مكتبة التداول

الكندي يعزز مكاسبه بعد إتفاقية التجارة الحرة

0

إرتفع الدولار الكندي إلى أعلى مستوى له في أكثر من 4 أشهر مقابل الدولار الأمريكي خلال جلسات بداية الأسبوع, وتراجع الدولار الأمريكي مقابل الكندي خلال الجلسات الصباحية بمقدار 0.75% تقريباً في حين إرتفع البيزو المكسيكي لليوم الرابع بمقدار 0.96% تقريباً. حيث إنضمت الولايات المتحدة والمكسيك في صفقة تجارية لتحل محل إتفاقية “نافتا” للتجارة الحرة لأمريكا الشمالية.

تأتي هذه التطورات بالمحادثات بعد أن هدد الرئيس الأمريكي ترامب مراراً وتكراراً بالإنسحاب من إتفاقية نافتا منذ 1994, وهو السيناريو الذي يحذر قادة الشركات من أنه سيعاني من فساد سلاسل الإمداد الخاصة بهم. حيث كانت إدارة ترامب قد إتفقت بالفعل الشهر الماضي على إتفاقية مستكملة مع المكسيك مما زاد الضغط على كندا لتقديم تنازلات للإنضمام إلى الصفقة.

  • الدولار الكندي يحقق أفضل مكاسب في أكثر من 4 أشهر مقابل الدولار, وكذلك عزز البيزو المكسيكي من مكاسبه بعد الإتفاقية الجديدة.

حيث توصلت الولايات المتحدة وكندا إلى إتفاق في وقت متأخر من يوم الأحد لتحديث إتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية نافتا حيث ينحاز كل جانب إلى القضايا الأساسية, وقد عمل المفاوضون الأمريكيون والكنديون على مدار الساعة في نهاية هذا الأسبوع. ذلك لتأمين التوصل إلى إتفاق قبل الموعد النهائي المحدد في منتصف ليل الأحد, والذي يسمح لقادة من الدول الثلاث بتوقيع الإتفاق في أواخر نوفمبر.

ووفقاً لبيان مشترك صدر عن الممثل التجارى الأمريكى روبرت لفتايزر ووزيرة الشؤون الخارجية الكندية كريستيا فريلاند. سوف تحلّ الإتفاقية محل إتفاقية “نافتا” السارية منذ 24 عاماً بعقد جديد يسمى إتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا (USMCA), وتغطي منطقة تتاجر بأكثر من 1 تريليون دولار سنوياً.

كما من المقرر أن يوقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إتفاقية تُخلِف إتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية التي ستقوم بإجراء مراجعات متواضعة لصفقة وصفها من قبل بأنها كارثة, وهذا قد يخفف من حالة عدم اليقين بالنسبة للشركات التي تعتمد على التجارة الخالية من التعريفة الجمركية.

أبرز ملامح الإتفاق الجديد؟

يتضمن الإتفاق تحسين الوصول إلى سوق منتجات الألبان في كندا لمزارعي الولايات المتحدة وأحكام الملكية الفكرية القوية وتشديد قواعد المنشأ لإنتاج السيارات, وهذا وفقاً لمسؤولين بارزين في إدارة ترامب تحدثا إلى المراسلين مع عدم الكشف عن هويتهما.

مع العلم, لم تحل الصفقة الخلاف حول التعريفات الأمريكية على واردات الصلب والألمنيوم من كندا والمكسيك أو التعريفات الإنتقامية التي وضعتها كل دولة عليها. بينما من الآن فصاعداً قدمت ضماناً بعدم فرض أي تعريفة مطبقة بموجب القانون الأمريكي نفسه على كندا أو المكسيك لمدة 60 يوماً على الأقل. حيث خلال هذه الفترة تسعى الولايات المتحدة وكندا للتفاوض على نتيجة ملائمة تستند إلى ديناميكيات الصناعة وأنماط التجارة التاريخية.

النظرة الفنية

حالياً بعد التطورات بمحادثات التجارة الجديدة بين الولايات المتحدة وكندا عزز من مكاسب الدولار الكندي. بعد أن عزز الدولار الأمريكي من مكاسبه مقابل الدولار الكندي منذ سبتمبر 2017 عند أقل سعر 1.2060 ليستمر في صعوده نحو أعلى مستوى حققه في 27 يونيو 2018 عند 1.3386, وذلك لعدة عوامل كان منها تراجع الولايات المتحدة عن إتفاقية نافتا بالإضافة لإستمرار السياسة التشديدية من البنك الفدرالي.

تراجع الدولار الأمريكي مقابل الكندي ليصحح أكثر من نسبة 38.2% من مستويات فوبوناتشي, وهذا يعزز التراجعات بعض الشئ حيث قد يواجه مناطق دعم أولية عند 1.2755 وهي قاع القناة الصاعدة على المدى القصير.

إذا ما إخترقها يواجه مناطق دعم عند 1.2724 نسبة 50.0% مستويات فوبوناتشي, ومع إغلاق يومي ما دونها يدفع بالإسعار للتراجع نحو مستوى 1.2568 نسبة 61.8% تصحيح مستويات فوبوناتشي, وهى قرب قاع القناة الصاعدة على المدى المتوسط.

  • الدولار الأمريكي يتراجع مقابل الكندي ليتداول ما دون متوسط متحرك 200 يوم (مؤشر زمني يومي)

بينما أي تعزيز للدولار الأمريكي مقابل الكندي قد يواجه السعر مقاومة عند مستوى 1.2880 نسبة 38.2% مستويات فوبوناتشي, ومع إغلاق يومي أعلاها قد يدفع بالسعر لإختبار متوسط متحرك 50 يوم عند 1.3034 تقريباً. ثم مستوى المقاومة الأخرى عند 1.3074 نسبة 23.6% تصحيح فوبوناتشي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.