ترامب يفاجئ الاسواق من جديد بإقالة تيلرسون

Posted on

فاجئ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاسواق المالية من جديد بأعلانه عبر تويتر عن إقالته لوزير الخارجية ريكس تيلرسون وتعيين مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو في منصب وزير الخارجية الجديد .

وشهدت أسعار مؤشر الدولار المعني بقياس اداء الدولار امام سلة من العملات الرئيسية تراجعا نحو مستويات 89.65 من اعلى مستويات سجلها خلال جلسة اليوم عند 90.15 بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء إنه عين مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو وزيرا للخارجية ليخلف ريكس تيلرسون وإنه اختار جينا هاسبل نائبة بومبيو لتكون المديرة الجديدة للمخابرات المركزية و بهذه الاعلان ستكون أول امرأة يقع الاختيار عليها لهذا المنصب.

ويبدو أن أسعار أونصة الذهب كانت اكبر المستفيدين من الخبر حيث ارتفع سعر الاونصة فور الاعلان عن خبر الإقالة لتسجل 1327.10 دولار مرتفعة من 1313.00 دولار للأونصة ادنى سعرسجل خلال جلسة تداولات اليوم .


الرسم البياني لمؤشر أسعار الدولار

الخلافات حول التخفيضات فى الميزانية

ويبدو أن الخلافات بدئت حين قام تيلرسون بإبعاد العديد من الموظفين عن طريق المناصرة العلنية لدعوة الرئيس لخفض ميزانية الإدارة بمقدار الثلث وتعهد بإعادة تصميم الإدارة في عملية يقودها مستشارو الإدارة الخارجية. وقد سأل قادة لجان السياسة الخارجية في الكونغرس من كلا الحزبين عن سبب استثمار تيلرسون لهذا القدر من الوقت في إعادة تصميم القسم وأقسم أن التخفيضات لن تحدث.

ريتشارد هاسوقد رئيس مجلس العلاقات الخارجية كتب في أكتوبر ، أن تيلرسون قد فقد فعاليته ، قائلاً إنه قد تم التعامل معه على “يد سيئة” من قبل الرئيس وأنه “لعبها بشكل سيء. لكلا السببين ، لا يمكن أن يكون فاعلاً ويجب أن يستقيل.

ورفض مساعدو وزارة الخارجية مراراً وتكراراً فكرة الخلاف بين الرئيس ووزير خارجيته ، معتبرين أن ترامب يقدر نصائح تيليرسون . وفي الوقت نفسه ، قال مسؤولون في البيت الأبيض إن ترامب قد أصبح لا يحب تيلرسون بسبب سلوكه المتحفظ .

واشتبك مرارا مع موظفين رئيسيين في البيت الأبيض بمن فيهم كبير المستشارين السابقين ستيفن بانونالذي أقر في مقابلة مع صحيفة نيويوركر في أكتوبر أنه منع بعض من تعيينات تيلرسون.

ويبدو أن تيلرسون يشير إلى استيائه من الرئيس بعد رد ترامب الذي انتقد على نطاق واسع على احتجاج النازيين الجدد في أغسطس الذي أدى إلى وفاة في شارلوتسفيل بولاية فرجينيا. وقال تيلرسون إن ترامب “يتحدث عن نفسه” و “نعبر عن قيم أمريكا من وزارة الخارجية”.

كان تيلرسون قد قام برحلة صخرية في أفريقيا ، حيث ألغى عددًا من الأحداث بعد أن قال موظفيه إنه مرض ، ثم قطع نهاية الرحلة. عاد إلى واشنطن في حوالي الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي. وجاء إعلان ترامب بعد أقل من خمس ساعات.

(Visited 1 times, 1 visits today)

تهدف Orbex لبناء و تطوير خدمات التداول بالاسواق العالمية عبر الانترنت بشكل مسؤول من خلال تزويد المستثمرين بأدوات التداول الذكية التي تدعمها خدمة العملاء

- Website

Follow Me:
TwitterFacebookLinkedInPinterestGoogle PlusYouTube