مكتبة التداول

الذهب قرب أدنى مستوى في 7 أسابيع مرة أخرى

0

إنخفض الذهب إلى جانب أسواق الأسهم يوم الإثنين جزئياً إستجابة لمكاسب الدولار, والتي إستفادت من البيانات الإقتصادية القوية التي تعزز التوقعات بزيادات أخرى في أسعار الفائدة. أيضاً بعد تحركات البنك الشعبي الصيني كما وضحنا في مقالتنا السابقة (المزيد من السياسة الميسرة للبنك الشعبي الصيني) مما عزز من قيمة الدولار كملاذ على الرغم من العطلة بالأسواق الأمريكية اليوم.

يبدو أن عدم إحراز تقدم في المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والمخاوف المستمرة بشأن التوتر المتصاعد بين إيطاليا والإتحاد الأوروبي يثقل وزنها على معنويات السوق في أول يوم تداول من الأسبوع. حيث ساعد ضعف الطلب على العملات الأوروبية الدولار على إكتساب القوة ولم يسمح للذهب بالإستفادة من تصور المخاطر.

  • تقلبات سوق السندات ترتفع بعد إرتفاع عوائد سندات الخزينة

تراجعت أسواق الأسهم العالمية مع تراجع ثقة المستثمرين بسبب الإرتفاع الكبير في عوائد سندات الخزانة الأمريكية الأسبوع الماضي والمخاوف بشأن تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والنمو الصيني, وتفاقم المزاج العصبي من جانب البنك المركزي الصيني يوم الأحد ليخفض مستوى السيولة النقدية التي يتعين على البنوك الإحتفاظ بها كإحتياطيات بهدف تقليل تكاليف التمويل.

لا يزال المعدن الثمين تحت الضغط وسط قوة الدولار الأمريكي حيث تداول الزوج عند أدنى مستوى له في أسبوعين عند 1184 مقابل الدولار حيث فقد 196 دولار أي نسبة 1.65٪ تقريباً, وإنخفض الذهب بأكثر من 12% من الذروة التي بلغها في شهر أبريل.

حيث يرجع ذلك إلى حد كبير إلى قوة الدولار, والتي تعكس إقتصاد أميركي نابضاً بالحياة. بالإضافة إلى سياسة البنك الفدرالي التشديدية نحو رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة, ومخاوف من حرب تجارية عالمية.

 

النظرة الفنية

منذ نهاية أغسطس والذهب يتداول ضمن نطاق محدود بمقدار 25 دولار مابين مستويات 1180 و 1215, وبظل القوة التي يشهدها الإقتصاد الأمريكي وقوة الدولار يعود الذهب ليفقد مكاسبه على مدى الأسبوع الماضي بالكامل  بعد تحركات البنك الصيني التي أفادت موقع الدولار كملاذ آمن.

يواجه الذهب مستويات دعم عند 1183 قاع 24 أغسطس, وهي قاع القناة التي يتحرك بها الذهب منذ نهاية أغسطس. إذا ما إخترقها قد يواجه دعم الثاني عند 1180 نسبة 76.4% تصحيح فوبوناتشي من أقل مستوى في 2016 إلى أعلى مستوى في عامين.

ثم مستوى الدعم المحوري عند 1174, والتي بإختراقها وإغلاق يومي ما دونها قد يضع الذهب تحت الضغط للعودة لمستويات 1160 قاع 16 أغسطس ومن ثم 1146 قاع عام 2017.

  • الذهب يتداول ما دون متوسط متحرك 50 يوم (مؤشر زمني يومي)

بينما إذا ما شهد الذهب إيجابية قد يرتفع لإختبار مستوى 1199.5 متوسط متحرك 50 يوم ثم قمة القناة التي يتداول بها منذ نهاية أغسطس عند 1112 حالياً, وبإختراقها قد يواجه مقاومة عند 1215.8 نسبة 61.8% مستويات فوبوناتشي. إذا نجح بإختراقها والتداول أعلاها يعزز بالسعر لإستهداف 1232.5 متوسط متحرك 100 يوم.

ثم مستوى المقاومة عند مستوى 1245 تقريباً بالقرب من نسبة 50.0% مستويات فوبناتشي, وهي نقطة محورية للمقاومة على عودة إيجابية الذهب على المدى الطويل أو إرتداده وفقدان هذا الزخم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.