مكتبة التداول

هل يضيف سوق العمل الأمريكي المزيد من الضغط على الدولار؟

0

انخفض الدولار بالقرب من أدنى مستوى خلال عام 2019 لينهي جلسات يناير متراجعاً 1.24% خلال جلسات الأمس، وانخفضت العملة الأمريكية بنسبة 3٪ تقريباً عن ذروتها في ديسمبر. بعد أن أشار البنك الفيدرالي إلى التحلي بالصبر على تحركات أسعار الفائدة والمرونة في تخفيض ميزانيته.

الدولار يفقد جميع مكاسب يناير ويتراجع لأقل مستوياته في 3 أسابيع بعد محضر البنك الفيدرالي باجتماع يناير

من جهة أخرى، شهد الدولار تداولات إيجابية مع بداية الجلسات الأمريكية أمس، وامتد هذا للجلسات الآسيوية صباح اليوم بعد البيانات الإيجابية الواردة من مناقشات التجارة.

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

حيث حقق الجانبان الأمريكي والصيني تقدماً هاماً خلال المحادثات وفقاً لبيان نشرته وكالة أنباء “شينخوا” الصينية يوم الجمعة، ووافقت الصين على زيادة وارداتها من المنتجات الزراعية والطاقة والمنتجات والخدمات الصناعية الأمريكية.

وأظهر “ترامب” أيضاً إمكانية عقد لقاء وجهاً لوجه مع الرئيس الصيني “شي جين بينغ”، ولكن هذا من المتوقع أن يحدث بنهاية فبراير بعد لقاءه رئيس كوريا الشمالية. كما يبدو أن هذا لا يعني عدم نهاية الحرب التجارية حيث ما زالت الإدارة الأمريكية عند موقفها من الزيادات التعريفية في مارس إذا ما لم يتوصلا الرئيسين إلى اتفاق نهائي.

سوق العمل الأمريكي

أظهرت بيانات الوظائف بالقطاع الخاص ADP الصادرة يوم الأربعاء الماضي ارتفاع بمقدار 213 ألف في ﺷﮭر ﯾﻧﺎﯾر متجاوزة التوقعات بمقدار 180 ألف، وتم تعديل التقدير السابق بانخفاض طفيف إلى 263 ألف من 271 ألف.

كانت المكاسب واسعة النطاق عبر قطاع الخدمات المالية، وكان نمو الوظائف في قطاعي التشييد والبناء والقطاع الصناعي قوياً حيث تجاهل الأخير عدم اليقين بشأن السياسة التجارية.

مكاسب التوظيف بالقطاع الخاص ADP في يناير حسب قطاعات الصناعة

يبدو أن سوق العمل قد تجاوز إغلاق الحكومة في يناير، وكان الانخفاض في الصناعات الفرعية المرتبطة بالحكومة الفيدرالية يقابله توظيف قوي في مناطق أخرى من القطاع الخاص. في حين أن احتمالية إغلاق آخر في فبراير لا تزال تلوح في الأفق إلا أن تقرير ADP يظهر أنه لن يؤثر بشكل جوهري في الظروف الاقتصادية.

أما في ظل ترقب الأسواق اليوم لبيانات وزارة العمل الأمريكية بما يخص تقرير التوظيف بالقطاع غير الزراعي ومعدل كل من الأجور والبطالة، فمن المتوقع أن يظهر التقرير تراجعات فى يناير وقد تعزز البيانات حالة الاحتياطي الفيدرالي التي تحتاج إلى الصبر لتحديد أي تغييرات أخرى في السياسة، وهذا أثر أطول فترة إغلاق في الحكومة الأمريكية على أجزاء أخرى من الإقتصاد.

أيضاً من المحتمل أن تحتوي البيانات على تشوهات أكثر من المعتاد مما يجعل من الصعب قياس الصحة الأساسية لسوق العمل في بداية العام الجديد.

فإذا ارتفعت عدد الوظائف بالقطاع غير الزراعي بمقدار 165 ألف وظيفة متماشية بذلك مع توقعات السوق أو أكثر، يظهر أن سوء العمل ما زال صامداً. على الرغم من إن تلك التقديرات أقل من الزيادة المفاجئة في ديسمبر عند 312 ألف وظيفة من 176 ألف بالسابق.

على الرغم من توقعات التراجع إلا أن سوق التوظيف الشهري يشهد أطول مكاسب منذ ثمانية عقود

فيما يرى الاقتصاديون إن تأثير الإغلاق قد ينعكس في معدل البطالة والأجور، ولكن تقديرات السوق ترى أن البطالة ستبقى ثابتة على الأرجح عند 3.9%. هذا المستوى ليس ذو أثر سلبي كبير حيث ما زالت تلك المستويات للبطالة هي أفضل مستوى منذ 5 عقود تقريباً.

بينما من المرجح أن تكون مكاسب الأجور ضعيفة على أساس شهري للتراجع بمقدار 0.3%، ومع ذلك فإن المكاسب السنوية المتوقعة ستكون ثابتة بنسبة 3.2%. هذا يجعلها أفضل مستويات منذ الأزمة العالمية، مما يشير إلى استمرار قوة سوق العمل.

على الرغم من المتوقع أن يكون أثر الإغلاق الحكومي على بيانات البطالة والأجور إلا أنها عند أفضل مستويات لقوة سوق العمل

بشكل عام،

إذا أتت البيانات اليوم بما يتوافق مع التوقعات أو أفضل قد يدفع الدولار لتصحيح إيجابي بعد التراجعات بجلسات يناير، ولكن بشكل عام ما زال مؤشر الدولار يتداول ما دون مستوى 96. بهذا إذا ما لم نرى إغلاق أسبوعي أعلاها قد يدفع بالدولار للمزيد من التراجع مستهدفاً مستويات 94.

أما بصرف النظر عن آثار التوقف الجزئي الحكومي تبقى صحة سوق العمل قوية مع اقتراب الاقتصاد من هدف التوظيف الكامل للاحتياطي الفيدرالي والتضخم حول هدفه، وهذا كان أحد الأسباب لما أشار إليه صناع السياسة بالفيدرالي هذا الأسبوع إلى أنهم سيكونون “صبورين” في أي تحركات مستقبلية لأسعار الفائدة.

لكن لن يكون من السهل مقارنة قوة العام الماضي في نمو التوظيف مع هذا العام، وهذا مع استمرار الشركات في الإشارة إلى النقص في العمالة الماهرة. أيضاً مع توقع أن يتقلص التوسع الاقتصادي مع تلاشي الرياح المعاكسة للتخفيضات الضريبية، والحرب الجمركية التي تزن على التوقعات لهبوط النمو العالمي.

هل انت مستعد لإقتناص فرص التداول المتاحة مع صدور بيانات سوق العمل الأمريكي؟  إفتح حسابك الحقيقي الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.