ترامب يطلق الرصاصة الأولى بالحرب التجارية

Posted on
ترامب

 

بعد تهديد الرئيس ترامب بضرب تعريفات على 200 مليار دولار على الأقل من البضائع الصينية. أطلق اليوم الجمعة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكبر طلقة في حرب التجارة العالمية من خلال فرض تعريفة على 34 مليار دولار من الواردات الصينية.

حيث بدأت فرض الرسوم على البضائع الصينية فى الساعة 12:01 من صباح الجمعة بتوقيت واشنطن أي بعد ظهر اليوم فى الصين, وقال ترامب في وقت سابق للصحفيين إن هناك 16 مليار دولار أخرى من البضائع يمكن أن تتبعها في غضون أسبوعين قبل أن تشير إلى أن إجمالي المبلغ النهائي قد يصل في نهاية المطاف إلى 550 مليار دولار وهو رقم يفوق كل واردات السلع الأمريكية من الصين في عام 2017.

ترامب

  • الفجوة التجارية الأمريكية مع الصين تفوق عجزها مع الشركاء التجاريين الآخرين

كما سيبدأ مسؤولون الجمارك في الولايات المتحدة بفرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 25٪ على الواردات من الصين تتراوح بين المحاريث الزراعية وأشباه الموصلات وقطع غيار الطائرات, وقال مسؤولون صينيون في السابق إنهم سيردون بفرض رسوم أعلى على سلع تتراوح من فول الصويا الأمريكي إلى لحم الخنزير مما قد يدفع ترامب إلى رفع الحواجز التجارية بشكل أكبر.

الصين ترد على التحرك

صرح لو كانج المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي دوري بعد ظهر اليوم في بكين إن إجراءات الصين الجمركية رداً على ذلك أصبحت سارية لكن لم يقدم بيان وزارة التجارة تفاصيل حول الكيفية التي سترد بها الصين, وأضاف إن التحرك الأمريكي غير عادل وينتهك قواعد منظمة التجارة العالمية.

بينما صرحت وزارة التجارة الصينية في بيان سابق أن الولايات المتحدة تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية وأشعلت أكبر حرب تجارية في التاريخ الإقتصادي. حيث مثل هذه التعريفات هي تسلط على التجارة النموذجية, وهذا العمل يهدد سلاسل التوريد العالمية وسلاسل القيمة ويوقف الإنتعاش الإقتصادي العالمي.

How do you think Trump will affect Oil prices? If you think it, trade it! Open your account now! 

مما قد يحفز إضطراب الأسواق العالمية, وسيضر المزيد من الشركات الأبرياء المتعددة الجنسيات والمؤساسات والمستهلكين.

ردت فعل الأسواق

حتى الآن كان رد فعل السوق هادئاً فقد إرتفعت العديد من مؤشرات الأسهم, وقلصت الأسهم الأوروبية المكاسب وتذبذبت العقود الآجلة لمؤشر الأسهم الأمريكية بعد أن قالت الصين إنها قد ترد على التعريفات التجارية الأمريكية التي بدأت يوم الجمعة لكن لم توضح الطريقة.

فيما إنخفض الدولار وسندات الخزانة مع تطلع المتداولين إلى بيانات الوظائف الأمريكية, وسيتم مراقبة أعداد الوظائف الشهرية من أكبر إقتصاد في العالم عن كثب بعد نشر نذير مخيب للآمال يوم الخميس.

وتراجعت العقود الآجلة على مؤشر ستاندر أند بورز 500 والداو جونز وناسداك قبيل صدور بيانات الوظائف الشهرية في وقت لاحق اليوم الجمعة, وسجل اليورو إرتفاعات متواضعة حيث سجلت قفزة أقوى من المتوقع في الإنتاج الصناعي الألماني إلى إستمرار التوسع العالمي.

ترامب

  • المؤشرات الأمريكية هي أكبر الرابحين منذ بدأ تهديدات الحرب التجارية

مع ذلك, تعرضت الأسهم الصينية لضربات قاسية في الأسابيع الأخيرة, وهبطت أكثر من 16% هذا العام مع إختلاط المخاوف بشأن الحرب التجارية أيضاً المخاوف بشأن قدرة الصين على السيطرة على ديونها والحفاظ على النمو. بينما إرتفعت الأسهم الأمريكية بأكثر من 2% حيث قدر المستثمرون خطر المناوشات التجارية ضد الأداء القوي للإقتصاد الأمريكي.

ويضاعف ترامب وعده بوضع “أمريكا أولاً” في السياسات الخارجية والإقتصادية للأمة, ويلقي باللوم على الصين في عجز تجاري ثنائي قدره 336 مليار دولار ولتكاليف وظائف التصنيع في الولايات المتحدة.

(Visited 1 times, 5 visits today)

محلل أسواق مالية خبرته تجاوزت ال 10 سنوات في أسواق المال, مختص بكتابة التقارير الأساسية والتقنية في العديد من المواقع الاقتصادية المختصة بأسواق التداول، انضم لفريق عمل أوربكس عام 2011 بمنصب محلل فني أول بقسم الأبحاث و التدريب .

- Website