مكتبة التداول

السيناريو المتوقع لبيانات سوق العمل الأمريكي

0

تترقب الأسواق صدور بيانات سوق العمل الأمريكي اليوم لشهر ديسمبر الماضي في تمام الساعة 8:30 مساءً بتوقيت جرينتش، وتشير التوقعات إلى إضافة القطاع غير الزراعي 178 ألف وظيفة واستقرار البطالة عند 3.7% وهي أدنى مستوياتها في 49 عام، وارتفاع متوسط دخل الفرد في الساعة على أساس شهري بنسبة 0.3% وعلى أساس سنوي بنسبة 3.0% مقابل قراءة شهر أكتوبر عند 3.1%.

هل انت مستعد لإقتناص فرص التداول المتاحة مع صدور بيانات سوق العمل الأمريكي؟  إفتح حسابك الحقيقي الآن 

رسم بياني يوضح تراجع معدلات البطالة خلال الخمس أعوام الماضية

كان العام الماضي من أفضل الأعوام التي شهدت أعلى معدل لخلق الوظائف منذ 2015، حيث بلغ متوسط إضافة الوظائف حوالي 206 ألف وظيفة، ويرى صنّاع القرار بالفيدرالي الأمريكي أن استقرار متوسط إضافة الوظائف بأكثر من 100 ألف وظيفة شهرياً كفيل بالحفاظ على قوة سوق العمل الأمريكي.

رسم بياني يوضح معدل إضافة الوظائف بالقطاع الخاص غير الزراعي

على صعيد الأجور، بالنظر إلى مؤشرات مدراء المشتريات بالعديد من القطاعات الأمريكية ومسح الـ “بيج بوك” يلاحظ أن هناك العديد من الشركات تجد صعوبة في إيجاد العمالة الماهرة وبالتالي تتجه العديد منها إلى رفع مستويات الأجور، وبالتالي تزايد الضغوط التضخمية واستقرار معدلات التضخم قرابة النسبة المستهدفة من قبل الفيدرالي الأمريكي عند 2%.، ولهذا من المتوقع أن نشهد ارتفاع ملحوظ في معدل الأجور خلال الشهر الماضي.

رسم بياني يوضح متوسط دخل الفرد في الساعة على أساس شهري

من ناحية أخرى، تخيم حالة من الضبابية على قطاع الأعمال وسط الصراع التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين جعلت العديد منهم يتبنون نظرة سلبية بشأن معدل الاستثمار أو الأرباح وكانت أبرزهم شركة آبل بالأمس التي راجعت توقعاتها للأرباح خلال الربع الأول على نحو منخفض من 91 مليار دولار إلى 84 مليار دولار، الأمر الذي قد يؤدي إلى الضغط على قطاع الأعمال بشكل عام وتراجع مستويات الدخل على المدى المتوسط، خاصة مع بدء تلاشي الآثار الإيجابية للسياسية المالية التحفيزية بزعامة إدارة ترامب على النمو الاقتصادي.

بالرغم من استمرار الإغلاق الحكومي واستمرار انتقاد الرئيس الأمريكي لسياسات الفيدرالي في رفع الفائدة إلا أن الدولار الأمريكي سيكون أكثر عرضة لأداء البيانات الاقتصادية خلال الشهر الجاري وتطورات الصراع التجاري طوال الهدنة التي تم إبرامها بين البلدين في ديسمبر الماضي والتي تبلغ مدتها 90 يوم.

من المتوقع أن يتم تأجيل بعض البيانات الاقتصادية بسبب الإغلاق الحكومي ومنها بيانات مخزونات الجملة ومبيعات المنازل الجديدة والميزان التجاري.

الجدير بالذكر أنه من المتوقع أن يواجه الاقتصاد الأمريكي تحديات قوية خلال الربع الأول من العام الجاري سواء على صعيد النمو العالمي أو المحلي وبدا ذلك واضحاً على أسواق العقود الآجلة التي باتت تشكك في قدرة الفيدرالي الأمريكي في الإيفاء بتوقعاته لعدد مرات رفع الفائدة هذا العام والتي تستقر حالياً عند مرتين طوال العام الجاري.

السيناريو الإيجابي للدولار سيتحقق بإضافة القطاع غير الزراعي وظائف بأكثر من 100 ألف وظيفة واستقرار البطالة عند 3.7% أو تراجعها وارتفاع الأجور على أساس شهري بأكثر من 0.2%.

بينما يتحقق السيناريو السلبي بإضافة القطاع وظائف بأقل من 100 ألف وظيفة وارتفاع الأجور بأقل من 0.2% على أساس شهري وارتفاع مستويات البطالة.

من المتوقع أن يبقى الدولار الأمريكي تحت وطأة الضغوط خلال الربع الأول من العام الجاري خاصة أمام اليورو والين الياباني، ولهذا فإن الارتفاعات التي قد تشهدها الأسواق ستكون قصيرة المدى، بشكل عام ينصح استغلال ارتفاعات الدولار أمام اليورو لشراء زوج اليورو دولار من مستويات الـ 1.12 و1.13.

هذا ومن الناحية الفنية فإن تداولات الدولار الأمريكي المتمثل في مؤشر الدولار أندكس والذي يقيس أداء الدولار الأمريكي أمام سلة من العملات الأجنبية يتداول أمام مناطق ال 95.34 نقطة وهي المنطقة الأهم لقربها من مناطق الدعم المتمركزه أمام مستويات الـ 95.00 حيث في حال تفعل وجهة النظر السلبية ربما يندفع المؤشر لأسفل لملامسة مناطق 92.00 كما يتضح بالرسم البياني التالي:

ومن الناحية الأخرى فإن تداولات المعدن الأصفر قد وصلت الى ذروتها بالتداول بالقرب من مستويات المقاومة الهامة 1300 و1320 دولار للأوقية حيث ترشدنا المستويات الفنية بحاجتها الى اختبار مستويات الـ 1250 دولار للأوقية مره أخرى كما يتضح لدينا من خلال الرسوم البيانية للمعدن الأصفر.
أما عن تداولات اليورو الأوروبي مقابل الدولار الأمريكي فإن التداولات الآن مصابة بنوع من التذبذب العنيف خلال الأيام السابقة بالأخص أننا مازلنا في بداية العام الجديد ونهاية أعياد الميلاد والتي ستنتهي بنهاية السابع من يناير وكما يتضح لدينا من الرسم فإن تداولات اليورو الأوروبي مقابل الدولار الأمريكي أمام مستويات 1.1388 حيث يحافظ على المستويات الإيجابية الحالية هو مستوى الدعم 1.1350 والذي بكسره ربما نشاهد مستويات 1.1250 ثم 1.1200.

إعداد فريق أبحاث أوربكس

عاصم منصور – أحمد نجم

Leave A Reply

Your email address will not be published.