مكتبة التداول

توقعات قرار وبيان الفائدة الكندية وتأثيرها على العملة

0

تترقب الأسواق قرار وبيان الفائدة الكندية اليوم الأربعاء في الساعة 3:00 م بتوقيت جرينتش، ومن المتوقع أن يتم الإبقاء على الفائدة دون تغيير عند النسبة 1.75% إلا أن البيانات الاقتصادية خلال الفترة الأخيرة ستحدد نبرة بيان الفائدة. أستعرض معكم من خلال هذا المقال أهم البيانات.

النمو الاقتصادي

أظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الكندي نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.0% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام مقارنة بنموه خلال الربع الثاني بنسبة 2.9%، وعلى أساس ربع سنوي سجل نمو بنسبة 0.5% مقابل 0.7%، وتشير تلك البيانات إلى تباطؤ النمو الاقتصادي خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني من العام. 

رسم بياني يوضح تباطؤ النمو الاقتصادي الكندي

أما على أساس شهري، انكمش الاقتصاد الكندي بنسبة 0.1% خلال سبتمبر بعد سبعة شهور متتالية من النمو.

لكن بالرغم من ذلك لا تزال معدلات النمو أقوى من توقعات بنك كندا الذي يتوقع نمو نسبته 1.8%.

معدلات الإنفاق

 

ارتفعت معدلات إنفاق الأسر بنسبة 0.3% خلال الربع الثالث مقابل 0.6% خلال الربع الثاني.

تراجعت مبيعات السيارات بنسبة 1.6% وتراجع معدل الاستثمار في القطاع السكني بنسبة 1.5%.

التضخم

 

تستقر معدلات التضخم ضمن النطاق المستهدف من قبل بنك كندا 1.00% – 3.00% إلا أن معدلات التضخم قد تباطأت من أعلى مستوياتها في 1 يوليو من 3% إلى 2.4% وهو ما يشير إلى انحسار الضغوط على البنك لتسريع وتيرة رفع الفائدة، فقد قام البنك برفع الفائدة خمس مرات منذ يوليو 2017 من 1.00%.

 

  • رسم بياني يوضح تباطؤ ارتفاع معدلات التضخم في كندا

يتوقع البنك أن يستمر في رفع الفائدة مع استمرار تحسن النمو الاقتصادي إلا أن ضعف البيانات خلال الربع الثالث مقابل الربع الثاني تدعم الإبقاء عليها خلال هذا الاجتماع والاجتماع المنعقد في 9 يناير المقبل، خاصة وأن الاقتصاد الكندي قد يشهد المزيد من التباطؤ خلال الربع الأخير.

من الناحية الفنية، تلقى الزوج دعماً عند المتوسط المتحرك 4 ساعات دفعه للارتفاع إلى المستويات الحالية عند 1.3282، إلا أن النظرة الحيادية ستظل قائمة مع استقرار التداولات فيما بين المستوى 1.3332 والمستوى 1.3140، وفي حال أظهر بيان الفائدة اتجاه البنك إلى الاستمرار في تشديد السياسة النقدية وأن التباطؤ يرجع إلى عوامل مؤقتة وخاصة بعد توصل كندا إلى اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة فمن المتوقع أن يتم اختبار المستوى 1.3140 وبكسره قد يمتد تراجع الزوج إلى المستوى 1.3070.

من ناحية أخرى، في حال أعرب البنك عن قلقه من تباطؤ النشاط الاقتصادي وغابت إشارات الاستمرار في رفع الفائدة فمن المتوقع أن يتم اختراق مستوى المقاومة 1.3330 واستمرار ارتفاع الزوج إلى المستوى 1.3400.

Leave A Reply

Your email address will not be published.