الجنيه الإسترليني يلامس أعلى مستوى في 6 أسابيع

والأسواق تترقب بيانات التضخم غداً.

0 3

إنخفض الجنيه الإسترليني من أعلى مستوى له في ستة أسابيع حيث حذر رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك من عدم التوصل إلى إتفاق مع الإجتماع المرتقب بشأن خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي, ويبدو أن المستثمرين فضلوا جني الأرباح قبل قمة الإتحاد الأوروبي الرئيسية.

قد يشهد الجنيه الإسترليني هذا الأسبوع مزيداً من التقلبات بسبب خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي حيث يجتمع وزراء الشؤون الأوروبية لمناقشة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بوقت متأخراليوم اليوم الثلاثاء.

حيث يجتمع ميشيل بارنييه كبير مفاوضى الإتحاد الأوربى مع وزراء الشئون الأوروبية بوقت متأخر, ومن المتوقع أن يعقبه مؤتمر صحفى بينما يسافر زعماء الإتحاد الأوروبى إلى سالزبورج بالنمسا يوم الأربعاء لحضور قمة الإتحاد الأوروبي.

كما لا تزال تقلبات سعر الجنيه الإسترليني على فترة شهر واحد من بين أعلى العملات بين مجموعة من 10 عملات, ولكن المحللون يأخذون عناوين الأخبار الأخيرة على أنها دلالة على أن الجانبين في محادثات خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي أكثر إنفتاحاً على التسوية.

Did you know that our average spread on the GBPUSD is below 1 pip? Check out our spreads on a demo account now!  

من جهة أخرى, من المقرر أن يتحدث كبار محافظي البنوك المركزية يوم الأربعاء مع حديث رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي في محاضرة رئيسية في مؤتمر عمل الاتحاد الاقتصادي الأوروبي في برلين. يلقي كبير الإقتصاديين في بنك إنجلترا آندي هالدين محاضرة في بنك أستونيا.

توقعات معدل التضخم غداً

من المحتمل أن يتباطأ معدل النمو في أسعار المستهلكين في المملكة المتحدة في أغسطس, وما زلت التوقعات تشير إلى أن التضخم سوف يتباطأ بسرعة أكبر في الأشهر القادمة أكثر مما يتوقع بنك إنجلترا بسبب تأثير الضعف السابق بالإسترليني وتلاشيه.

حيث من المحتمل أن يتباطأ تضخم مع تراجع مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي إلى 2.4٪ في أغسطس من 2.5٪ في يوليو. كما من المتوقع تراجع التضخم الأساسي لمؤشر أسعار المستهلكين الذي يستثني الغذاء والطاقة مرة أخرى ليصل إلى 1.8٪ في أغسطس بعد إرتفاع بنسبة 1.9٪ في يوليو. حيث لا تزال القصة الأوسع نطاقاً تتمثل في تراجع التضخم إلى هدف بنك إنجلترا, وهو ما نتوقع أن يكون التضخم الرئيسي عند 2٪ بحلول نهاية العام وكما يرى أغلب الإقتصاديين.

  • السلع الأساسية للتضخم تشير إلى إستمرار التراجع

حيث يتلاشى تأثير التراجع بالجنيه الإسترليني وهذا هو الإنخفاض الأسرع من توقعات لجنة السياسة النقدية في تقرير التضخم لشهر أغسطس عندمات توقعت اللجنة التضخم عند 2.3٪ في الربع الرابع. مع ذلك, التضخم المحلي لا يزال خافتاً وحتى مع إرتفاع معدل نمو الأجور فإن الأمر يتطلب بعض الوقت لكي تنعكس الزيادة في الأجور في الأسعار.

  • التضخم المحلي لايزال تحت السيطرة مقارنة بمستويات التضخم السنوية

هذا جزء من سبب التوقع بإنخفاض تضخم مؤشر أسعار المستهلكين مؤقتًا إلى أقل من 2٪ في العام المقبل, ويبدو أن مكاسب الأسعار ستعود إلى الهدف في عام 2020. أيضاً عندما تغادر المملكة المتحدة رسمياً الإتحاد الأوروبي, ولكن إذا حدث التضخم كما نتوقع فسيجد البنك المركزي نفسه أمام سبب آخر للتوقف وقد لا نرى تحركاً آخر في أسعار الفائدة حتى مايو 2019.

أما السبب الأخر وراء بقاء بنك إنجلترا على أسعار الفائدة معلقة حتى مارس 2019, وهو ما يخص عدم اليقين بشأن مفاوضات خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي.

النظرة الفنية

نجح الجنيه الإسترليني بالصعود على مدى 6 أسابيع متتالية مع التفاؤل بما يخص مناقشات الإتفاق على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي, ونجح زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار بملامسة متوسط متحرك 100 يوم خلال جلسات اليوم عند سعر 1.3171.

أيضاً يقف مؤشر القوة النسبية لتسعة أيام عند مستويات غير مرئية منذ أبريل, وقد إقترن بإنخفاض أقل من مستوى 65 هذا العام مع إنخفاض ما لا يقل عن 2%.

حالياً كما نرى عالى الرسم البياني يواجه الزوج قمة القناة الصاعدة عند أعلى سعر حققه بجلسات اليوم وعند متوسط متحرك 100, وفي حالة لم يستطيع السعر بإختراقه وإغلاق يومي أعلاه قد يدفع بالسعر لبعض التصحيح.

حيث سيواجه دعم أولي عند مستوى 1.3011 متوسط متحرك 55 يوم, وثم المستوى الثاني عند 1.2965 قاع 11 سبتمبر أيضاً متوسط متحرك 21 يوم. أما بإختراق هذا المستوى قد يستهدف قاع القناة الصاعدة عند 1.2860.

  • الجنيه الإسترليني يصل إلى مستوى هام ومحوري مع أعلى مستوى في 6 أسابيع (مؤشر زمني يومي)

بينما كما وضحنا إذا ما نجح الجنيه الإسترليني بإختراق قمة القناة الصاعدة وحفاظه على تداولاته أعلى متوسط متحرك 100.

قد يعزز من زخم الزوج لإستهداف المقاومة الأولى عند 1.3317 نسبة 38.2% مستويات تصحيح فوبوناتشي, وبإختراقها يعزز بالسعر لإستهداف المستوى الثاني 1.3525 متوسط متحرك 200 يوم وعند نسبة 50.0% مستويات فوبوناتشي, ومن ثم 1.3722 نسبة 61.8% مستويات تصحيح فوبوناتشي.

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر