بنك إنجلترا على الطريق القصير نحو زيادة سعر الفائدة

Posted on

سوق العمل البريطاني أول خطوة لبنك إنجلترا نحو رفع الفائدة في أغسطس المقبل, وبعد أن صوتت لجنة السياسة النقدية لعقد معدل الفائدة عند 0.5٪ بإجتماع مايو بالأسبوع الماضي, وكان التصويت 7-2 مع دعم مايكل سوندرز وإيان ماكافيرتي لإرتفاع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس. كان هناك أيضاً قرار بالإجماع بالحفاظ على هدف شراء الأصول عند 435 مليار جنيه وترك خطط لشراء ما يصل إلى 10 مليارات جنيه من سندات الشركات دون تغيير.

إرتفع مؤشر متوسط الدخل الأسبوعي بإستثناء العلاوات من المقدار السابق من 2.8% إلى نسبة 2.9% عن العام السابق وهو أسرع معدل منذ أغسطس 2015. بهذا يتجاوز نمو الأجور معدل التضخم, وبلغ متوسط ​​التضخم في أسعار المستهلك 2.7% في الفترة نفسها ويتوقع أن يتباطأ المعدل مع تلاشي بعض الأثر لخسائر الجنيه في عام 2016.

  • نمو الأجور يتجاوز معدل التضخم بالربع الأول

أما مكاسب التوظيف إنخفض عدد العاطلين عن العمل بمقدار 46 ألف في حين زاد عدد العمالة بمقدار 197 متجاوزة توقعات السوق عند 130 ألف, والمقدار السابق عند 55 ألف. كما يمثل ذلك أكبر زيادة ربع سنوية منذ نهاية عام 2015. حيث كان هناك أدلة ضئيلة بأن سوء الأحوال الجوية في مارس كان لها تأثير على قرارات التوظيف. أيضاً مع تلك المكاسب كانت كافية لترك معدل البطالة عند 4.2 ٪, وذلك يتماشى مع توقعات تقرير التضخم الصادر عن لجنة السياسة النقدية في شهر مايو.

  • العمل الأساسي الطلب فيه لا يزال سليماً

فيما بلغ معدل البطالة في المملكة المتحدة أدنى مستوى له في 42 عاماً عند 4.2٪ في الأشهر الثلاثة حتى مارس 2018, وهو ما يتوافق مع توقعات السوق. حيث على الرغم من ضعف النمو في الربع الأول ما زالت لجنة السياسة النقدية ترى أن الإقتصاد يعمل بقدرة إنتاجية محدودة للغاية, ويتوقع الآن أن تنخفض نسبة البطالة إلى 4٪ بحلول نهاية العام.

  • معدل البطالة بالمملكة المتحدة عند 4.2% أدنى مستوى في 42 عاماً

كان النمو في التوظيف أقوى من المتوقع في الربع الأول, وتشير أخرالتوقعات إلى إستقرار معدل البطالة هذا العام بالإضافة إلى أن المخاطرة الآن في تراجع أكثر. حيث ارتفع معدل نمو الأجور بعد أن شهد مؤشر متوسط الدخل الشامل العلاوات سنوياً إرتفاع بنسبة 2.6 % إلى 515 جنيه إسترليني في الأسبوع في الأشهر الثلاثة حتى مارس من عام 2018, والمؤشر الأسبوعي الذي يستثني العلاوات إرتفاع بالأرباح بنسبة 2.9% ليصل إلى 484 جنيه إسترليني في الأسبوع, وهو الأعلى منذ الثلاثة أشهر حتى أغسطس 2015.

إذاً نعتقد أن الظروف في سوق العمل ستدفع نمو الأجور إلى 3٪ هذا العام. مع ذلك, من المرجح أن يعطي المكاسب القوية في الوظائف والإرتفاع في نمو الأجور يعطي بنك إنجلترا مزيداً من الثقة بأنه سيتمكن من رفع أسعار الفائدة في أغسطس, ولكنه يريد أن يرى بعض الإرتداد في مؤشرات النشاط للتأكد من أن الإرتفاع في الصيف هو التحرك الصحيح.

  • من المرجح أن يصل نمو الأجور إلى 3٪ قريباً

“النظرة الفنية”

يحتاج “الثيران” المشترون للإسترليني مقابل الدولار إلى إختراق المقاومة من خلال خط الإتجاه منذ أبريل 2017, والذي يقع حالياً عند سعر 1.3610مما يمهد الطريق نحو المقاومة الثانية عند 1.3666 قمة 2 مايو. أما “الدببة” البائعون بحاجة لإختراق مستويات الدعم 1.3476 متوسط 233 يوم ثم 1.3408, وهو تصحيح فيبوناتشي 38.2 ٪ من الإرتفاع منذ أكتوبر 2016.

(Visited 1 times, 1 visits today)

محلل أسواق مالية خبرته تجاوزت ال 10 سنوات في أسواق المال, مختص بكتابة التقارير الأساسية والتقنية في العديد من المواقع الاقتصادية المختصة بأسواق التداول، انضم لفريق عمل أوربكس عام 2011 بمنصب محلل فني أول بقسم الأبحاث و التدريب .

- Website