اليورو في انتظار بيانات التضخم يوم الجمعة المقبل

0 79

تستعد الأسواق لبيانات التضخم بمنطقة اليورو المقرر صدورها يوم الجمعة 10:00 ص بتوقيت جرينتش، وتشير التوقعات إلى ارتفاع المؤشر بنسبة 2.1% على أساس سنوي وارتفاع المؤشر باستثناء أسعار الطاقة والغذاء بنسبة 1.1%. وتكمن أهمية تلك البيانات في أنها ستحدد توجهات المركزي الأوروبي الذي يأمل في ارتفاع التضخم قرب النسبة المستهدفة 2% من خلال اتباع سياسة نقدية تسهيلية وبرنامج التيسير النقدي.

يتجه المركزي الأوروبي لإنهاء برنامج التيسير النقدي في ديسمبر المقبل بعد استمرار تعافي مؤشرات التضخم في منطقة اليورو من أدنى مستوياته التي سجلتها في يناير 2015 عند -0.6% لتستقر حالياً عند 2.1%.

ما هو مؤشر أسعار المنتجين (PPI)؟ و كيف يؤثر على الأسواق؟

ومن الجدير بالملاحظة أن ارتفاع أسعار النفط حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي دعم ارتفاع التضخم بشكل كبير والتراجع القوي الذي تشهده أسعار النفط حالياً قد يزيد الضغوط على معدلات التضخم وبالتالي قد لا يفضل المركزي الأوروبي إرسال إشارات إيجابية جداً للأسواق حول البدء في تشديد السياسة النقدية، ولهذا ستكون بيانات يوم الجمعة المقبل هامة جداً في تحديد نبرة البنك وعليه اتجاه اليورو أمام معظم العملات.

رسم بياني يوضح مسار معدلات التضخم منذ بدء برنامج التيسير النقدي في مارس 2015
رسم بياني يوضح الإسهام الكبير لأسعار الطاقة في ارتفاع التضخم خلال أكتوبر

من الناحية الفنية، تستقر تداولات اليورو دولار عند مستوى دعم قوي متمثل في مستوى تصحيح فيبوناتشي نسبته 61.8% خلال مسيرته الصاعدة من المستوى 1.1217 إلى المستوى 1.1472 بالقرب من المستوى 1.1300 ولهذا فإن الاستقرار أعلى هذا المستوى يدعم النظرة الشرائية باستهداف المستوى 1.1365 في حال إيجابية البيانات.

كسر المستوى 1.1300 ومجيء البيانات دون التوقعات ينفي النظرة الشرائية ويزيد احتمالات هبوط الزوج إلى مستوى الدعم التالي عند المستوى 1.1220.

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.