هل سيدعم اجتماع الأوبك استمرار ارتفاع أسعار النفط؟

0 61

ارتفعت أسعار خام تكساس بأكثر من 5% بعد أن أعلنت الإدارة الأمريكية عدم فرض المزيد من التعريفات الجمركية على الواردات الصينية لمدة 90 يوماً، وإزالة الصين التعريفات الجمركية على السيارات الأمريكية من النسبة 40% إلا أن الأسواق لا تزال مترقبة لاجتماع منظمة الأوبك المزمع عقده يوم 6 ديسمبر والذي قد يشهد قراراً بخفض معدلات الإنتاج لدعم التعافي الحالي.

الجدير بالذكر أن مقاطعة البرتا الكندية أعلنت عن قرار إجبار المنتجين خفض معدلات الإنتاج بمقدار 325 ألف برميل يومياً بسبب زيادة قوية في المخزونات، ويذهب أغلب معدل الإنتاج إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتستحوذ كندا على 40% من الواردات النفطية الأمريكية كما هو موضح على الرسم البباني التالي.

والجدير بالذكر أن تعافي الأسعار يرجع بشكل رئيسي إلى تحسن ثقة الأسواق، ولكن لا تزال هناك حالة من التأهب قبل اجتماع أعضاء منظمة الاوبك وروسيا والذي من المحتمل أن يختتم بقرار خفض الإنتاج بمقدار يتراوح ما بين مليون إلى مليون ونصف برميل يومياً لكبح تراجع الأسعار التي سجلت تراجعاً بنحو 25% منذ أكتوبر.

يلاحظ أن معدل إنتاج الولايات المتحدة من النفط يستقر عند مستويات قياسية عند 11.5 مليون برميل وروسيا عند 11.37 مليون برميل في نوفمبر مقارنة بـ 11.4 مليون برميل في أكتوبر، وهو ما قد يعوض النقص المحتمل من خفض إضافي للإنتاج من قبل الأوبك وعليه ضعف تعافي الأسعار.

رسم بياني يوضح حصة الأوبك من معدل الإنتاج العالمي
رسم بياني يوضح ارتفاع معدل إنتاج الأوبك منذ منتصف العام الجاري

على صعيد آخر، قال وزير الطاقة القطري إن بلاده ستنسحب من منظمة الأوبك بداية من يناير المقبل بعد مرور 57 عاماً على عضويتها، وذلك للتركيز على تطوير قطاع الغاز الطبيعي لديها ورفع مستويات الإنتاج من 77 مليون إلى 110 مليون طن سنوياً، وهو ما يجعل قطر غير ملزمة بأي اتفاق سيتم إبرامه.

من الناحية الفنية، من المتوقع أن تشهد الحركة التصحيحية الحالية مقاومة قوية عند المستوى 57.70 دولار للبرميل وعند المتوسط المتحرك 100 على الإطار الزمني 4 ساعات قرابة المستوى 55 دولار للبرميل قبل استئناف الهبوط، ويتحدد اتجاه الأسعار خلال الأيام المقبلة بنتائج اجتماع أوبك يوم الخميس المقبل، وبشكل عام يفضل استغلال الارتفاعات التصحيحية للبيع ما لم يتم كسر خط الاتجاه الهابط الموضح على الرسم البياني التالي.

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر