ينظر فيها صانعي السياسة بالاحتياطي الفيدرالي حيث يبحثون في خفض أسعار الفائدة في نهاية الشهر. حيث إذا أتت تقديرات التوظيف الامريكية الشهر الثاني على التوالي مع مكاسب دون 100 ألف من شأنه أن يجبر الفيدرالي التحرك لخفض الفائدة في يوليو بدلاً من الانتظار حتى اجتماع سبتمبر.

Leave A Reply

Your email address will not be published.