مكتبة التداول

كيف ستؤثر بيانات سوق العمل على الدولار الأمريكي وقرارات الفيدرالي؟

0

بالرغم من أن النظرة الإيجابية لا تزال قائمة على الدولار الأمريكي إلا أن الأسواق تنتظر أهم حدثين هذا الشهر، بيانات سوق العمل المقرر صدورها يوم الجمعة المقبل في الساعة 1:30 م بتوقيت جرينتش وقرارات الفيدرالي يوم 16 ديسمبر، وتشمل بيانات سوق العمل معدل إضافة الوظائف بالقطاع غير الزراعي والبطالة والأجور، وتشير التوقعات إلى إضافة 200 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي وارتفاع متوسط دخل الفرد في الساعة بنسبة 0.3% على أساس شهري واستقرار البطالة عند النسبة 3.7%.

الجدير بالذكر أن إضافة القطاع غير الزراعي أكثر من 100 ألف وظيفة يشير إلى استمرار نمو سوق العمل، لتتجه أنظار السوق إلى معدل الأجور الذي سجل أسرع وتيرة ارتفاع له على أساس سنوي منذ أبريل 2009 بنسبة 3.1% خلال أكتوبر.

رسم بياني يوضح معدل إضافة الوظائف بالقطاع غير الزراعي الأمريكي

وتشير المسوحات التي تم إجراؤها خلال الشهور الماضية إلى أن العديد من الشركات تجد صعوبة في إيجاد العمالة الماهرة وأن هناك شركات أخرى تتجه لرفع الأجور، الأمر الذي يرجح احتمالية ارتفاع الأجور بنسبة 3.1% على أساس سنوي وبنسبة 0.3% على أساس شهري.

أما بالنسبة لمعدلات البطالة، تستقر بالقرب من أدنى مستوياتها في 49 عاماً، وقد نشهد تراجعها إلى النسبة 3.6% مع تحول العديد من الوظائف بدوام جزئي إلى دوام كامل حسب المسح المجرى على الأسر خلال هذه الفترة. علاوة على ذلك، أعلنت شركة أمازون عن رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بها إلى 15 دولار في الساعة بداية من نوفمبر.

رسم بياني يوضح معدل البطالة في الولايات المتحدة واستقراره عند أدنى مستوياته في 49 عام

يلاحظ أن البيانات الاقتصادية الصادرة خلال العام الجاري، أظهرت نمو الاقتصاد بأسرع وتيرة في 13 عاماً واستقرار البطالة عند أدنى مستوياتها منذ 1969 وهو ما يدعم ارتفاع الأجور بشكل ملحوظ خلال الفترة المقبلة وبالتالي تسارع وتيرة التضخم ودعم اتخاذ قرار برفع الفائدة خلال الشهر الجاري، وبالرغم من أن هناك بعض العوامل التي تشير إلى أن الفيدرالي قد لا يرفع الفائدة بنفس وتيرة العام الجاري إلا أنه قد يتم رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساسية خلال العام المقبل بعد رفعها يوم 19 ديسمبر من 2.25% إلى 2.50%.

من الناحية الفنية، تستقر التداولات داخل قناة صاعدة على الإطار الزمني اليومي وهو ما يبقي على النظرة الشرائية طالما استقرت التداولات أعلى المستوى 96.30، ومن المتوقع اختبار المقاومة قرابة 97.50 في حال فاقت البيانات التوقعات، أما في حال جاءت دون التوقعات فقد يتم اختبار المستوى 96.30 ويليه المستوى 96.00.

Leave A Reply

Your email address will not be published.