الأسهم العالمية تتنفس الصعداء من جديد

Posted on

مع تراجع المخاوف من تصاعد النزاعات التجارية بين الصين والولايات المتحدة شهدت الأسهم الأمريكية عودة للمناطق الخضراء بعد أن تراجعت خلال الجلسات الصباحية يوم أمس لتعود وتغلق على إرتفاع مع نهاية جلسات يوم أمس, وتبعت الأسهم في آسيا الأسهم الأمريكية إرتفاعاً حيث قام المستثمرون بإعادة تقييم خطر حدوث زيادة ملحوظة في زيادة التعريفة الجمركية في أكبر إقتصادين في العالم. حيث إرتفعت المخاوف بالأسواق بعد أن ذكرت الصين في وقت مبكر من يوم الأربعاء أنها ستفرض تعريفة إضافية بنسبة 25٪ على حوالي 50 مليار دولار من واردات الولايات المتحدة, وكانت هذه الخطوة متطابقة مع نطاق التعريفات الجمركية الأمريكية المُعلن عنها في اليوم السابق. فيما تسمح الولايات المتحدة بمرور 60 يوماً على التعليقات العامة ولم يتم تحديدها عند سريان التعرفة الجمركية التي فرضتها مما يترك نافذة مفتوحة للمحادثات. على أثرها إفتتحت الأسهم الأمريكية على إنخفاض حاد يوم الأربعاء لكنها عكست مسارها وأنهت اليوم على إرتفاع حيث توقع المستثمرون أن الخلاف لم يخرج عن نطاق السيطرة. أشارت الولايات المتحدة والصين إلى أنهما راغبتان في التفاوض على تصعيد النزاع مما ساعد على تخفيف مخاوف المستثمرين من أن النزاع التجاري الثنائي قد يعيق أقوى توسع عالمي منذ سنوات.

  • المعدل النسبي لتحرك مؤشر ستاندرد آند بورز 500 منذ 26 يناير يتحرك بمعدل 1 ٪ أو أكثر خلال هذا العام, وهذا ثلاثة أضعاف المجموع في عام 2017

حيث تأرجح مؤشر ستاندارد آند بورز 500 من خسارة ليغلق على إرتفاع بمقدار 1.2%, وتحول عائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات إلى الأعلى بعد أن زاد تفاؤل المتداولين من أن الولايات المتحدة والصين سيتراجعان عن حافة الحرب التجارية. لتستكمل المؤشرات الأمريكية إيجابيتها خلال الجلسات الصباحية اليوم, وقادت الأسهم اليابانية والكورية الجنوبية مكاسب في المنطقة وارتفعت الأسهم الأسترالية مع إغلاق الأسواق في الصين وهونغ كونغ يوم الخميس لقضاء العطلات. ترك ممثلون من الصين والولايات المتحدة الباب مفتوحاً لحل تفاوضي لتجنب مقترحات التعريفة التي لن تدخل حيز التنفيذ لأشهر.

حيث أمضى لاري كودلو مدير المجلس الإقتصادي القومي في البيت الأبيض معظم يوم الأربعاء في محاولة لتهدئة الأسواق بعد أن أعلنت الدولتان فرض الرسوم الجمركية, وقالوا إنهم لا يزال لديهم الوقت الكافي لحل خلافاتهم. كما قلل الرئيس دونالد ترامب من المناوشات معلقاً على موقع تويتر برسالة “نحن لسنا في حرب تجارية مع الصين, وتلك الحرب التي خسرناها منذ سنوات طويلة من قبل الأشخاص الحمقى أو غير الأكفاء الذين مثلوا الولايات المتحدة”. كما كتب ترامب أنه “عندما يكون لديك بالفعل 500 مليار دولار لا يمكنك أن تخسر” في إشارة محتملة إلى عجز الولايات المتحدة التجاري مع الصين. حيث الأرقام من وزارة التجارة الأمريكية وضعت الفجوة التجارية في العام الماضي مع الدولة الآسيوية عند 337 مليار دولار.

(Visited 1 times, 2 visits today)

محلل أسواق مالية خبرته تجاوزت ال 10 سنوات في أسواق المال, مختص بكتابة التقارير الأساسية والتقنية في العديد من المواقع الاقتصادية المختصة بأسواق التداول، انضم لفريق عمل أوربكس عام 2011 بمنصب محلل فني أول بقسم الأبحاث و التدريب .

- Website