القطاع الصناعي يحافظ على وتيرة التوسع في مارس

Posted on

شهدت منطقة اليورو توسع بالقطاع الصناعي بعد أن صدر مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي عند توقعات السوق بمقدار 56.6, ودون تغيير عن المقدار السابق في فبراير. حيث أشارت القراءة الأخيرة إلى ضعف وتيرة التوسع في قطاع الصناعات التحويلية من أعلى مستوي حققه في ديسمبر 2017 عند 60.6, وتراجعه بالقرب من أقل مستوى منذ يوليو الماضي. حيث بدأ إرتفاع الإنتاج والأعمال الجديدة على الأقل منذ نوفمبر 2016, وتراجعت وتيرة خلق الوظائف إلى أدنى مستوى لها في سبعة أشهر. ﮐذﻟك ﺗراﺟع اﻟﺷﻌور ﺑﯾن اﻟﺷرﮐﺎت اﻟﻣﺻﻧﻌﺔ ﺑﺷﺄن اﻹﻧﺗﺎج اﻟﻣﺳﺗﻘﺑﻟﻲ إﻟﯽ أدﻧﯽ ﻣﺳﺗوى ﻟﮫ ﻣﻧذ 15 ﺷﮭراً, وﻟﮐﻧﮭﺎ ظﻟت إﯾﺟﺎﺑﯾﺔ ﺑﺷﮐل ﻋﺎم ﺑﺷﮐل ﻋﺎم على صعيد السعر. أيضاً إنخفض تضخم تكاليف المدخلات إلى أدنى مستوى له في ستة أشهر, وأرتفع متوسط أسعار البيع على الأقل في العام حتى الآن. بينما تراجعت معدلات التوسع بمارس بالقطاع الصناعي في أغلب الدول الأوروبية التي تغطيها أحدث إستطلاعات مؤشر مديري المشتريات.

في المملكة المتحدة سجلت تقديرات مارس إرتفاع بمؤشر مديري المشتريات للقطاع الصناعي عند 55.1, بنتيجة أفضل من التوقعات 54.8 والمقدار السابق في فبراير عند 55.0. حيث إرتفع نمو الإنتاج في حين إرتفعت الطلبات الجديدة والعمالة بوتيرة أكثر ليونة. كما حافظت الشركات المصنعة على توقعات إيجابية, وتتوقع 55٪ من الشركات زيادة الإنتاج خلال 12 شهراً مقبلة. أما على صعيد الأسعار  فقد إنخفضت معدلات التضخم في تكاليف الإنتاج ورسوم الإنتاج قليلاً. فيما يشير المتوسط للربع الأول حتى الآن إلى نمو بنسبة 0.8٪ وهو مستوى أبطأ من معدل 1.3٪ المسجل في الربع الرابع,ومن المرجح أن يتراجع إلى حد ما تعزيز التنافس بالصناعة من ضعف الجنيه الإسترليني على الرغم من أن الطلب العالمي القوي ينبغي أن يعزز القطاع الخارجي هذا العام.

مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي في منطقة اليورو, والمملكة المتحدة.

توضيح لمقياس “مؤشر مديري المشتريات الصناعي” في منطقة اليورو يشتق المؤشر من إستبيان لمديري المشتريات في 3 ألاف شركة صناعية, ويتم تضمين البيانات الوطنية لألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا والنمسا وجمهورية أيرلندا واليونان. كما تمثل هذه البلدان مجتمعة ما يقدر بنحو 90٪ من نشاط التصنيع في منطقة اليورو. أما بالمملكة المتحدة يقيس مؤشر مديري المشتريات الصناعي أداء قطاع التصنيع وهو مستمد من إستبيان لـ 600 شركة صناعية. مع العلم, أنه عندما تشير القراءة فوق 50 إلى توسع قطاع التصنيع مقارنة بالشهر السابق أما أقل من 50 يمثل الإنكماش وبينما يشير مقدار 50 ​​إلى عدم التغيير.

(Visited 1 times, 1 visits today)

محلل أسواق مالية خبرته تجاوزت ال 10 سنوات في أسواق المال, مختص بكتابة التقارير الأساسية والتقنية في العديد من المواقع الاقتصادية المختصة بأسواق التداول، انضم لفريق عمل أوربكس عام 2011 بمنصب محلل فني أول بقسم الأبحاث و التدريب .

- Website