مكتبة التداول

الدولار الأمريكي يواصل ارتفاعه مسجلًا أعلى مستوياته في 17 شهر

0

واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه مسجلًا أعلى مستوياته في 17 شهر مدعومًا بتلميحات الفيدرالي الأمريكي باستمراره في رفع الفائدة خلال اجتماعه المنعقد الأسبوع الماضي وهبوط العملات الرئيسية الأخرى وضعف شهية المخاطرة مع اقتراب الدولار الأمريكي من الحاجز 7.00 أمام اليوان الصيني، وهو ما قد يحفز صناع القرار للحديث مرة أخرى عن النشاط التجاري بين الولايات المتحدة والصين خاصة مع اقتراب اجتماع مجموعة الـ 20 بنهاية الشهر الجاري.

ارتفع الدولار بقوة أمام اليورو الذي سجل أدنى مستوياته منذ يونيو 2017 وسط عمليات تفعيل أوامر وقف خسارة على نطاق واسع بعد كسر مستوى الدعم 1.1300 ومن المتوقع أن يواصل الزوج تراجعه قرب المستوى 1.1200 والذي سيحدد اتجاه الزوج خلال الأيام المقبلة حسب الحركة السعرية.

على صعيد آخر، من المتوقع أن يظل اليورو دولار تحت وطأة الضغوط على المدى الطويل مع ترقب الأسواق الانتخابات البرلمانية الأوروبية خلال الفترة ما بين 23-26 مايو، ويُذكر أنه في فبراير الماضي تم اتخاذ قرار بخفض عدد الأعضاء من 751 إلى 705 عقب قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي.

في سياق متصل، لا تزال هناك حالة من عدم اليقين السياسي في ألمانيا مع احتمالات استبدال المستشارة الألمانية ميريكل في ديسمبر المقبل بعدما تكبد حزبها الحزب الديمقراطي المسيحي والحزب الديمقراطي الاشتراكي خسائر قوية في انتخابات هيسن، وقد يعيد الحزب الاشتراكي النظر في ائتلافه مع حزب المستشارة الألمانية ميريكل، الأمر الذي يشير إلى فقدان المستشارة الألمانية قوتها كزعيمة للحزب وبالتالي تزايد احتمالات تركها المنصب.

تترقب الأسواق عدد من البيانات الاقتصادية الهامة على رأسها القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا ومنطقة اليورو يوم الأربعاء وبيانات الميزان التجاري والقراءة النهائية لأسعار المستهلكين، وتشير التوقعات إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.2% خلال الربع الثالث من العام، وارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين السنوي بنسبة 2.2% خلال الشهر الماضي وباستثناء أسعار الغذاء والطاقة بنسبة 1.1%.

يلاحظ أنه بالرغم من استقرار معدلات التضخم السنوية عند أعلى مستوياتها في 6 أعوام إلا أنه الارتفاع السابق كان مدعوم بارتفاع أسعار الطاقة، ومع تراجع أسعار النفط فقد تتباطأ معدلات التضخم دون النسبة المستهدفة من قبل المركزي الأوروبي عند 2% خلال الشهور المقبلة.

  • معدلات التضخم باستثناء حساب أسعار الطاقة والغذاء

 

 

  • الرسم البياني يظهر مساهمة أسعار الطاقة في ارتفاع التضخم بشكل قوي

الجدير بالذكر أن الأسواق تسعر قيام المركزي الأوروبي بإنهاء برنامج التيسير النقدي الشهر المقبل، إلا أنه في حال جاءت البيانات الاقتصادية المرتقبة دون توقعات الأسواق فقد يفضل البنك الإبقاء عليه لفترة أطول من الوقت، الأمر الذي سوف يزيد من الضغوط على اليورو على المدى القريب، أما في حال قرر البنك إنهاء البرنامج والإشارة إلى اتخاذ أول قرار برفع الفائدة خلال النصف الثاني من العام المقبل فمن المتوقع أن يبدأ اليورو في التعافي.

على الصعيد الفني، يلاحظ اقتراب الزوج اليورو دولار من مستوى دعم قوي عند مستوى تصحيح فيبوناتشي نسبته 61.8% خلال مسيرته الصاعدة من يناير 2017 إلى فبراير 2018 قرب المستوى 1.12 ومن المتوقع انتهاء الموجة الهابطة الحالية في حال فشل الزوج في كسر هذا المستوى.

على الجانب الهابط، كسر هذا المستوى يدعم استمرار الهبوط إلى مستوى الدعم التالي عند المستوى 1.10. أما على المدى القصير، يفضل استغلال ارتفاعات الزوج للبيع.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.