مكتبة التداول

كيف تتداول الأسترليني بعد تراجع معدلات التضخم ؟

0

قبل ظهور نتائج بيانات التضخم صباح اليوم توقع خبير الاسواق العالمية أشرف العايدي في الفيديو الاسبوعي يوم أمس سيناريوهات حركة الزوج القادمة. اليوم و مع تباطأ التضخم في المملكة المتحدة نحو أدنى مستوى خلال 7 أشهر في مارس مما خفف الضغط على المستهلكين بعد عام من مكاسب الأسعار التي تفوق الأجور , كيف يمكن للمتداولين تحقيق الربح من حركة الزوج بعد نتائج بيانات التضخم .

شهد مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي هبوط بنسبة 2.5% في مارس, وهذا أقل من تقديرات السوق والمقدار السابق في فبراير عند 2.7%. لتشهد الأسعار إرتفاع بوتيرة أبطأ في مجال النقل مع تأثر أسعار تذاكر الطيران  من توقيت عطلات عيد الفصح التي لها تأثير قوي على سلوك الأسعار في شهر مارس وقد تمتد إلى بيانات شهر أبريل بعد أن يأتي التأثير الأكبر في الشهر المقبل عندما يخرج تأثير عيد الفصح لعام 2017 عن المقارنة السنوية ويدفع التضخم إلى الإنخفاض. أيضاً تباطأ الأسعار في مجال الترفيه والثقافة, والمطاعم والفنادق, والطعام والمشروبات غير الكحولية. في الوقت نفسه, إرتفع التضخم مقابل الملابس والأحذية, ولم يتغير بالنسبة للإسكان والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى والسلع والخدمات المتنوعة. أما المؤشر الأساسي لأسعار المستهلكين الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة إنخفض إلى 2.3% في مارس, وذلك أقل من المقدار السابق عند 2.4% في فبراير أيضاً أقل من توقعات السوق بنسبة 2.5%.

  • معدلات التضخم تتراجع نحو المستوى المستهدف من بنك إنجلترا عند 2.0%

يتباطأ التضخم مرة أخرى مع إستمرار تلاشي ضعف الجنيه الإسترليني حيث يبدو أنه ينخفض بشكل أسرع من توقعات بنك إنجلترا في فبراير لكن مع ضغوط التكلفة المحلية نشك في أنه سيهبط ما دون مسار لجنة السياسة النقدية. إن المخاطر حول التوقعات متوازنة مع الصورة الأوسع للتضخم التي تتجه نحو هدف البنك المركزي بنسبة 2٪, ونتوقع أن يكون التضخم 2.2٪ في الربع الأخير من عام 2018.

بوجه عام, أن الأرقام الحالية قد تضعف المزيد من زيادات أسعار الفائدة في بنك انجلترا في وقت لاحق من هذا العام. بالإضافة من مخاوف تباطأ النمو الإقتصادي بالربع الأول من العام الجاري الذي سيصدر في 27 مارس, ونتوقع تراجع التقدير إلى 0.3% بالربع الأول, وهذا أقل من التقدير الأخير عند 0.4% بسبب تعطل الإقتصاد بسبب سوء الأحوال الجوية في الربع الأول.

  • توقعات وكالة بلومبرج أن يكون هناك إرتفاع واحد فقط لأسعار الفائدة خلال إجتماع مايو ,2018 ويظل ثابت حتى العام المقبل2019

لكن على الرغم من تلك الشكوك إلا أن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة للمرة الثانية خلال ستة أشهر في إجتماع مايو مع إستمرار وتيرة المكاسب في الأسعار ليتجاوز التضخم هدف 2% أيضاً مع تصاعد الأجور في المملكة المتحدة بأسرع وتيرة لها منذ ما يقرب من ثلاث سنوات مما يزيد من إحتمال إنهاء الضغط على مستويات المعيشة. إذ نتوقع أن تكون بيانات اليوم كافية بالنسبة إلى لجنة السياسة النقدية لرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في إجتماعها في 10 مايو. في الوقت الذي يرى فيه ثلاثة أرباع الآن زيادة في المعدل في مايو. فيما يرى معظم الإقتصاديون أن لا يكون هناك أي متابعة في تشديد السياسة حتى عام 2019.

Leave A Reply

Your email address will not be published.