إنتصار أولي لترامب بالحرب التجارية

ومؤشرات الأسهم الأمريكية تحقق مستويات تاريخية

Posted on

إرتفعت الأسهم الأمريكية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق مع بدأ الأسبوع الأخير لموسم الأرباح وإرتفع ستاندارد آند بورز 500 ومؤشر ناسداك إلى أعلى مستويات قياسية له مع إقتراب شهر أغسطس من نهايته.

ليتداول مؤشر ستاندرد أند بورز 500 عند أعلى مستوى تاريخي قرب عتبة 2900.0, وتجاوز مؤشر ناسداك 8000 للمرة الأولى كما حقق مؤشر ناسدك 100 مستوى 7581.0 حيث كشف الرئيس دونالد ترامب النقاب عن تفاصيل الإتفاق الذي يقول إنه سيحل محل نافتا.

  • مؤشر ستاندرد أند بورز 500 ومؤشر ناسدك 100 يحققان مستويات تاريخية خلال جلسات هذا الأسبوع

وجاءت آخر التحديثات بعد أن كسر مؤشر ستاندارد آند بورز 500 نطاق التداول لمدة سبعة أشهر ليصبح من خلال بعض الإجراءات أطول سوق صعودية على الإطلاق. قد دعمت الأرباح الأفضل من التوقعات والنمو الإقتصادي هذا الإرتفاع موازياً مع المخاوف التي تراوحت ما بين الحرب التجارية العالمية والبيع في الأسواق الناشئة والدراما السياسية في واشنطن.

أيضاً إرتفعت أسهم شركات صناعة السيارات ومنتجي قطع الغيار في مؤشر حقوق الملكية أكثر من 3.5%. كما يتداول مؤشر داو جونز الصناعي إلى ما فوق 26000 للمرة الأولى منذ فبراير. حيث تختبر الأسهم إرتفاعات جديدة منذ أن عمدت تعليقات رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول إلى تخفيف المخاوف من أن وتيرة إرتفاع أسعار الفائدة الأمريكية ستعيق النمو في أكبر إقتصاد في العالم.

بدأ الإستراتيجيون في وول ستريت يشعرون بأنهم متخلفون عن الركب لأن إرتفاع الأسهم يقود مؤشر ستاندرد آند بورز 500 إلى الوصول إلى توقعات نهاية العام. حيث ترفع شركة ويدينز فورفيتس هدفها في نهاية العام إلى 3000 من 2850, وتأتي هذه الترقية بعد أقل من أسبوع من تعزيز باركليز.

أرتفاع الأسهم الأمريكية

  • سجلت الأسهم الأمريكية إرتفاعاً قياسياً جديداً حتى مع تأخر التوقعات الإقتصادية

التبادل التجاري الأمريكي

إتخذت المكسيك خطوة نحو تجنب حدوث صداع إقتصادي كبير محتمل حيث توصلت إلى إتفاقية تجارية تمهيدية مع الولايات المتحدة بديلة لإتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية نافتا التي تغطي 1.2 تريليون دولار في التجارة السنوية.

حيث أعلن الرئيس دونالد ترامب للتوصل إلى إتفاق تجاري جديد مع المكسيك لتحل محل إتفاقية نافتا للتجارة الحرة لأمريكا الشمالية، ودعت كندا للإنضمام إلى الإتفاقية قريباً أو المخاطرة بتركها. مما يعتبره أنتصار نحو رؤيته التجارية مع ثاني أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة.

هذا عزز البيزو المكسيكي والدولار الكندي بعد التوصل إلى إتفاق ثنائي مع الولايات المتحدة لتجديد الأمل بإتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية.

أرتفاع الأسهم الأمريكية

  • إرتفاع البيزو المكسيكي خلال جلسات التداول بالأمس بعد التوصل لإتفاق مبدئي بديل لنافتا

لكن لا تزال التفاصيل المتعلقة بالإتفاق المبدئي المعلن يوم أمس الإثنين ليست واضحة بشكل أكبر, ومن المتوقع أن يتم إصدار المزيد من المعلومات في اليومين المقبلين. كان التركيز خلال معظم المفاوضات واضحاً على التغييرات في قطاع السيارات بسبب ثقلها المهيمن في التجارة الثنائية. ساعد الإتفاق الأولي المكسيك بشأن على الإستثمار والنمو الإقتصادي والمخاوف بشأن مستقبل العلاقات الثنائية.

أرتفاع الأسهم الأمريكية

  • إرتفاع واردات قطع غيار السيارات إلى جانب محتوى السيارات الأمريكية الصنع من المكسيك بالسنوات الماضية

من غير المحتمل التوصل إلى أتفاق نهائي حتى أواخر هذا العام أو أوائل عام 2019, ومن المتوقع أن تبدأ المفاوضات مع كندا هذا الأسبوع. حيث لا يوجد موعد نهائي ولكن هذه المحادثات يمكن أن تكون قصيرة من أجل تحديد أولويات الإتفاقية مع الولايات المتحدة.

كما إن قرار الولايات المتحدة بالإنسحاب من نافتا بالإضافة إلى أقتراح بتعديله أو توقيع إتفاقية تجارية جديدة مع المكسيك سوف يتطلب موافقة الكونجرس. لذلك فإن أي بديل سوف يستغرق بعض الوقت ويواجه نقاشاً سياسياً. يمنح التشريع الأمريكي المشرعين نافذة لمدة 90 يوماً للنظر في الإتفاقية مما يعني أنه لن يتم إتخاذ إجراء بشأنها قبل الإنتخابات النصفية في نوفمبر.

أرتفاع الأسهم الأمريكية

  • الفارق الكبير بين التبادل التجاري الصيني والدول الأخرى مع الولايات المتحدة

هذه الإنتخابات االنصفية في نوفمبر هي كلمة السر بالنسبة للعدو الأكبر للرئيس ترامب، وأشار أحد المطلعين على المحادثات السابقة بين أكبر إقتصادين بالعالم. إن المسؤولين الصينيين أثاروا إحتمال تعليق المحادثات إلى ما بعد إنتخابات الكونجرس في الولايات المتحدة في نوفمبر.

كما صرح أمس بالمؤتمر الصحفي الرئيس دونالد ترامب إن الوقت ليس مناسباً للمفاوضات التجارية مع الصين. مما يضعف توقعات التوصل إلى أتفاق على المدى القريب بعد التوصل إلى إتفاق بين الولايات المتحدة والمكسيك. تصريحات ترامب هي أحدث تقاريره في الأسابيع الأخيرة تشير إلى أنه لا يرى نهاية سريعة للتوترات مع الصين.

 

(Visited 1 times, 4 visits today)

محلل أسواق مالية خبرته تجاوزت ال 10 سنوات في أسواق المال, مختص بكتابة التقارير الأساسية والتقنية في العديد من المواقع الاقتصادية المختصة بأسواق التداول، انضم لفريق عمل أوربكس عام 2011 بمنصب محلل فني أول بقسم الأبحاث و التدريب .

- Website