مكتبة التداول

ما بعد هزة الاربعاء في الاسواق؟

0

 

 

كان حجم الانخفاض العالمي في سوق الأسهم يوم الأربعاء ملفتًا للنظر. لكن هناك بعض العوامل المهمة التي لم تغطها وسائل الإعلام التي تستحق التحليل. فيما يلي ملخص لأحدث التطورات.

  1. انخفاض مؤشر “داو جونز” الصناعي بمقدار 831 نقطة انخفاض بنسبة 3.1٪، وهو ثالث أكبر انخفاض في النسبة المئوية للسنة.
  2. ولكن عندما قمنا بتضمين تحركات الأسعار في سوق العقود الآجلة (بعد إغلاق الجرس في سوق النقد)، انخفض مؤشر داو جونز بأكثر من 1000 نقطة، أو 3.8٪.
  3. ارتفع مؤشر “VIX”، المعروف باسم مؤشر الخوف، إلى أعلى مستوى له في 6 أشهر، ليصل إلى 24. من حيث النسبة المئوية، ارتفع مؤشر VIX بنسبة 44٪، وهو ثاني أكبر قفزة في السنة.

أسباب البيع

  1. عوائد السندات المرتفعة التي بلغت أعلى مستوياتها خلال 7 سنوات تعرض تكلفة الديون على الشركات والأفراد (الرهون العقارية والديون الاستهلاكية وبطاقات الائتمان) للخطر، والتي ورد ذكرها في الفيديو الخاص بي الأسبوع الماضي هنا
  2. كما قلت في المقابلات التي أجريتها مؤخراً مع “العربية” و “SkyNews”، فإن مناطق الاقتصاد الأمريكي الحساسة لسعر الفائدة تستمر في التعثر. كانت مبيعات السيارات ضعيفة هذا العام وسببًا كبيرًا لحدوث ظروف تمويل أكثر صرامة. كما تتزايد الإشارات بأن الإسكان في الولايات المتحدة بطيء. انخفض صندوق المتاجرة لمنشئ المنازل في البورصة المحلية يوم الاثنين للجلسة ال 13 على التوالي وارتفع سعر الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا إلى ما يقرب من 5 ٪.
  3. وبالنظر أيضًا في إعلان “غولدمان ساكس” يوم الاثنين أنه يقلل توقعاته لمنصة إقراض المستهلكين الجديدة “ماركوس”، مما يعكس المخاوف بشأن سوق الديون الاستهلاكية.
  4. الأضرار الاقتصادية المحتملة من إعصار مايكل في الولايات المتحدة، والتي تم ترقيتها إلى إعصار الفئة الرابعة، ويمكن أن تكون ثالث أقوى قوة على الإطلاق في ضرب الولايات المتحدة. تقارير الأضرار لا تزال أولية ولكن التكاليف ستكون كبيرة جداً.
  5. خفض صندوق النقد الدولي تقديراته للنمو العالمي في 2018 إلى 3.7٪ من التقديرات السابقة عند 3.9٪. تم تخفيض التوقعات بالنسبة للولايات المتحدة ومنطقة اليورو، في حين حذرت من أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين والتباطؤ في الأسواق الناشئة مثل البرازيل وتركيا كانت السبب في تخفيض صندوق النقد الدولي لأول مرة منذ عام 2016.

لا يمكن للانحراف بين ارتفاع أسعار الأسهم والمخاوف بشأن الديون أن يستمر إلى الأبد

الجزء الغريب من يوم الأربعاء

كانت أبرز نقطة في الانخفاض يوم الأربعاء هي استقرار أسواق العملات وضعف الدولار الأمريكي. لقد اعتدنا على ملاحظة ارتفاع الدولار الأمريكي في كل مرة يحدث فيها انخفاض في أسواق الأسهم العالمية. سبب هذه العلاقة هو أن الدولار يعتبر عملة الملاذ الآمن، إلى جانب الين الياباني والفرنك السويسري. ولكن بالأمس، انخفض الدولار الأمريكي مقابل جميع العملات، مع قوة الين والفرنك.

قد يكون التفسير لهذا هو أن المتداولون بدأوا يشكّون في قدرة الاحتياطي الفيدرالي على مواصلة رفع أسعار الفائدة في العام المقبل. إذا ارتفعت عوائد السندات إلى ما فوق 3.50٪ في الوقت الذي تبدأ فيه الشركات الأمريكية والمستهلكين في النضال، عندها تصبح حالة ارتفاعات سعر الفائدة الإضافية من البنك الفيدرالي ضعيفة.

 إلى أين الآن؟

استعد للاختبار المتكرر للمتوسطات المتحركة ذات 200 يوم لكل مؤشر من مؤشرات “داو جونز” (25100، تليها 24700) ، ومؤشر “S & P500” (2766 متبوعًا بـ 2725). هل يمكننا رؤية 24100 في مؤشر “داو جونز” هذا العام؟ نعم نستطيع.

لكن القصة الأكبر تبقى ما أشرت إليه خلال الأسابيع الأربعة الماضية. صعود الدولار الأمريكي نفذت قوته. يستعد اليورو مقابل الدولار الأميركي لاختبار 1.21 والذهب عند 1275 قبل نهاية العام.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.